الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئة

د أزهار شلبي تكتب: التحصينات المختلفه المستخدمه فى الدواجن أسباب النجاح والفشل

باحث أول بالمعمل المرجعى للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى- معهد بحوث الصحة الحيوانية

 

 

 

 

حماية الطيور من الامراض تتضمن بوضوح الوقاية عن طريق استخدام التحصينات الضروريه  وإتباع أسس الأمن الحيوى بالمزارع.

ويعتبر منع الاصابة بالامراض من العمليات المعقدة، ومن المعروف أن جودة التحصينتظهر فى حالة حدوث اصابات مرضية، ولكن غالبا هناك بعض العوامل الاخرى المسئولة، وهناك العديد من الدراسات التى تتعلق بالتعرف على طرق حل هذه المشاكل.

فى الاعوام الاخيرة وجد انواع مرضية جديدة تصيب الطيور وتنشر بصورة كبيرة. وفى الماضى كان من الممكن التحكم فى هذهالامراض عن طريق الرعاية والصحة الجيدة. ونتيجة عمليات الانتخاب فقد تسبب ذلك فى تحول هذهالمسببات الى الصورة الشرسة او الاكثر شراسة، وفى هذه الحالة فان برامج التحصينات ليست كافية للوقاية من الامراض.

ومن الواضح انه لا يوجد برامج تحصين فردية ملائمة لكل المزارع فى كل المناطق. وبناء على ذلك فان منتجى الدواجن والبيطرين يجب ان يعرفوا ان التحصيات الموصى بها ربما تتغير طبقا للمناعة والامراض التى تم اكتشافها.

 

وتستخدم التحصينات لمنع أو تقليل المشاكل التى تحدث فى قطعان الدواجن نتيجة التعرض للميكروباتالمختلفه. ويجب أن يكون التحصين بغرض الحماية. وهذه التكلفة تشتمل على سعر التحصينوالوقت اللازم فى تصميم برامجالتحصين  والاجر المدفوع للقائمين على عملية التحصين والتكاليف الرئيسية الاخرى للتحصين ترجع الى الفقد الناتج عن رد فعلالتحصين وخصوصا من انواع التحصينات الحيةورد فعل النسيج المحقون بالتحصين الميت.

 

من الممكن ان تسبب الامراض فى خسائر فادحه للمربيين، ويجب الا تكون التحصينات هى الاستراتيحيات الاولية للتحكم فى الامراض ولكن القياسات التى تمنع المرض من الدخول الى الطيور وجهود المنع يجب ان تلقى الضوء على انظمة الرعاية الجديدة new management systems والمنتجات والعمليات التى تساعد وتعمل كحاجز لدخول المسببات المرضية وتحسن من المناعة الغريزية innate immunity وكذلك المناعة الوراثية للطيور.

 

وبالتالى يأتى التحصين فى الخطوة التالية للوقاية من الامراض وذلك فى حالة انتشارها نتيجة الفشل فى القيام بعمل الامان الحيوى bio-security بصورة مناسبة.  وهناك امكانية لتقليل الاصابة بالامراض الى اقل مستوى ممكن فى حالة وجود مناعة مناسبة قبل اجراء عملية التحصين.

 

ومن الضرورى ان تدخل التحصينات فى برامج منظمه وذلك لان التكاليف الكلية عالية جدا. وعلى هذا فان قرارالتحصين يجب ان يعتمد على خطورة الاصابة المرضية فى المنطقة، فاذا كانت خطورة الاصابة المرضية قليلة، فيجب عدم اجراء التحصين وذلك لان تكلفتة تفوق اهميته، وعلى هذا يجب ان تكون برامج التحصين متوافقة من الامراض المنتشرة فى مناطق التربية وطبقا لظروف العدوى.

 

أنواع اللقاحات المختلفه المستخدمه فى مزارع الدواجن

 

من الممكن تقسيم اللقاحات تبعا لنوع الميكروب (فيروسى أو بكتيريى أو طفيلى), لكن ذلك لا يوضح كيفية عمل اللقاحات أو كيفية استخدامه. لذلك كان من الأفضل تقسيم اللقاحات إلى: لقاح حى  (Live) و لقاح ميت (Inactivated) و لقاح مؤتلف (Recombinant) و لقاح الحمض النووى (DNA vaccine).

 

1– اللقاح الحى (Live vaccines). و هو يحتوى على فيرو س أو بكتيريا أو طفيل حى. و يكون غالبا ما تم تثبيط الميكروب لضمان عدم قدرته على إحداث المرض. و أحيانا يتواجد الميكروب في صورة ضعيفة طبيعيا. و أحيانا يتم استخدام ميكروب اخر ذو علاقة بالميكروب الأصلى. و هذا ما قام به العالم جينر فى القرن السابع عشر حين اكتشف أن العدوى بجدرى البقر ينتج عنها مناعة لجدرى الانسان. و يتم استخدام نفس الفكرة حتى اليوم باستخدام فيروس Herpes للرومى (HVT) لوقاية الدجاج من فيروس الماريك.

 

و مع ذلك يكون من الشائع استزراع الميكروب لأجيال مختلفة فى خلايا استزراعية أو أجنة بيض  أو منميات صناعية و بالتالى تكون ضعيفة النمو فى الطائر الذي سيتم تحصينه. يقوم الميكروب فى اللقاح الحى بالتكاثر داخل الطائر و ينتج عن ذلك رد فعل مناعى.

 

و نظرا لإمكانية تكاثر الميكروب فى الطائر تكون جرعة التحصين بها كمية قليلة من الميكروب و بالتالى تكون رخيصة.

 

كما أن الميكروبات فى بعض اللقاحات الحية تستطيع أن تنتقل من طائر لأخرو بالتالى تتسبب فى حماية الطيور التى لم تأخذ التحصين. و تكون اللقاحات الحية هى الوحيدة التى يمكن تطبيقها بشكل جماعى مثل ماء الشرب أو الرش.

 

2- اللقاح الميت (Inactivated vaccines). و هى لا تحتوى على ميكروب حى و لتحضير هذه اللقاحات يتم تنمية الميكروب بكميات كبيرة ثم يتم قتلها فى الغالب كيميائيا. و لأنها لا تحتوى على ميكروب حى فهى لا تتكاثر فى الطائر و لا تنتقل من طائر لأخر و لذلك يجب إعطائها لكل طائر عن طريق الحقن و غالبا ما يحتوى اللقاح الميت على مواد تحفز الجهاز المناعى فى مكان الحقن و هذه المواد تسمى المواد المساعدة (Adjuvants). و لأنها تحتوى على كمية كبيرة من بروتين الميكروب (Antigen) تكون اللقاحات الميتة غالية الثمن. و يلزم مراعاة الدقة فى تطبيق اللقاح الميت من حيث نسبة الطيور المحصنة و الكمية المحقنة.

3- اللقاح المؤتلف (Recombinant).و هى تندرج تحت اللقاحات الحية. و هى تحتوى على خليط من ميكروبين و ذلك عن طريق أخذ الحامض النووى و تطعيمه داخل الحامض النووى لميكروب أخر, و عندما يتكاثر الميكروب الحامل فانه يحفز الجهاز المناعى ضد الميكروب الأخر بدون إحداث عدوى. و يعتبر هذا النوع من الأنواع المعقدة نظرا لأهمية التأكد من عدم تأثير تحميل الحامض النووى على إمكانية الفيروس الحامل على التكاثر.

كما يجب أن يكون البروتين المختار فى الفيروس الثانى هو البروتين المناسب للحماية. كما فى حالة اللقاح الحى, يحتوى اللقاح المؤتلف على كميات قليلة من الميكروبات, و يستطيع أن ينتقل من طائر لأخر و يمكن تطبيقه بشكل جماعى. و يعتبر فيروس الجدرى Fowlpox و فيروس الماريك HVT هما أشهر الفيروسات التى يمكن تحميل الحامض النووى لفيروسات أخرى عليها, و لكن هذان الفيروسان لا ينتقلوا بشكل كبير بين الطيور لذلك يجب إعطائهم لكل طائر بالحقن.

4– لقاح الحامض النووى (DNA vaccine). و هو نهج جديد فى التحصين و فيه يتم حقن الحامض النووى لميكروب فى الطائر. و يعد هذا مجالا بحثيا لسنوات عديدة. و نظرا لحقن الحامض النووى فقط, يعتبر هذا اللقاح غير معدى و لا يستطيع الانتشار بين الطيور المحصنة.

أسباب فشل التحصين  Vaccination Failures وطرق الوصول الى افضل النتائج

 

عندما لا يعطى التحصين القدر الكافى من مستوى الاجسام المناعية titer level  adequate antibodyوزيادة الحساسية للامراض الحقلية المنتتشرة. وهناك العديد من العوامل التى تؤدى الى فشل التحصين فى القطعان التجارية.

 

برنامج التحصين Vaccination program

يجب ان يتم عمل برامج تحصين تتوافق مع الامراض والعترات المرضية المنتشرة فى مناطق التربية. يكون هناك ضرورة ملحة لعمل برامج تحصينية فى المناطق التى يتم فيها انتاج الدواجن بكثافة أو قطعان التربية الصغيرة المرباة بالقرب من المزارع التجارية او انخفاض الامان الحيوى والرعاية غير الجيدة، وبالرغم من ذلك هناك بعض الاماكن التى لا يتم فيها تحصين دجاج التسمين.

 

وفى بعض المناطق هناك برامج مكثفة للتحصينات وذلك للتحكم فى العديد من الامراض مثل أنفلوانزا الطيور و النيوكاسل والجمبورو و التهاب القصبة الهوائية والتحصينات الاخرى. وافضل اداء لدجاج التسمين عندما يكون خالى من الامراض ولا يحتاج الى تحصينات.

 

وفى هذه المناطق يشاهد بوضوح التاثيرات العكسية للتحصينات على الاداء الانتاجى للطيور. ومن الواضح ان منتجى الدواجن تستخدم التحصينات بصورة مكثفة لحماية القطعان من الامراض وخصوصا فى غياب برامج التطهير والامان الحيوى الجيدة.

يجب ان يتم دراسة برامج التحصين قبل تنفيذها، وذلك حتى لا تكون النتائج خطيرة وبلا منفعة على صحة الطيور.

وعند استخدام أى نوع تحصين حى فيجب التأكد من ان هناك احتياج لهذا التحصين.

 

فعند ادخال تحصين جديد أو سلالة جديدة من التحصينات الى منطقة ما فقد يتسبب ذلك فى ظهور مرض جديد فى هذه المنطقة ويصبح الميكروب قادر على الانتشار وزيادة الضراوة مع مرور الوقت.

قبل تقديم التحصين الى الطيور يجب التأكد من نوع التحصين المكتوب، lot number وفترة الصلاحية expiration date بالاضافة الى عمر الدجاج chicken age وطريقة اعطاء التحصين وبالتالى حتى لا يتسبب فى مشاكل عن التحصين المستخدم.

 

مشاكل ادارةالتحصين Vaccine administration deficiencies

عدم ادارة التحصين بالصورة المناسبة من الممكن ان يسبب فشل التحصين، ولذا يجب التأكد من الفريق الذى يقوم بالتحصين وانه على كفاءة عالية ودراية بالتحصينات فى الدواجن (التحصينات تكون غير جيدة فى حالة عدم وصولها للطائر بصورة جيدة).

 

التوزيع غير المنتظم للتحصين الحى وخصوصا عند اعطائة فى مياة الشرب أو الرش من الممكن ان يتتسبب فى عدم تناول الطيور للتحصين وبالتالى من الممكن ان ينتقل الفيروس بصورة افقية من طائر الى اخر ويسبب خطورة كبيرة وعادة يسبب ذلك زيادة رد الفعل للتحصين وتأخر الاستجابة المناعية للقطعان.

 

وفى حالة التحصين الميت فان الطيور التى لا تتناول التحصين لا تمتلك اى حماية ضد المرض وبالتالى من الممكن ان ينتشر المرض من طائر الى اخر. التحصين الحى المستخدم فى مياه الشرب من الممكن ان يتلف ويكون له القدرة على اصابة الطائر اذا ازيلت مطهرات المياة قبل اضافة التحصين.

 

وبالنسبة للتحصين الذى يعطى عن طريق الحقن فى العضلات أو تحت الجلد من الممكن ان يفشل اذا لم يتم توصيلة الى الموقع المناسب.

 

ولذا يجب فحص بعض الطيور للتأكد من مكان الحقن وانه تم بصورة صحيحة. وفى حالة تحصين الطيور بصورة فردية فمن الممكن الا يتم تحصين حوالى 10-15% من القطيع وخصوصا فى القطعان التجارية الكبيرة.

 

يجب التأكد من البيانات الملصقة على امبول التحصين وذلك قبل اجراء عملية التحصين. واخطاء التحصين فى معظم الحالات تكون بسيطة ولكن فى بعض الحالات الاخرى هناك مشاكل خطيرة تنتج عن التحصين .

 

الاجسام المناعية الامية Maternal Antibody

الحالة المناعية لقطيع التربية breeder flock من الامور الهامة لنجاح برامج تحصين الكتاكيت الناتجة فاذا كانت مستويات الاجسام المناعية عالية فى امهات التربية فأنها تنتقل مباشرة الى الكتاكيت من خلال البيضة وبالتالى من الممكن ان يتداخل ذلك معالتحصين الحى الكتاكيت وبالتالى تقل الاستجابة المناعية للتحصين وذلك لانه لا يقوم بعمل تنبية للجهاز المناعى بالصورة الكافية.

وعلى سبيل المثال فان الكتاكيت الناتجة من امهات تحتوى على مستويات عالية من الاجسام المناعية ضد مرض الجمبورو IBD فانها تمتلك مستويات عالية من الاجسام المناعية الامية لعدة اسابيع. وفى حالة التحصين فان ذلك يقلل من كفاءة التحصين نتيجة التداخل مع الاجسام المناعية الطبيعية وعلى الجانب الاخر فأن التأخير فى التحصين لحين انتهاء أو تمثيل catabolized الاجسام المناعية الامية من الممكن ان يتسبب فى زيادة حساسية الطيور للاصابة الحقلية.

 

الاجهاد Stress

يعتبر التحصين احد صور الاجهاد التى تتعرض له الطيور، وعند اعطاء الطيورالتحصين الحى فأن الطيور تصاب بصورة خفيفة من المرض، ومن الممكن ان يشمل الاجهاد على العديد من الصور البيئية مثل درجات الحرارة والرطوبة النسبية والتغذية غير الكافية والطفيليات parasitism والامراض الاخرى والتى تقلل من قدرة الطيور على الاستجابة المناعية immune response. لذا يجب عدم تحصين الطيور المريضة نتيجة عدم تحمل الجهاز المناعى للتحصين.

 

حيث ان التحصين الحى يؤدى الى انخفاض الاستجابة المناعية ويزيد من رد الفعل ضد التحصين ، والقاعدة فى اجراء التحصين هى عدم وقوع اى نوع من الاجهاد على الطيور اثناء اجراء عملية التحصين.

الوقت Timing

من الاسباب الاساسيه لنجاح التحصين هو اختيار الوقت المناسب للتحصين والعمر المناسب  ربما تكون الطيورغيرجاهزة للتحصين ، وعلى الرغم من الاعطاء المناسب فان الطيور تصبح مريضة لاحتياجاها الى وقت لانتاج الاجسام المناعية للوصول الى مستوى الحماية، عقب التعرض لتحصين الفيروس الحى فان مستوى الاجسان المناعية IgG يتم اكتشافة بعد 4-5 ايام من التعرض للتحصين، ويتم الاحتياج الى بعض الايام لوصول الاجسام المناعية الى مستويات الحماية الكافى.

 

انخفاض المناعة Immuno- suppression

حالة الجهاز المناعى immune system status من العوامل الهامة التى يجب ان تأخذ فى الاعتبار عند اجراء عملية التحصين، حيث وجدأن انخفاض المناعةimmune- suppression عند الاصابة بمرضIBD أو انيميا الدجاج chicken Infectious Anemia (CIA) أو مرض الماريك أو استهلاك علائق تحتوى على مستويات عالية من السموم الفطرية mycotoxins. ويشير مصطلحimmune- suppression الى عدم عمل الاجسام المناعية أو المكونات الخلوية antibody and cellular components فى الجهاز المناعى بالصورة المناسبة، وربما يؤدى هذا الى استجابة محدودة للتحصينات وبالتالى زيادة النسبة المرضية morbidity ونسبة النفوق mortality rate.

 

إدارة وتداول التحصين Administration and handling

تفشل برامج التحصين فى حالة فقد التحصين لتأثيرة نتيجة تدوال التحصين بصورة غير مناسبة قبل اعطائة للطيور، فمن الممكن ان يتحول التحصين الحى الى تحصين غير نشط عند التعرض لظروف عكسية، لذا يجب تداول التحصين وتخزينة طبقا لشروط الشركات المصنعة للتحصين.

بعض التحصينات الحية مثل مرض الماريك من الممكن ان تفشل فى حالة عدم اتباع توصيات الشركات المصنعة والتداول غير المناسب ويؤدى الى عدم نشاط الفيروس قبل التحصين.

ومن المعروف ان تحصين IB يفقد 50% من قدرتة فى الظروف الحارة ويعاد تنشيطة بعد ساعة من التعرض للاجواء الحارة.

 

الرعاية Managemental practices

ظروف الرعاية  فى مزارع الدواجن تساهم بصورة كبيرة فى فشل التحصين، فاذا كانت العوائل المرضية تنتشر فى القطعان بدون ازالة مصادر التلوث فمن المحتمل ان الجرعة المستخدمة من التحصين ضد المرض يجب ان تكون كبيرة بدرجة كافية وذلك لاعطاء الحماية الكافية للقطعان، وبالتالى فانة على المدى الطويل فان برنامج التحصينلا يمكن ان يكون البديل لبرامج الرعاية الجيدة للقطعان.

 

جودة التحصين Vaccine quality

احيانا تنخفض جودة التحصين عندما تكون مستوى الاجسام المناعية غير كافية أو تتسبب فى انتشار المرض فى القطيع، ولذلك يجب شراء التحصين من شركات بيطرية موثوق فيها والتى تقوم بتصنيع التحصينات تحت شروط حماية كبيرة، كما يجب ان تتبع الاجراءات الوقائية عند نقل التحصين من مكان الى اخر.

 

تحورات التحصين Vaccine modifications

شركات الدواجن التجارية ربما تقلل من التكاليف عن طريق التخلص من التحصين أو اعطاء جرعات قليلة، ويعتمد قرار التحصين على تحليل مستوى الخطورة ((risk assessment ، فاذا كان المرض غير موجود فلا داعى لعمل التحصين، وفى حالة الخطورة يجب ان يكونالتحصين المستخدم طبقا لتوصيات الشركات المصنعة للتحصين، عند اعطاء جرعات قليلة من التحصين فان الطيور لا تستطيع الاستفادة من هذا التحصين نتيجة عدم التنبية الكافى للجهاز المناعى immune system والنتيجة تقليل المقاومة ضد المرض.

استخدام تحصينات مخففة جدا من الممكن أن يؤدى الى غياب الاستجابة المناعيةويؤدى الى زيادة الحساسية ضد العدوى، والتحصين المناسب يختار طبقا لظروف المنطقة التى تربى بها الطيور. وعلى العكس فان التحصينات غير المحورة بدرجة كافية ربما تؤدى الى رد فعل غير طبيعى وتزيد من الحساسية للعدوى بالبكتريا الثانوية مثل الايشيريشيا كولاى.

 

11- سلالة التحصين Vaccine strain/serotype

 

العديد من الامراض تحدث نتيجة العوائل التى تتكون من سلالات مختلفة، وعلى سبيل المثال يوجد حوالى 100 سلالة من فيروس IBV واكثر من 2000 سلالة من السالمونيلا، وفى بعض الحالات فان التحصين ربما لا يحتوى على السلالة المناسبة التى يحتاج اليها الطائر لتنبية المناعة الوقائية ضد المسبب المرضى، وعلى الرغم من ان التحصين المقدم للطيور مناسب ومتناسق ويعطى كميات كافية من الاجسام المناعية الا ان الطيور تصاب بالمرض.

وفى السنوات الاخيرة بدأت العديد من المشاكل فى الظهور نتيجة استخدام انواع من التحصينات ضد مرض الجمبورو IBV ومرض IBD والجدرى pox ومرض الماريك marek’s والامراض الاخرى، فقد لوحظ أن معظم برامج التحصين ضد IB تشتمل على Massachusetts وConnecticut وهى انواع من فيروس IB.

وهذا الفيروس ربما ما زال يتطور فى الطيور نتيجة وجود انواع مختلفة من الفيروس نتيجة عدم وجود اجسام مناعية طبيعية ضد الفيروس.

وبالمثال، فان مستويات الحماية من الاجسام المناعية ضد فيروس IB الموجودة ليس من الضرورى انها تعطى الحماية الكافية ضد مرض النيوكاسل او الامراض الاخرى. يجب قياس مستوى الاجسام المناعية لكل مرض على حدة لمعرفة كميات المناعة الطبيعية المتواجدة. فى بعض الحالات فان عترة الميكروب عالية الضراوة وسلالة التحصين المنتخبة مخففة جدا، ففى هذه الحالة فان القطعان ربما تكون محصنة ولكن التحصين يكون غير كافى لاعطاء مناعة كافية او كاملة.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى