الأخبارالاقتصادالانتاج

عاجل… السعودية تلغي قرار حظر إستيراد الفراولة والفلفل المصري

>> ترحيب بالقرار السعودي وتأكيد رسمي بتطبيق المعايير الدولية للتصدير

 

قررت السعودية رفع حظر إستيراد الفلفل والفراولة من مصر، في خطوة إعتبرتها مصادر رسمية بوزارة الزراعة، أنها تأكيد علي ان تطبيق منظومة الصادرات الزراعية الجديدة يساهم في حل جميع مشاكل الصادرات الزراعية المصرية ويفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية.

يأتي القرار السعودي بعد مرور 9 شهور من صدور قرار الحظر  في يوليو 2017  بسبب متبقيات المبيدات، فيما أكد الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي، انتهاء الحظر السعودي لمحصولي الفراولة والفلفل، مشددا علي مواصلة تطبيق منظومة الصادرات الزراعية المصرية لمنع تكرار أي قرارات لحظر دخول الصادرات الزراعية المصرية للدول العربية.

وأضاف العطار ان إجمالي صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية يبلغ  نحو 1.2 مليون طن سنويا، مشددا علي ان خطة مصر تعتمد علي التوسع في الصادرات الزراعية إلي مختلف دول العالم خلال الفترة المقبلة لزيادة عائد الدولة من العملات الاجنبية.

 ومن جانبه قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، ان الحكومة تستهدف زيادة الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة إلي 9 مليارات دولار بدلا من 5 مليارات دولار حاليا.

وأضاف الحداد في تصريحات صحفية الاربعاء ان مصر نجحت في تطبيق قواعد صارمة علي الصادرات الزراعية ضمت أنه فى أثناء الموسم التصديرى يأخذ عينات عشوائية من المزارع ومحطات ومراكز التعبئة للتحليل للتأكد من عدم استخدام مبيدات غير مصرح بها، وأن تكون نسب متبقيات المبيدات فى حدود المسموح بها.

وأوضح الحداد، إنه  بالنسبة لمنظومة الزراعات التصديرية، فى المناطق المخصصة للتصدير إلى الخارج، شملت القواعد أن يتوافر لدى المزرعة نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التى يتم استخدامها ومصدر الحصول عليها، وأن تكون هذه المبيدات فى إطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمبيدات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى