الأخبارالصحة و البيئة

تعرف علي الأمراض معدية تصيب الإنسان بسبب الماء والغذاء

كشفت الدكتورة مى زغلول مسئولة الأمراض المعدية بمستشفى الحميات والجهاز الهضمى ببورسعيد، عن 6 أمراض معدية تصيب الإنسان بسبب الماء والغذاء تعرف عليها .

1      الكوليرا cholera هى أى شخص يعانى من إسهال حاد مائى ” بلون ماء الأرز ” غير مؤلم متكرر وقد يكون مصحوبا بقئ  والحالة المؤكدة مشتبهه تم تأكيدها من خلال عزل ميكروب الكوليرا .

2      الإسهال المدمم BLOODY وهى عبارة عن وجود أى شخص يعانى من حدوث 3 نوبات أو أكثر فى اليوم من إسهال حاد غير متماسك أو سائل فى خلال 24 ساعة مع وجود دم بالبراز . .

3      التسمم الغذائى الحاد AGUTE FOOD POISONING وهو أى شخص يعانى من بداية مفاجئة لإثنين أو أكثر من الأعراض الأتية ” مغص , قئ , غثيان , إعياء , إرتفاع بدرجة الحرارة , إسهال” وعادة يكون أكثر من فرد لديهم إرتباط زمانى ومكانى .

4      السالمونيلا  ” الغير تيفودية”  SALMONELLOSIS  وهى رتفاع مفاجئ بدرجة حرارة مع واحد أو اكثر من آلم بالبطن إسهال غثيان  وفى بعض الأحيان قئ .

5      الحمى التيفودية TYPHOID FEVER هى شخص يعانى من حمى مستمرة تزيد عن 38 درجة مئوية لمدة 3 أيام فأكثر تتناقض لكنها لا تبلغ خط الأساس مع إرتباك معوى مصحوب بآلم بالبطن أو إسهال أو إمساك مع إثنين أو أكثر من الأعراض الآتية ” سعال جاف , بطء نسبى فى ضربات القلب  , فقدان الشهية صداع شديد .

6      التسمم الممبارى BOTULISM وهو اى شخص  تناول طعام معلب أو أسماك مملحة “فسيخ”  وتظهر عليه الأعراض الأتيه تشوش أو ازدواج  فى الرؤية لاتفسير له “زغلله” صداع جفاف بالحلق ضعف بصرى تنميل شلل رخو .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى