الأخبارالاقتصادالانتاج

رئيس الادارة المركزية للبساتين: ضوابط لزراعة الموز والري بالغمر هو الخطر

قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة ان القرار الوزارى رقم 896 لسنة 2012 يحظر انشاء حدائق الفاكهة في اراضي الوادي والدلتا ويقتصر انشاء حدائق الفاكهة علي الاراضي الجديدة بشرط استخدام نظم الري الحديثة، مشيرا إلي أن إجمالي المساحات المنزرعة من الموز بمختلف المحافظات تصل إلي 84 ألف فدان .

وأضاف “عطا”، في تصريحات صحفية لـ”اجري توداي”، ان القرار يسمح باحلال وتجديد الحدائق القديمة في الاراضي القديمة بعد معاينة علي أرض الواقع من لجنة تضم ممثلين من الادارة الزراعية ومديرية الزراعة بالمحافظة المعنية والادارة المركزية للبساتين شريطة إستخدام أساليب الري الحديثة في الاحلال والتجديد بالاراضي القديمة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إنه بما أن الموز ضمن محاصيل الفاكهة يصل استهلاكه من المياه الري 12 الف متر مكعب من المياه، ولذلك فان الوزارة تشدد الرقابة علي حظر زراعته في الاراضي القديمة  وعند الاحلال والتجديد يتم استخدام الري الحديث فقط للموافقه علي الاحلال والتجديد للمساحات القديمة من الموز.

وطالب “عطا”، بالإستفادة من البحوث العلمية لتحديد المقننات المائية لزراعة الموز بالاراضي الصحراوية وفقا لنظم ري تحقق أعلي عائد من وحدة المياه وتقلل من إهدار الموارد المائية المصرية في زراعة المحصول، مشيرا إلي أهمية مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع المركز القومي لبحوث المياه في التأكد من الاحتياجات الفعلية لري محصول الموز تمهيدا لمنع تأثير زراعات الموز علي الخزان الجوفي بأراضي الإستصلاح في منطقة غرب الدلتا.

‫2 تعليقات

  1. القرار الوزاري لا ينص على أن تكون الزراعات الحديثة للموز بنظام الري الحديث و لكن اكتفى فقط بأن تكون المساحات لا تزيد عن فدان و ان تكون محصورة بين مساحات فاكهة أو للاستهلاك الشخصي و كذلك الإحلال و التجديد لا يلزم بالري الحديث و نرجو تصحيح الأخطاء الواردة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: