الأخبارالانتاج

مؤتمر بيبسيكو يوصي بإقامة تكتلات زراعية بشراكة حكومية مع القطاع الخاص

>> صفوت الحداد: صادرات المحاصيل الزراعية الطازجة والمصنعة بلغت 5 مليار دولار والتكتلات الزراعية الكبيرة هي الحل

 

نظمت  شركة بيبسيكو للصناعات الغذائية حلقة نقاشية بعنوان “خلق مفهوم القيم المشتركة في قطاع الزراعة المصري وتأثيره على الفرص الاقتصادية ” في إطار مشاركتها لأول مرة في المؤتمر السنوي الرابع للمسئولية المجتمعية للشركات، والذي أقيم تحت عنوان “التمكين الاقتصادي والدمج الاجتماعي في عصر العمل المسئول” برعاية وحضور المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة هالة السعيد  وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، والمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة.

طرحت الحلقة النقاشية  العديد من التوصيات يأتي على رأسها ضرورة اقامة التكتلات الزراعية، والعمل على تحقيق التوافق بين الحكومة والقطاع الخاص لأصدار التشريعات اللازمة وتحديد الاختصاصات، وتوفير الدعم اللوجيستي وتحسين البنية التحتية للطرق. هذا بالاضافة الى ايجاد طرق بديلة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخاصة فى المناطق الزراعية الجديدة، والتنسيق بين الجهات الاكاديمية لتوفير برامج تدريبية للتوافق مع احتياجات الشركات العاملة فى القطاع الزراعى.

شارك الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة وتامر مسلم مدير عام شركة شيبسى للصناعات الغذائية مصر، والدكتور ابراهيم المانسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية والدكتور عمرو مصطفى عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة وسيف ثابت الرئيس التنفيذى لشركة جهينة ومروه أسامة المدير التنفيذى لأرض الخير )أحدى شركات مؤسسة مصر الخير) في المناقشات حول هذه القضايا وإعداد التوصيات اللازمة بشأنها.

وناقش الحضور المحاور الهامة والحيوية التي تواجه قطاع الزراعة المصرية، مع عرض سبل التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تطوير قيم مشتركة في الأعمال الزراعية وتعميم مفهوم التكتلات الزراعية الكبيرة بالاضافة الى التحديات والفرص التى تواجه القطاع الزراعى وكيفية التغلب عليها بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصرى من خلال زيادة التصدير. وتم عرض نماذج مصرية ناجحة في هذا المجال بهدف تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة حتى تتمكن من امتلاك قدرات كبيرة تجعلها قادرة على منافسة الشركات العالمية وهو الأمر الذي سينتج عنه المساهمة فى النهوض بالاقتصاد المصري.

ومن جانيه قال الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة “القطاع الزراعى من أهم القطاعات الحيوية حيث بلغت صادرات المحاصيل الزراعية الطازجة والمصنعة 5 مليار دولار وتعمل الحكومة الان على علاج التفتيت الزراعى وزيادة التكتلات الزراعية، كما نعمل على تطبيق الزراعة التعاقدية لتشجيع المزارعين لزيادة محاصيلهم.”

بينما قال تامر مسلم، مدير عام شركة شيبسي للصناعات الغذائية مصر: “تعتبر الزراعة واحدة من أهم أساسيات النمو الاقتصادي في مصر. ويشارك القطاع الزراعي بنسبة %14.5 في الناتج الإجمالي المحلي. ويوفر %28 من فرص العمل. وتفخر شركة بيبسيكو بتجربتها الرائدة في هذا المجال، حيث تحتل بيبسيكو مصر المركز الثالث في القطاع الزراعي لبيبسيكو العالمية والمركز الثاني في انتاج البطاطس، كما تمكنا من توفير 100% من احتياجاتنا من البطاطس محليا”.

وأضاف: “نؤمن ان مصر على الطريق الصحيح وبالاخص مع طرح برنامج مشروع المليون ونصف فدان والذى يجب ان يتم دعمه بالعمل على اللوجستيات والبنية التحتية ووسائل التخزين هذا بالاضافة الى التمويل والذى يعتبر من أهم التحديات التى تعمل على تشجيع صغار المزارعين لزيادة الانتاج وبالتالى التصدير.”

ومن جانبه صرح الدكتور ابراهيم المانسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية “نجحنا فى تطبيق مبدأ التكتلات الصناعية من خلال تجميع الصناعات الشبيهه والصناعات المغذية ونعمل على تكرار التجربة فى القطاع الزراعى، ويجب على الدولة ان تعمل على اصلاح المنظومة التشريعية وتحديد الاختصاصات بين الجهات المختلفة.”

وقال عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة “نعمل على التنسيق بين البرامج الدراسية والتدريبية التى تعمل على تأهيل الشباب طبقا لاحتياجات سوق العمل  حيث عملنا على تحضير 42 برنامج تدريبى مع وزارة الشباب والرياضة.”

ومن جانبه صرح سيف ثابت، المدير التنفيذى لشركة جهينة “من خلال تجربتنا فى مجال الانتاج الحيوانى، عملنا على التعاون مع المزارعين وتوفير البرامج التدريبية وأحدث التكنولوجيات لضمان جودة الانتاج الزراعى والحيوانى وبالتالى المنتجات المقدمة للمستهلك.”

 

وتأتي مشاركة ورعاية شركة بيبسيكو للمؤتمر كجزء حيوى من استراتيجية الشركة العالمية “الأداء الهادف 2025” والتي تركز على ثلاثة محاور رئيسية تطوير المنتج،  وتنمية الفرد والبيئة المحيطة.  وتتبنى الشركة العديد من المبادرات الاجتماعية التي من شأنها أن تنمي المجتمع المصري بما يتماشى ويتوافق مع رؤية مصر 2030 بما يحقق التوافق والتناغم بين القطاعين العام والخاص.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى