الأخبارالانتاج

تحويل وادى «حوضين» بالشلاتين إلى مجتمع زراعى عمرانى… وتركيب 18 صوبة هيدروبونيك

>> محافظ البحر الاحمر: تحلية المياه الجوفية بالطاقة الشمسية بالشلاتين

أعلنت محافظة البحر الأحمر عن خطة لتحويل وادى «حوضين» بمدينة الشلاتين لمجتمع زراعى عمرانى بهدف إقامة مجتمعات حديثة مستقرة وخلق فرص عمل فى النشاط الزراعى للسكان فى هذه المناطق، وزيادة المساحة الزراعية، التى توفر بدورها الخضروات والفواكه الطازجة لسد احتياجات تلك المناطق، والاستفادة من وحدتى الأرض والماء.

وأكد بيان للمحافظة أن تنمية المناطق الحدودية تعمل على زيادة روابط الانتماء وخلق فرص للتدريب فى المجال الزراعى وتحقيق الاستفادة القصوى من مواردها الطبيعية.

وأعلن المحافظ، اللواء أحمد عبدالله، الانتهاء من تركيب المجفف الشمسى، وأنه يجرى العمل على الانتهاء من تجهيز وزراعة 18 صوبة هيدروبونيك، و50 صوبة عادية، ولسرعة إنجاز العمل فى هذه الصوب، تم شراء جرارين زراعيين وجار الانتهاء من إنشاء هنجرين بوادى حوضين.

وتشمل خطة العمل بالوادى إنشاء مشروع المزارع المتكاملة والتى تشمل المزارع السمكية والنباتية باستخدام المياه الجوفية المستخرجة من باطن الأرض بواسطة الطاقة الشمسية واستخدام نظام متكامل لمعالجة وتحلية المياه الجوفية بالمنطقة.

وشدد على ضرورة الاستفادة القصوى من المياه المُعالجة فى تربية الأسماك والزراعة المائية والسطحية، معلنا أن الانتهاء من إنشاء المزرعة السمكية سيتم خلال أسابيع، بعد أن تم تركيب محطة طاقة شمسية بقدرة 32 كيلووات لزوم تشغيل المزرعة السمكية نهارًا، وجار تسلم مولدين بقدرة 50 كيلووات لتشغيل المزرعة السمكية ليلًا، كما تم تسلم «كارافان» لإقامة العاملين فى المزرعة السمكية، وكذلك الانتهاء من وحدة إنارته بالبطاريات حتى يستوعب الأيدى العاملة.

وتم التعاقد على إنشاء محطتى طاقة شمسية لتشغيل البئرين المتعاقد عليهما فى وادى حوضين لإنتاج أعلاف حيوانية ذات قيمة عالية والنباتات الطبية والعطرية التى تصلح لإنتاج الأدوية، مع تجهيز 5 أفدنة لزراعتها بـ«المورينجا» وتتم زراعة البذور فى أكياس داخل الصوب، خاصة أن المزارع تعمل بصورة كبيرة على توفير الاحتياجات الغذائية لأسر هذه المناطق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى