الأخبارحوارات و مقالات

عماد ميخائيل يكتب: بعيدا عن كرباج السلطه… متي يمتنع الفلاح عن زراعه الارز؟

بعيدا عن فكره الكرباج التي لا نجيد غيرها والتي نخفي ونختفي بعجزنا خلفها.
الفلاح المصري خاصه فلاح الدلتا ابو فدان وأبو نصف فدان اقتصادي اراري لا يعرف العواطف وفي نفس الوقت لا يعرف الجشع لا تحدثه عن طرق حديثه للزراعه لا تكلمه عن موقفك المائي لا تكلمه عن خيبتك في استغلال محفظتك المائيه + رقعتك الزراعيه. لا تحدثه عن المياه الافتراضيه أو معاركك الدوليه للحفاظ علي الحقوق التاريخية في المياه لا تدخله النفق المظلم الذي تغوص فيه بعلمائك الفنكوش ومعاهدك البحثية الكرتونية التي قضت علي الخريطه الزراعيه التقليديه المصريه .
هذه المشاكل هي التي أغلقت الاسواق العالميه التقليديه، فلا تتحدث عن أسواق التصدير المفتوحه حاليا فليس لك دخل بها بل هي مجهود المستثمرين في الاراضي المستصلحة والجديده ذات المساحات المجمعة التي تسمح بعمل الميكنة وطرق الري الحديثه والتي تجود بها تلك المحاصيل والفواكه .
لقد حررت السوق وجعلت الدوره الزراعيه استرشادية لمده تقرب من ٣٠ سنه وخلقت واقع وأليات سوق جشعه ومريره ( منع زراعه ارز وقف التصدير جمع وتخزين الارز تعطيش السوق ثم فتح التصدير في اخر لحظه)، ثم مع اول استحقاق سياسي للدوله تلغي غرامات الارز .
وضعت فلاح الدلتا في موقف البحر أمامكم ……… يا اما ان يزرع ارز يا او يقضي الصيف بشوية “دريه”، أو ذره لا يعرف هيسوقه ازاي او يبعه علف .

الفلاح فقد الثقه تماما في الأجهزه المعنيه !

كيف تعود الثقه؟
كلم الفلاح كاقتصادي احسبها معاه ارشده … خد بإيده … بالمناسبه اين الإرشاد الزراعي اين الحقول الإرشادية الذي سيشاهد فيها الفلاح البدائل ويقتنع بها للاسف معظمها تم بيعه او تغيير تخصيصه .
كنا زمان نسمع ان من لم يزرع القطن يظل طول السنه حزين وفجأة امتنع الفلاح عن زراعه القطن لماذا ؟ لانه وجد البديل وحسبها اقتصاديا ورغم حصوله علي قشور من المكسب والباقي لتجار المافيا التصدير والتهريب .
ومع الفارق في القياس لان الدوله شاركت في إنهيار زراعه القطن وهو ما لانريده للأرز بل ما نريده بدائل تعوض العائد من الارز او تفوقه اقتصاديا
آن الاوان لإيجاد البديل وهو الهدف الرئيسي بل الوحيد المطلوب الان من وزاره الزراعه لكي يمتنع الفلاح برغبته وليس بكرباج السلطه عن زراعه الارز .
الدفع بوجود بديل للأرز المصري مُقنع ومُشبع علي مائدة المصريين لانه يمثل الطبق الأساسي لفقراء الوطن وبعدين اي حاجه جنبه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى