الأخبارالاقتصادحوارات و مقالات

د أحمد حسين يكتب: تحليل أمراض النبات بتطبيقات الهاتف المحمول

خبير صحة نباتية

 

تتزايد الدعوات الصادرة من المنظمات الاقليمية والعالمية لحث القطاع الزراعى على تطوير ادائه وزيادة انتاجيته بحيث يستطيع تغطية الحاجة المتزايدة للغذاء فى عالم يتزايد فيه سكان كوكب الارض بمقدار 83 مليون نسمة سنويا، مما حدى بالامم المتحدة بالدعوة الى مضاعفة انتاج الغذاء بحلول العام 2050.

ولهذا السبب تشتغل العديد من المؤسسات العلمية والفنية بتطوير طرق الانتاج وإدارة المحاصيل الزراعية حتى ترتفع بانتاجية المحاصيل وتقلل من الفقد اثناء الزراعة ومابعد الحصاد، خاصة المتسبب به الافات والامراض الزراعية المختلفة، والتى تعتبر مسؤولة عن فقدان ما يقرب من ربع الانتاج الزراعى العالمى مما يزيد قيمته عن 500 مليار دولار سنويا.

وذلك دعى الى ضخ المزيد من الاستثمارات فى مجال الزراعة وفى مجال مكافحة الافات والامراض النباتية، وتركزت الاستثمارات فى تطوير طرق حديثة للتعرف على الافات المختلفة وتشخيص الامراض النباتية بشكل دقيق وسريع.

مع تطور وسائل الاتصالات الحديثة وطرق الاستشعار عن بعد والتحليل الرقمى للصور، تغيرت الطرق المستخدمة فى إدارة المحاصيل والتى كانت تعتمد بشكل كبير على العنصر البشرى والخبرة والتواصل الشخصى، الى طرق حديثة تعتمد على قياسات دقيقة للارصاد وتركيب مجسات لتحليل التربة والمياه لحظة بلحظة ونقلها الى اجهزة الحاسب الالى التى تقوم بحساب الاحتياجات المائية والسمادية للنباتات وتعطى الاوامر للتحكم الالى فى مسارات المياه وإضافات الاسمدة ، وترسل إشارات للالات الزراعية تحدد بها خرائط للحقول وكيفية التعامل مع كل جزء من اجزاء الارض بشكل خاص.

وكانت من احد اهم المجالات التى تطورت وتم الاستعانة بالتكنولوجيا الرقمية بها هى تعريف الافات وتشخيص الامراض. فبعدما كان من الضرورى انتقال خبراء مكافحة الافات وامراض النبات الى المواقع الزراعية واطلاعهم بشكل شخصى على الاعراض واعتمادهم على معرفتهم وخبراتهم السابقة فى التعرف على الافة، فإن بعض الشركات العالمية قد طورت برمجيات تستطيع مساعدة المزراع والمستثمر الزراعى وجميع العاملين فى مجال الزراعى من التقاط صور للعرض المرضى او الاضرار التى تسببت بها الافة من خلال تطبيقات على الهواتف المحمولة.

يقوم التطبيق بتحليل الصورة وبناءا على تلك المدخلات يقوم ببحث على قواعد بيانات مخزنة فى التطبيق ويخرج اسم الافة او المرض المتسبب بذلك الضرر الذى تم تصويره، مع بيانات كاملة عن الافة ومصدر الإصابة والظروف البيئية التى تنشط بها الافة والاضرار التى من الممكن ان تتسبب بها، كما يقوم التطبيق بعرض عدد من الخيارات المختلفة لمكافحة الافة بما فى ذلك وسائل المكافحة الحيوية وبعض اسماء المبيدات التى اثبتت فاعلية فى مكافحة تلك الافة.

من اشهر تلك التطبيقات هو تطبيق بلانتكس Plantix وهو تطبيق اطلقته شركة المانية “بيت” PEAT GmbH ،وقد صدرت منه نسخ بعشرة لغات مختلفة، من بينها اللغة العربية والتى شارك فى وضعها بعض الخبراء المصريين العاملين فى مجال وقاية النباتات – د. احمد ابو المجد و د. نادر البدرى.

وقد تم تعميم النسخة العربية على دول المنطقة العربية للاستفادة منها. تحتوى قواعد بيانات ذلك التطبيق على اكثر من 250 افة ومرض ، هذه بالاضافة الى امكانية مناقشة اى تفاصيل على منصة للمحادثات بين المستخدمين وبعض الخبراء، وكذلك توفير بيانات عن الارصاد الجوية فى مكان المستخدم.

تتسارع خطوات التغيير فى العالم، وحرفة الزراعة التى نشأت كأول نشاط بشرى للانتاج وكانت علامة فى تاريخ البشرية بين الحياه البدائية وبين الاستقرار وإقامة المجتمعات الانسانية المتحضرة، ولا تزال تعتبر حرفة للعديد من الطبقات البسيطة ، تتحول الزراعة الى استثمارات ضخمة وتكنولوجيا متطورة ووسائل اتصال حديثة تضاعف من انتاجية المحاصيل وتقلل من الفقد من اجل توفير غذاء لكل انسان على وجه الارض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى