الأخباربحوث ومنظمات

عاجل … تحذيرات لمزراعي البردقوش والريحان والعتر والنعناع من مخاطر تقلبات المناخ

 أعلن مركز معلومات التغيرات المناخية بوزارة الزراعة، التنبيهات والتوصيات الزراعية العاجلة والهامة خلال الفترة من 5 حتى20 يونيو  2018، موضحا ان هذه الفترة ستشهد المزيد من التقلبات المناخية الحادة التى تعرضت لها البلاد خلال الاسابيع والشهور القليلة السابقة (من أخر شهر فبراير وحتي منتصف مايو 2018)، مشيرا إلي أنه من المتوقع ان تؤثر هذه التقلبات على نمو وانتاجية معظم الحاصلات الزراعية فى جميع انحاء الجمهورية ومنها النباتات الطبية العطرية اللى فى مرحلة الحشة “القرطة” الاولى خلال هذه الفترة.

وقال الدكتور محمد فهيم المدير التنفيذي للمركز ان الموجات الحارة وشديدة الحرارة والرياح الجافة المحملة بالرمال والاتربة تسببت في نقص فى نمو الكثير من النباتات الطبية العطرية فى مناطق مصر الوسطى بالتحديد بسبب زيادة معدلات البخر نتح وزيادة التنفس وانخفاض بناء المادة الجافة فى العرش، مشددا علي أهمية الالتزام بالتوصيات الفنية التي تصدرها وزارة الزراعة للحد من مخاطر التغيرات المناخية علي مختلف هذه المحاصيل، خاصة وان مصر تعتبر من أهم الدول المنتجة والمصدرة للنباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم والتى يتزايد الطلب عليها لاستخدامها في كثير من المجالات كالعلاج الطبى وإنتاج العطور وغيرها .

وأضاف فهيم في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء انه يزرع في مصر أكثر من 40 نوع نباتى فى مساحة تصل الى ما يزيد عن 100 ألف فدان. كما بلغ متوسط القيمة النقدية للنباتات الطبية والعطرية أكثر من 110 مليون دولار و وهى تمثل حوالى 4% من إجمالي الصادرات الزراعية المصرية ورغم ذلك فهي تمثل المركز التصديرى الرابع بعد القطن والبطاطس والموالح.

ولفت فهيم إلي انه تم رصد عدد من الملاحظات حول هذه المخاطر ومنها تأثيرها علي زراعة البردقوش فى الفيوم (مراكز طامية وابشواى) والمنيا (مطاي وبني مزار) وبني سويف (بعض الزراعات القليلة في مركز ببا وسمسطا)، منها انخفاض “حاد” (50%) فى محصول الحشة الأولي من الزيت ليكون ما بين 20 -25 كجم زيت من تقريباً 1 طن بردقوش جاف(المحصول الطبيعي يتراوح بين 40-50 كجم زيت من 1.5 – 2 طن جاف).

وأضاف المدير التنفيذي لمركز معلومات التغيرات المناخية إنه بالنسبة لـزراعة”الريحان ومعظمه فى محافظة بني سويف (ببا – سمسطا – ناصر)، حيث يتوقع ان تنخفض انتاجية الحشة الاولى من اليت لتكون ما بين 7-8 كجم للفدان بدل من 13-15 كجم زيت للفدان (والمحصول على وشك اجراء الحشة الأولي)، مشيرا إلي ان التوقعات توضح انخفاض من طفيف إلي المتوسط خلال الحشة الاولي لزراعات النعناع الذي تقع معظم زراعته فى بني سويف (ببا – سمسطا – أشمنت) ومعظم النعناع فى الفيوم (ابشواي ويوسف الصديق).

           

وسرد فهيم عددا من التوصيات الزراعية العاجلة لحماية زراعات الريحان والنعناع والبردقوش منها:

  • عند اجراء عمليات الحش يجب تطهير ادوات الحش باستمرار وذلك بغمسها فى محلول مخفف من الكلور (1:1) مع الماء.
  • تقصير الفترة بين الريات على ان تكون على “الحامي” وفى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة – والاهتمام باجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع.
  • ينصح باجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة (رش سليكات البوتاسيوم بمعدل 6 سم / للتر وخاصة عند توقع وجود موجات حارة).
  • للوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم / 100 لتر ماء  بعد الحش باسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.
  • للوقاية من انتشار من الامراض المحبة للرطوبة (البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع) يتم الرش بأحد المبيدات التالية، اراكيور 72.2% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء

بريفيكيور-ن 72.2% SL بمعدل       2.5 سم3/ 1 لتر ماء

بريمس 2.5% FS  بمعدل 5 سم3/ كجم بذرة

تشجارين 30% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء

توبسين إم 70% WP بمعدل1 جم/ 100 لتر ماء

 

  • يتم الرش بالمبيد الحيوي بيوأرك 250 جم / 100 لتر ماء أو المبيد “بيوباك” 200 جم / 100 لتر ماء ويمكن تكرار الرش في حالة ظھور الإصابة علي أن يوقف الرش قبل الحش بأسبوع علي الأقل .

اما بالنسبة للحشرات (المن وديدان الاوراق على الريحان – التربس على البردقوش – ديدان الاوراق على النعناع والعتر) يتم التالي:

رش النباتات كل أسبوع بمادة الصابون البوتاسى 1.5 لتر/100لتر ماء ضد البيض والفقس الحديث للآفة.

في حالة ظهور بعض الافراد من الحشرات على المجموع الخضري يتم الرش باحد المبيدات التالية:

دايبل 2أكس 6.4% WP      بمعدل 200 جم/ فدان

اجيرين 6.5%  WP(حيوى) بمعدل  250 جم/ فدان

ديلفين85% WG       بمعدل 200 جم/ فدان

بروتكتو 9.4% WP   بمعدل  300 جم / فدان

الرش بأحد الزيوت المعدنية مثل  كزد أويل 95% EC بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء .

الرش بمبيد نيميكس 4.5%EC   بمعدل 50سم/ 100لتر

الرش بمبيد أشوك 0.15 % EC (حيوى) بمعدل 750 سم3/ فدان.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى