الأخبارالصحة و البيئة

معلومات المناخ لـ”المزارعين” يوصي بأطعمة سحور تحتوي على مستويات عالية من الماء لتقليل آثار حرارة الشمس

أعلن مركز معلومات تغير المناخ التوصيات الزراعية العاجلة والهامة خلال الفترة من 7   وحتى 12 يونيو  2018 ، واصفا إياها بتحذيرات وتنبيهات هامة بداية موجة شديدة الحرارة، متضمنة  أهم التوصيات لكل المحاصيل الخضر والطبية العطرية والفاكهة والانتاج الحيواني والداجني والسمكي وصحة المزارعين.

وأضاف المركز في بيان رسمي ان الحالة المتوقعة للمناخ خلال هذه الفترة، سوف تزيد من خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تقارب تعامد الشمس على مدار السرطان (أسوان) وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة “الاخطر” ، موضحا إنه من المتوقع بدء موجة شديدة الحرارة تكون فيها  درجات الحرارة اعلى من معدلاتها بشكل ملحوظ  بقيم تتراوح من 4 إلى 6 درجات  ليسود طقس شديد الحرارة على كافة مناطق الجمهورية خلال ساعات النهار معتدل ليلا.

وقال الدكتور محمد فهيم المدير التنفيذي للمركز ، إنه من المتوقع ان تبدأ تدريجياً بزيادة درجات الحرارة على مستوى انحاء الجمهورية بداية من اليوم الخميس 7 يونيو  و 2018 ليسود طقس حار على شمال الدلتا شديد الحرارة على باقي الانحاء وخصوصاً جنوب الصعيد وتستمر الموجة شديدة الحرارة حتى منتصف الاسبوع القادم (الثلاثاء 12 يونيو 2018) ثم يحدث انخفاض تدريجي فى درجات الحرارة. مع زيادة في الرطوبة النسبية على شمال البلاد ومناطق الدلتا تتراوح من 80% إلى 90% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد تكون كثيفة على بعض الطرق.

وكشف فهيم عن ان التوصيات العاجلة للحد من مخاطر هذه الموجة للفترة  (الخميس 17 مايو وحتى الثلاثاء 22 مايو 2018) تشمل ما يلي:

أولاً حفاظاً على صحة وسلامة المزارعين:

–  السحور الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الماء لتقليل آثار حرارة الشمس، كما هو الحال مع الخضروات والفواكه مثل الخيار والبطيخ التي تساعد على ترطيب الخلايا في الجسم وترجمتها إلى درجة حرارة أقل. وتحتوى الخضراوات مثل السبانخ واللفت والبروكلي بالكالسيوم، وهو أمر ضروري لمساعدة الجسم على التنظيم الحراري وهي العملية التي ينظم بها جسمك درجة حرارته الداخلية. كل هذه الخضروات الورقية تعطي الإنسان الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك لإرسال الإشارات بفعالية بين جسمك ودماغك والعكس صحيح، مما يجعل التنظيم الحراري للجسم ممكنًا، بالإضافة إلى أن جميع الحبوب توفر حماية إضافية ضد تلك الأيام الحارة والرطبة من أشهر الصيف، مثل الشعير والذي يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم ، يشار إليها أيضا باسم “مهدئ الطبيعة”.

–  كما يجب التقليل من أكل المخللات والحلويات من فترة ما بعد الفطار إلى قبل السحور والابتعاد عن الوجبات الدسمة.

–  عدم التعرض لاشعة الشمس من الساعة 10 ص وحتى 4 عصراً تحت اى سبب.

–  وفى حالة حتمية التعرض للشمس يجب ارتداء غطاء رأس من القطن ومبلل بالماء (الشد الابيض) واعادة البلل كل 10 دقائق وتحت اى حال لا يجب التعرض للشمس اكثر من 20 دقيقة مستمرة.

–  على العمال الذين يعلمون خلال ساعات النهار أن يؤجلوا عملهم الى ما بعد الرابعة عصرا، وان تلتزم المؤسسات الخاصة بالحرص على موظفيها من خلال تقليل ساعات العمل بوقت الذورة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى