الأخبار

وزراء سابقون وخبراء: “أبوستيت” الاكثر إتزانا وتواضعا ويجمع بين صفات ابن القرية والعالم

 

>> ابوحديد: يواجه 4 تحديات… وفايد: وزير شاطر… وستينو: لا ينتمي لـ”شللية”

 

بعد أن أدي الدكتور عز الدين ابوستيت اليمين الدستورية وزيرا للزراعة وإستصلاح الاراضي، إستطلعت “اجري توداي”، آراء الخبراء ووزراء زراعة سابقين حول تحليل شخصية وزير الزراعة الجديد، وقال الدكتور رمزي ستينو وزير البحث العلمي الاسبق، والاستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، ان الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة الجديد، يتميز بأصوله الريفية، وتدينه وهو ما يميزه بالشفافية في التعامل مع ملف الزراعة، لأنه أكثر إلماما بهموم الفلاح المصري، ومشاكل الفلاح لا يدركها إلا من هم من أصول ريفية، فضلا عن تميزه بالمكانة العلمية المتميزة لان تعليمه “كويس”.

وأضاف ستينو في تصريحات لـ”اجري توداي”:” ابوستيت هو شخصية أكثر من محترمة، ويمتلك رؤية كبيرة، بالإضافة إلي إنه من نوعية الشخصيات المتميزة بعدم وجود “شللية” لها، في وسط الجامعة أو العمل العام، فضلا عن تدرجه في مناصب ويلم بهموم مشاكل الزراعة في مصر، وأحسن من أنجبت جامعة القاهرة.

وأوضح وزير البحث العلمي الأسبق، ان وزير الزراعة الجديد يواجه تحديات جسيمة تتعلق بمشاكل الانتاج الزراعي، والتصدير، خاصة ان القطاع الزراعي أصبح من القطاعات الطاردة، وشهدت هجرة الفلاحين للأراضي الزراعية بسبب هذه المشكلات والتي تستوجب الشفافية في التعامل معها وعلاجها بالمواجهة الصريحة.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن فريد ابوحديد، وزير الزراعة الاسبق ان وزير الزراعة الجديد يواجه 4 تحديات تستوجب سرعة البت في مواجهتها من خلال آليات واضحة تحقق أهداف الدولة في التطوير، مشيرا إلي أنه لإختصار الوقت يجب علي الوزير الجديد الإعتماد علي المشورة الصادقة من خلال إختيار الأصلح لضمان دقة القرار التنفيذي لمواجهة هذه التحديات، خاصة “لم شمل الوزارة” وإعادة هيكل الوزارة الي هيكل يساهم في تحقيق التنمية.

وأضاف “أبوحديد”، ان هذه التحديات تشمل مشاركة الوزارة في كل المشروعات القومية بصورة فعالة وإعادة مركز البحوث الزراعية الي موقعه الرائد في مجالات البحث الزراعي ومواجهة التحديات المعلقة مخاطر التغيرات المناخية وتقلبات الطقس التي تعاني منها الزراعة.

وشدد أبوحديد في تصريحات صحفية لـ”اجري توداي”، علي ضرورة تنفيذ برنامج الرئيس لاستصلاح الاراضي ويجب ان يكون هناك نتيجة سريعة وملموسة علي أرض الواقع مع الإسراع في تقنين اوضاع الزراعات الجادة لضمان إستقرار الإستثمار في تطوير الزراعة المصرية، مع الإهتمام الخاص ببرنامج تطوير الري الحقلي لتحويل اراضي الوادي والدلتا  من الري بالغمرالي الري المتطور والذي من شانه ان يوفر مليارات من الامتار المكعبه من المياه يمكن استخدامها لاستصلاح اراضي جديدة خارج الوادي والدلتا والاستفادة من وحدتي الاراضي والمياه.

ولفت أبوحديد علي أهمية دور الوزير الجديد الحفاظ علي الثروة الزراعية في الاراضي القديمة وخصوصا ان مجتمع الفلاحين ونقابات الفلاحين أصبحت تعاني من إرتفاع معدلات البناء علي الاراضي الزراعية وتطالب بوقفها، مشيرا إلي ان هذا المجهود يجب ان يكون مجهودا شعبيا اكثر منه مجهودا حكوميا للسيطرة علي مخالفات البناء علي الاراضي الزراعية.

ولفت الوزير الأسبق إلي أن احد التحديات الضخمة التي تسبب ازعاجا مستمرا للدولة هي قضية العاملين في التشجير ومطالبتهم بالتثبيت رغم ما تتحمله الدولة من أعباء مالية ضخمة، علي أن يتم ذلك من خلال حصر العناصر الصالحة للعمل للاستعانة بهم في الارشاد الزراعي الذي يعاني من نقص الكوادر.

يأتي ذلك بينما أشاد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة الاسبق في تصريحات لـ”أجري توداي”، بإختيار الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة، بدلا من الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة السابق، مشيرا إلي أنه تربطه علاقات جيدة معه طوال عملهما عندما كان يشغل منصب عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس بينما كان الوزير الجديد يشغل منصب عميد زراعة القاهرة، مضيفا: سيكون وزير “شاطر”، وأشدت به كثير في مواقع كثيرة وأنا أعتبره أفضل مني.

ومن جانبه قال الدكتور محسن البطران استاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، ان الوزير الجديد يتميز ب7 خصال تعد أهم معايير إختيار المسئول الحكومي لإدارة العمل الوزاري، وهي النزاهة والصدق وقوة الشخصية وعمق التفكير، فضلا عن إنه “محترم وإبن ناس”، واصفا “أبوستيت”، بإنه النموذج الجديد لوزير الثقافة الاسبق محمد عبدالحميد رضوان “الصعيد الجدع إبن الاصول”، صاحب الشخصية المتميزة التي تحوذ إعجاب المحيطين بها.

وأضاف البطران في تصريحات لـ”اجري توداي”، ان عز الدين ابو ستيت ، يتميز بإنه شخصية هادئة الطباع، وليس من  الشخصيات العصبية، فضلا عن تميزه بالصبر والنزاهة ومن الصعب إستفزازه، رغم قوة شخصيته فهو من العائلات الكبيرة بالصعيد، فهو لا يتكبر، مشيرا إلي إنه سيولي الإهتمام بقطاع المحاصيل وزيادة إنتاجيتها الراسية، مع الاهتمام بمشروعات التوسع الافقي في أراضي الإستصلاح الجديدة، وإستكمال الملفات التي بدأتها الدولة مشروع استصلاح الاراضي والصوب الزراعية والانتاج الحيواني الاهتمام بالاراضي القديمة والتوسع الافقي .

وشدد البطران علي ان وزير الزراعة الجديد سوف يكثف جهوده لتطوير القطاع البحثي في وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، مع ربط البحوث بالتطبيقات العملية التي تضمن جدوي هذه البحوث، ضمن خطط موسعة لإإعادة هيكلة البحوث الزراعية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى