الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

د سعيد كمال يكتب: سلامــــة الألبــان ومخاطر الغـــش

 

استاذ صحة الأغذية بمعهد بحوث صحة الحيوان بالدقي

يعتبر اللبن غذاء متكامل للاطفال والبالغين على السواء , كما انه في نفس الوقت غذاء امثل للميكروبات التي تسبب فساد الاغذية وخاصة عند تعرضها لإرتفاع درجات الحرارة حيث تتكاثر الجراثم بأقصى معدلاتها في اللبن عند درجة حرارة الغرفة و يتضاعف العدد كل نصف ساعة مسببا عدم ثبات قوام اللبن حيث يتجبن ولا يتحمل اي معاملة حرارية.

يحتوي اللبن عند خروجه من ضرع الحيوان على مواد مثبطة لنمو الميكروبات ويستمر مفعولها لمدة ساعة ونصف يبدأ بعدها اعداد الميكروبات في الزيادة وتحدث بعض التغيرات غير الطبيعية إذا لم يتم تبريده إلى درجة حرارة 4م وهي الدرجة التي يتوقف عندها نشاط الميكروبات ويستلزم بعدها اجراء عملية بسترة الحليب والتي تعتبر الحل الأمثل لتلافي وتقليل نسبة الاصابة بالميكروبات المسببة للتسمم الغذائي .

تقوم جهات الرقابة على الألبان ومنتجاتها بحصر جميع منافذ البيع المنتشرة في مصر ومتابعة فترات الصلاحية للألبان ومنتجاتها ويتم  سحب عينات دورية من الألبان ومنتجاتها للفحص وعند وجود اي مخالفات يتم غلق المنفذ المخالف وإتخاذ الاجراءات الاحترازية.

إن تلوث الالبان يعتبر من كبري المشاكل التي تسبب خطورة علي الصحة العامة وصحة المستهلك حيث يعتبر غش اللبن الخام غير المبرد بإضافة بعض المواد الحافظة أو المثبطة لنمو هذه الميكروبات . مثل استخدام ماء الاكسجين والصودا الكاوية والفورمالين والكربونات والبيكربونات وغيرها وهي مواد ممنوع استعمالها أو استخدامها قانونا , وتعتبر اضافتها غشا لأن أغلبها مواد سامة عند استعمالها بكميات كبيرة تؤثر علي عمليات الهضم وتضر بالأغشية المخاطية المبطنة للمعدة والامعاء وتسبب في بعض الأحيان الأورام بالمرىء والكبد كما انه يؤدي إلى الفشل الكلوي خاصة عند الأطفال .

كذلك يمكن غش الحليب بإضافة الماء أو نزع جزء من الدهن وهذا يصعب على المستهلك العادي معرفته أو تمييزه ويتم الكشف عنه بإجراء بعض الأختبارات المعملية للتأكد من صلاحية تلك الاغذية للمستهلك.

يمكن لربة البيت الكشف عن غش الحليب الخام بالمنزل من خلال ملاحظة أثار الحليب على جدار الكوب أو وضع نقط من الحليب في راحة اليد ثم فركها باليد الأخري وتركها حتى تجف , فإذا كثر لمعان سطح راحة اليد دل على كثرة الدهن وهذه طرق سريعة يمكن اجرائها بالمنزل . اما الطريقة المثلى لغلي الحليب في المنزل ومنعه من الفساد يتم بوضع الحليب الخام في اناء نظيف على نار هادئة ويتم رفع النار تدريجيا مع التقليب المستمر لمدة 5-10 دقائق حتى تمام الغليان ويفضل تبريد الحليب مباشرة بواسطة حمام مائي أو وضع الأناء المغلي في اناء أخر به ماء بارد .

وفي النهاية ننصح المستهلك عند شراء معلبات الألبان مراجعة تاريخ الصلاحية والتأكد من سلامة العبوة ثم حفظها بالثلاجة بعد فتحها مباشرة والتخلص منها بعد انقضاء فترة الصلاحية وكذلك شراء الحليب الخام من أماكن موثوق بها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى