الأخبارالاقتصادالانتاج

عاجل … مصر تنجح في فتح أسواق كندا والمغرب أمام صادرات الطماطم وشتلات العنب

 نجحت مصر في فتح سوق المغرب أمام الصادرات المصرية من شتلات العنب من مصر لأول مرة، وفتح الأسواق الكندية أمام صادرات الطماطم المصرية، ضمن خطة الحكومة لزيادة منافذ تصدير المنتجات الزراعية لمختلف الأسواق العربية والدولية، وتنويع الصادرات الزراعية في أسواق البيع العربية والدولية.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي، ان فتح أسواق تصدير شتلات العنب إلي المغرب سيتم وفقا للاشتراطات المتعلقة بمعايير الصحة النباتية التي تضمن خلو الشحنات المرسلة من مصر إلي المغرب من الآفات والامراض الحجرية التي تمنع التصدير، وهو ما يتم أيضا مع باقي الدول التي يتم تصدير شتلات العنب إليها.

وأضاف العطار إنه من المقرر ان تنتهي الإدارة المركزية للحجر الزراعي من إعداد قواعد جديدة لتصدير شتلات العنب إلي المغرب وفقا لهذه الاشتراطات بما يدعم نفاذ المنتجات الزراعية المصرية لمختلف الدول ومنها الدول العربية والافريقية.

وفيما يتعلق بفتح الأسواق الكندية أمام صادرات الطماطم المصرية، فقد أكدت مصادر مطلعة لـ”أجري توداي”، ان المستهلك الكندي يفضل الطماطم المصرية لتميزها، بالمذاق الجيد والنوعية المطلوبة لدي الكنديين، مشيرة إلي إنه سيتم شحن رسائل الطماطم بالطريق الجوي لصعوبة النقل المبرد بحريا بين مصر وكندا لعدم توافر خطوط ملاحية بحرية منتظمة بين مصر وكندا.

ومن جانبه قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، بوزارة الزراعة ان مصر لديها ميزة نسبية في إنتاج الطماطم في مساحة تصل إلي 357 الفا  و627 فدانا في 3 عروات لزراعة الطماطم (النيلي والشتوي والصيفي) بمتوسط إنتاجية تصل إلي 40 طنا للفدان، تنتج 14 مليون و280 ألف طن، من الثلاث عروات، منها مساحة 29 الف فدان يتم زراعتها بالطماطم للعروة النيلي، و141 الف فدان للعروة الشتوي، و188 ألف فدان للعروة الصيفي لزراعة الطماطم.

وطالب رئيس الادارة المركزية للبساتين، شركات تصدير الطماطم بعدم التركيز علي تصدير الطماطم الطازجة لضمان الحصول علي أعلي عائد من عمليات التصدير، مشيرا إلي أن الأسواق الدولية تستقطب التوجهات عن الطماطم المجففة  وهي أحد وسائل زيادة العائد من القيمة المضافة للطماطم بدلا من تصديرها كطماطم طازجة، فضلا عن دورها في تقليل الفاقد من الطماطم خلال مراحل التداول، موضحا ان هذه الطريقة انتشرت على مستوى العالم وخصوصا أوروبا ايطاليا وإسبانيا تحديدا للاستفادة من الطماطم بصورة جيدة، خاصة في ظل الميزة النسبية لتصدير الطماطم المجففة في الصعيد.

ولفت محمود عطا إلي تنفيذ مشروع مشترك بين مصر ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية  “اليونيدو”، لتجفيف الطماطم ضمن مشروع مبادرة التجارة الخضراء مع ايطاليا، والذي يستهدف التوسع في التصنيع الزراعي وزيادة دخل المزارعين من إنتاج الطماطم، مع التوسع في منظومة الزراعة التعاقدية، رغم ان صادرات مصر من الطماطم لا تشكل سوي 1% من الصادرات الزراعية المصرية.

 وأشار محمود عطا الي ان بعض الشركات تعاقدت علي تصدير  30 ألف فدان طماطم يتم تصديرها إلي دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وفقا للمعايير التي تطلبها الدول المستوردة للطماطم المجففة من مصر.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى