الأخبارالصحة و البيئة

الزراعة تبحث تطبيق منظومة جديدة لتلقيح الماشية للحد من أخطاء التحصين الحالي

 تبحث وزارة الزراعة تطبيق نظام جديد لتحصين الثروة الحيوانية المصرية، يتم الإعلان عن تفاصيله خلال أيام يضمن ربط منظومة التحصين بالترقيم وكفاءة اللقاحات وتدقيق الأرقام من خلال نظام واحد يجمع بين عناصر مدخلات الإنتاج ومخرجاته قبل التسويق للإنتاج الحيواني، بالإضافة إلي مراجعة النظام الحالي لتحصين مزارع الدواجن لمكافحة الامراض الوبائية التي تهدد قطعان الدواجن .

يأتي ذلك بينما تواصل وزارة الزراعة ، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية  و27 مديرية للطب البيطرى ، تنفيذ برنامجها للتحصين الماشية  والدواجن  ضد الامراض الوبائية  ومكافحتها حفاظا على الثروة الحيوانية والداجنة، وزيادة اللحوم والالبان .

 وقال  الدكتور ابراهيم  محروس ، رئيس الهيئة العامة  للخدمات البيطرية ، إن الهيئة إتخذت   عدداً من الاجراءات للتصدى للبؤر المرضية التى قد تظهر بأي موقع من المواقع بمختلف المحافظات، لضمان سرعة الكشف عن البؤرة وسرعة احتوائها لمنع انتشار المرض وذلك من خلال التحصين الحلقى والتقصى فى نطاق البؤرة وعلاج الحيوانات المريضة ومخاطبة السلطات الصحية والمحلية لتكثيف برامج مقاومة الحشرات وكذلك القيام بحملة للتوعية والارشاد عن خطورة الامراض.

وأضاف محروس، إنه  تم توزيع لقاحات الامراض السيادية على جميع المحافظات وقياس المستوى المناعى للحيوانات المحصنة. لضمان كفاءة التحصين مع تحديث بيانات التلقيح للماشية دوريا سواء علي مدار الأسبوع أو شهريا.

من جانبه قال الدكتور محمد عطية ، رئيس الادارة المركزية  للطب الوقائى  بالهيئة ،أنه يتم تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور والتي تهدف الى السيطرة على انتشار المرض وذلك من خلال اجراءات التقصي الوبائي النشط الذي يتم فى جميع محافظات الجمهورية و في أسواق بيع الطيور وذلك طبقا للبلاغات والاشتباهات التى ترد الى مديريات الطب البيطرى وتتولى المتابعة الميدانية لجان مركزية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 وأضاف عطية في تصريحات صحفية الثلاثاء، أن الإدارة المركزية للطب الوقائى، تتخذ  عدد مـن الإجراءات الوقائية فى سبيل مكافحة مرض انفلونزا الطيور تتمثل فى عمل حملات تحصين دورية للطيور المنزلية وأسواق بيع الطيور والحضانات  وتحصين حلقى حول البؤر لمحيط 9 كم حول البؤرة، وكذلك الإعدام والتخلص الصحى من الدواجن المعدمة وتطهير المزراع والمعدات وعمل حملات إرشادية للتوعية لإحكام السيطرة على المرض هذا وتتولى الهيئة العامة  للخدمات البيطرية، إصدار شهادات الأمان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الأمن الحيوى. 

ومن جانبه قال الدكتور خالد  موسى ،مدير عام الطب الوقائى بالخدمات البيطرية  بوزارة الزراعة،  أن  عدد الحيوانات المحصنة  من مرض  الجلد العقدى منذ الاول من يناير وحتى أمس الاثنين ، بلغت 2 مليون و802 ألف و919 رأس ، وتحصين 3 مليون 700 ألف رأس  ماشية   ضد مرض  الحمى القلاعية ، بالاضافة الى تحصين 15 مليون  و822 ألف رأس طائر  من انفلونزا الطيور  تحصين  دورى،  بالاضافة الى تحصين 2 مليون و926 رأس طائر تحصين  حلقى.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى