الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د محمد سعد يكتب: خطة مواجهة مرض الحمي القلاعية

 

مدير معهد بحوث اﻻمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية

 

يعتبر مرض الحمي القلاعية من اﻻمراض الفيروسية الهامة  سريعة اﻻنتشار فهو يسمي بمرض الظلف والفم ﻻنه يصيب الحيوانات ذات الظلف المشقوق مثل اﻻبقار واﻻغنام والماعز

الفيروس المسبب للمرض فى مصر طبقا ﻻخر معزولة هو A,o,sat2

وتنتقل العدوي من الحيوان المصاب الي الحيوان المريض من خﻻل خروج الفيروس فى الحليب والبول والبراز فالعلف والمياة والغذاء الملوث واﻻستنشاق يكون مصدر ﻻنتقال العدوي من المصاب للسليم.

من أهم اﻻعراض التي يتميز به هذا المرض هي فقاعات مائية اولية خلال 24الي48 ساعة مكان دخوله الجسم ويحدث ارتفاع فى درجة الحرارة خلال 24 الي36 ساعة حيث وقتها يفرز الفيروس فى اللعاب والبراز والبول .

وتنقل العدوي حيث تتورم شفتا الحيوان المصاب ويسيل اللعاب علي اﻻرض وتنتشر الفقاعات فى الفم والبلعوم خاصة علي اللسان واللثة وتنفجر وتترك قرحا مؤلمة ملتهبة تسبب فقدان شهية كما تظهر الفقاعات علي اﻻقدام.

 وتظهر الحويصلات بين اﻻظلاف فتسبب للحيوان صعوبة فى الحركة والمشي وعرج باﻻرجل وارتعاش وانخفاض فى انتاج الحليب حيث تتراوح حضانة المرض من 4 ايام الي 20 يوم حسب ضراوة الفيروس ومقاومة الحيوان كما تنتقل المناعة اﻻمية من الحيوانات المحصنة للوﻻدات من خلال لبن السرسوب.

للسيطرة علي المرض والحد من انتشاره من خلال تتبع اﻻتي..

  • فى حالة دخول حيوانات جديدة للمزرعة تعزل لمدة شهر للتاكد من عدم احتضانها للمرض
  • منع استيراد الحيوانات الحية من الدول التي ظهر بها المرض واستيراد اللحوم المجمدة
  • اهم شئ فى الوقاية والسيطرة التامة علي المرض من خلال التحصين.
  • يجب ان تحصن جميع الحيوانات اﻻبقار والجاموس واﻻغنام والماعز علي مستوي الدولة وﻻ ننكر دور الدولة ومساهمتها فى ذلك من خلال حملات التوعية والتحصين الدورية التي تقوم بها كل 4 شهور من اجل السيطرة علي المرض.
  • ترقيم شامل للحيوانات والتاكد من تحصينها فاللقاح متوفر بالمعهد  وهو لقاح الحمي القﻻعية متعدد العترات المثبط الزيتي يحتوي اللقاح علي العترات A,o,sat2.
  • يتم الحقن فى اﻻبقار والجاموس تحت الجلد فى اللبب علي مسافة من 10 الي15 سم اعلي عظمة الصدر فى الخط اﻻوسط علي جانبي العنق او فى العضل .
  • أما فى اﻻغنام والماعز يحقن الحيوان تحت الجلد امام الكتف وفى منتصف منطقة الرقبة .
  • يجب ان ترج محتويات الزجاجة جيدا قبل الحقن ويجب ان يحفظ اللقاح فى درجة حرارة من 4الي 8 درحة مئوية مع مراعاة عدم التجميد ويكون بعيدا عن الشمس ..كتب..

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى