الأخبارالانتاجالمبيدات

الزراعة تصدر 17 توصية للتداول الآمن للمبيدات للحد من مخاطرها علي الصحة العامة

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، أحدث دليل عن  الإرشادات العامة عند المكافحة باستخدام المبيدات، والتي تضمنت 17 توصية تستهدف حماية الصحة العامة والبيئة والحد من مخاطر تداول المبيدات علي الانسان والزراعة لرفع جودة المنتجات الغذائية والحد من الآثار السلبية للمبيدات وضمان كفاءة الإستخدام.

ووفقا لبيان رسمي أصدرته اللجنة شملت التوصيات الإرشادية:

1-            التأكد من وجود البطاقة الاستدلالية على عبوة المبيد وإتباع التعليمات المدونة بها مع تجنب استخدام المبيدات مجهولة المصدر.

2-            التأكد من صلاحية الآلات المستخدمة في الرش من رشاشات وموتورات وعدم وجود ثقوب بها أو في خراطيمها حتى لا يحدث تسرب منها أثناء الرش.

3-            إرتداء الملابس والأدوات الواقية وذلك لتقليل فرص التعرض للمبيدات.

4-            استخدام مياه نظيفة خالية من الأملاح وحبيبات الطين حتى لا يحدث انسداد للبشابير أو تتفاعل مع المبيد.

5-            يراعى إذابة كمية المبيد المناسب في جردل به ماء مع التقليب الجيد ثم يضاف المحلول للبرميل أو خزان آلة الرش ويستكمل مع استمرار التقليب.

6-            يجب عدم التقليب بالأيدي ويمكن استخدام عصا أو فرع شجرة حماية من التسمم.

7-            استخدام معايير ومكاييل سليمة للمبيدات عند التحضير.

8-            الرش باستخدام عمالة مدربة وتوخي الدقة التامة في ذلك.

9-            تجانس الرش بحيث لا تترك أماكن بدون رش أو أخرى تم رشها أكثر من مرة.

10-         الرش في الوقت المناسب للمعاملة كما هو مذكور في التوصيات.

11-         يجب أن يكون وضع واتجاه سير القائم بعملية الرش بالنسبة لاتجاه الرياح بحيث لا تحمل رذاذ سائل الرش إليه وإنما تذهب به إلى الإتجاه الآخر.

12-         الري عقب إضافة المبيدات التي تستخدم على سطح التربة بعد الزراعة مباشرة.

13-         عدم الرش أثناء هبوب الرياح عموما أو في وجود الندى والمطر عند رش المبيدات بعد الإنبات وكذلك أثناء ارتفاع حرارة الجو والتربة عند رش المبيدات القابلة للتطاير.

14-         عند استخدام المبيدات الموصى بها للأراضي الرملية يراعى عدم زيادة المعدل بأي حال من الأحوال لإضراره بالتربة والمحصول القائم أو اللاحق.

15-         الحرص على عدم استعمال مبيدات الحشائش عند تحميل محصولين معا أو تحميل محصول تحت الأشجار إلا بما يناسب ذلك.

16-         أنسب أوقات مكافحة الحشائش الحولية هي عند إنبات بذورها أو في أطوار النمو الأولى. أما الحشائش المعمرة فتتم في مراحل نموها النشطة أو في بدايات التزهير. ويلزم الري مباشرة بعد تطبيق المبيدات الأرضية وبالنسبة للمبيدات المعاملة بعد الإنبات يلزم لها وجود نسبة رطوبة كافية بالتربة أثناء التطبيق لضمان الفعالية الجيدة للمكافحة الكيمياوية مع الحرص على تكاملها مع طرق المكافحة المناسبة الأخرى.

17-         يتم إجراء جميع العمليات الزراعية المناسبة واللازمة لزراعة المحصول بكفاءة عالية للحصول على نباتات محصول قوية لها قدرة على منافسة الحشائش.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى