الأخبارالاقتصادالانتاج

بالمزمار البلدي وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن من محافظة الفيوم

 

>> أبوستيت: ارتفاع المساحات المنزرعة إلي 336 ألف فدان و100 جنيه علاوة للتوريد قبل 15 أكتوبر المقبل

 

إفتتح صباح اليوم السبت الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقه الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم وقيادات وزارة الزراعة موسم جني القطن بالمحافظة، ضمن خطة الحكومة لتشجيع التوسع في زراعة القطن.

وأكد ابوستيت أن المحصول يبشر بالخير هذا العام والمساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية 336 الف فدان زيادة 110 الف فدان عن العام الماضي أي بنسبة 50% ، موضحا  إن سعر قطن الاكثار 2500 جنية للقنطار بالإضافة إلى 100 جنية علاوة في حالة التوريد قبل 15 أكتوبر .

وطالب وزير الزراعة مصانع الغزل والنسيج  خلال إفتتاحه موسم جني القطن بحضور د محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية  والدكتور  عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة والدكتور السيد خليفة رئيس قطاع الارشاد والدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات والحشرات والمهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بتطوير ماكينات الحليج والغزل والنسيج لاستيعاب القطن المصري وتصنيعه في مصر بدلاً من تصديره خام حتى يحقق قيمة مضافة إلى الناتج القومي وبالتالي يعود للقطن المصري أمجاد وغزو الأسواق العالمية

وأضاف وزير الزراعة أن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدا ووجود سعر عادل وهو من المحاصيل الاستراتيجية ثلاثية الأغراض والتي تستخدم في صناعة الملابس والزيوت والأعلاف.

ومن ناحيته أكد الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم أن مساحة زراعة القطن بالمحافظة 16 الف فدان وهي من أكبر محافظات الصعيد في زراعة القطن ومتوسط انتاج الفدان هذا العام قد يتجاوز عشرة قنطار للفدان وهذا بفضل التعاون مع وزارة الزراعة.

وأضاف محافظ الفيوم أن التوسع في زراعة القطن يجعلنا نفكر في الحصاد الآلي للمحصول والذي يوفر التكاليف ويقلل من نسبة الهلاك والفاقد من القطن خلال مراحل التداول والتسويق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى