الأخبارالمياهحوارات و مقالات

د حسام مغازي يكتب: بحيرات مصر… آمن مصر الغذائي “بحيرة المنزلة 2 “

وزير الموارد المائية والري السابق

رئيس قسم هندسة الري والهيدروليكا – هندسة الأسكندرية

 

تقع بحيرة المنزلة في الشمال الشرقي لمصر وتعتبر أكبرالبحيرات الشمالية علي طول ساحل البحر المتوسط وتقع حدودها في خمسة محافظات هي دمياط والدقهلية والشرقية والأسماعيلية وبورسعيد إلا أن المساحة تناقصت ووصلت إلي 80 ألف فدان حالياً بعد أن كانت مساحتها 160 ألف فدان عام 1973 وبمعدل تناقص 5.2 كيلو متر مربع سنوياً نظراً للتعديات المختلفة علي مر عقود من الزمن . وتتصل بحيرة المنزلة بالبحر المتوسط من خلال ثلاث فتحات يطلق عليها بواغيز. ويصب في بحيرة المنزلة أربعة مصارف زراعية رئيسية وهي بحر البقر – بحر حادوس – السر – فارسكور وتبلغ كميات المياه الداخلة للبحيرة حوالي 12 مليون م3 يومياً وهي تصل حوالي 10 أضعاف سعتها مما يؤدي إلي وجود إتجاه شبة وحيد لحركة المياه من البحيرة إلي البحر المتوسط وعدم فاعلية البواغيز الحالية في دخول كميات من مياه البحر للبحيرة وإنسداد وضيق الفتحات مما ساعد علي نمو الأعشاب والبوص والهيش داخل البحيرة وحدوث تأثير سلبي علي الدورة الهيدرولوجية للبحيرة ترتب علية زيادة معدلات التلوث بالبحيرة وتراجع إستثمارات الثروة السمكية المنتجة من البحيرة كماً ونوعاً حيث كان أنتاج الأسماك حوالي 35 % من أنتاج مصر السمكي عام 1970 ووصل حالياً إلي 4 % عام 2006 . إستدعي ذلك تحركاً عاجلاً من أجهزة الدولة متضامنة للحد من التلوث والعمل علي تنفيذ مشروعات تهدف إلي تحسين المياه بالبحيرة.

 

وقاد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق عام 2014 حملة لإيجاد حلول عاجلة وفعالة للتصدي لمشكلات بحيرة المنزلة وآثارها السلبية علي المجتمع والبيئة والبدء الفوري في إعداد الدراسة العلمية لتحسين نوعية المياه بالبحيرة وشاركت فيها وزارات الري والزراعة والبيئة والداخلية والتخطيط والأسكان والتنمية المحلية والبحث العلمي والسادة المحافظين التي تطل محافظتهم علي البحيرة.

وقد شرفت أثناء فترة تولي الوزارة بعقد 3 أجتماعات في مقر وزارة الموارد المائية والري برئاسة وحضور المهندس إبراهيم محلب والوزراء والمحافظين المعنين للتنسيق بين الجهات المعنية ، أسفرت عن تحقيق إنجازات تاريخية للبحيرة حيث تم تحديد دور محدد لكل جهة بدقة. وقامت وزارة الري بتوقيع بروتوكول مع وزارة الزراعة تم علي آثره تكليف وزارة الري لأول مرة بإعداد الدراسة الفنية والبيئية لتطوير البحيرة والأشراف علي تنفيذ الأعمال المطلوبة بتكلفة 55 مليون جنيهاً في يوليو 2014 ، حيث من المعروف أن هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة هي صاحبة الولاية علي بحيرات مصر طبقاً للقانون.

 

وقامت وزارة الري في عام 2015 بعمل دراسة علمية وإعداد نموذج رياضي للبحيرة لدارسة الحلول العاجلة لتسهيل دخول مياه البحر للبحيرة وقيام الوزارة بالأشراف علي تطهير البواغيز وعمل قنوات علي شكل أشعة تبدأ من البوغاز وتنتهي داخل البحيرة بطول 2 كم تقريباً وبعرض 100 متر وبعمق 2 متر في قاع البحيرة في محافظة بورسعيد وبمساعدة ودعم وتعاون مع هيئة الثروة السمكية. وتم بحمد الله الأنتهاء من المرحلة الأولي لهذه الأعمال والأستفادة من ناتج التطهيرات في تغذية شواطئ بورسعيد لمنع النحر والتآكل التي تتعرض لها .

 

 

ثم بدأت المرحلة الثانية للحل العاجل في منطقة مثلث الديبة بمحافظة دمياط بتكلفة 260 مليون جنيهاً وتم إسنادها لثلاث شركات وطنية ، وتم الانتهاء منها وبلغ ناتج تطهير الرواسب حوالي 5 مليون متر مكعب كانت تعوق دخول مياه البحر للبحيرة. وجاري حالياً تنفيذ مشروع تغذية البحيرة في الجزء الغربي منها في نطاق محافظة دمياط من نهاية نهر النيل قبل مصبة في البحر المتوسط وبعد سد فارسكور وحيث يعتبر هذا الجزء من مياه البحر المالحة وذلك من خلال حفر ترعة تصل طولها حوالي 400 متر وبعرض 25 متر لتحسين نوعية المياه بالبحيرة. وقد أوشك المشروع علي الأنتهاء من تنفيذه وقد شرفت أن أكون الأستشاري المصمم للمشروع قبل فترة تولي الوزارة.

 

فى إطار الجهود التى تقوم بها الدولة حاليا لعلاج جذرى لمشكلة تلوث بحيرة المنزلة هو دراسة تحويل جزء كبير من مياه مصرف بحر البقر الذى يعتبر الملوث الرئيسي البحيرة إلى شرق القناة من خلال عدد 2 فتحة من سحارة ترعة السلام إلى محطة معالجة عملاقة على مساحة ٨٠٠ فدان لمعالجة ٥ مليون متر مكعب يومياً وتحويلها لمياه صالحة للزراعة والأستفادة منها في التوسع الزراعى فى سيناء علي مساحة ٣٠٠ الف فدان وبهذا يتم الاستفادة من مياه المصرف الزراعى بدلا من  ان يصبح ملوثا للبحيرة. وهذا المشروع ممول من الصندوق الكويتى للتنمية وتبلغ تكلفته المتوقعة حوالى  ١٨ مليار جنيه.

 

وأثمرت كل هذه المجهودات في ظهور أسماك البحر الفاخرة والتي هجرت البحيرة منذ عقود طويلة وفتح أبواب رزق للصيادين وزيادة في أنتاج الثروة السمكية من البحيرة. وكذلك تحسن نوعية مياه الأجزاء الشمالية من البحيرة من لون ورائحة وتحسن في خواصها الطبيعية والكيميائية. وجدير بالأشارة إلي أن هناك حل بعيد المدي لابد من تنفيذه وهو الحد من تلوث مياه المصارف الزراعية  المؤدية للبحيرة والتي تحمل صرف صحي وصناعي في الأجزاء الجنوبية من البحيرة وهو ما تم تكليف الوزارات المختلفة والتنسيق فيما بينها تضعة في أولوياتها . وجاري حالياً إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي في بورسعيد تحت إشراف وزارة البيئة وأيضاً طرح محطات معالجة صرف صحي للقري المحرومة والواقعة في نطاق المصارف الزراعية ، وقد جاءت تصريحات السيد رئيس الجمهورية في مؤتمر نتائج حملة إزاله التعديات أن بحيرة المنزلة ستكون أولي البحيرات التي سيتم التعامل معها بكل حزم وتصبح نموذجاً لباقي البحيرات الآخري. تحية لجهود كل من شارك في هذه الملحمة.

 

حفظ الله مصر وشعبها ونيلها من كل سوء

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى