FAO \ OIEالأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظمات

الفاو : ارتفاع معدلات السمنة 3 أضعاف والتقزم يهاجم الدول الفقيرة

أكد تقرير رسمي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، أن عدد حالات السمنة في جميع أنحاء العالم تضاعف ثلاثة أضعافاً تقريباً منذ عام 1975، وإلى جانبها ظهرت أمراض القلب والسرطان والسكري. ووضعت البلدان مبادئ توجيهية عن التغذية، تتواءم مع الأوضاع الغذائية والسكان المحليين، لتقديم المشورة بشأن الأكل الصحي، مشيرا إلي ان الدول الفقيرة تعاني أيضا من إنتشار ظاهرة التقزم والهزال ونقص المغذيات الدقيقة.

وأضاف التقرير ان أنماط التغذية  تختلف اختلافًا كبيرًا من مكان لآخر، بناءً على توافر الطعام وعادات الأكل والثقافة. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالطعام، نعرف الكثير عن ما هو جيد وما هو غير صالح لنا وهذا صحيح بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه. مشيرا إلي  أن التغيرات المجتمعية تجعل هذه الخيارات أكثر تعقيدًا.

 وأوضح التقرير الدولي إنه باستمرار العديد من البلدان في التعامل مع نقص التغذية، يزداد عدد الأشخاص حول العالم الذين يتناولون أغذية كثيفة الطاقة ومرتفعة الدهون والسكر والملح. لافتا إلي إن التحضر وأنماط العمل المستقرة وأنماط النقل المتغيرة تؤدي إلى انخفاض مستويات النشاط الفيزيائي لدى الناس، مما يخلق مجتمعات سكانية كاملة معرضة لخطر السمنة وزيادة الوزن والأمراض ذات الصلة.

وكشف التقرير عن إرتفاع عدد حالات السمنة في جميع أنحاء العالم ثلاثة أضعافاً تقريباً منذ عام1975، ومعها زيادة المشاكل الصحة مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. ولا يقتصر هذا الاتجاه على البلدان المرتفعة الدخل. في الواقع، حيث يرتفع معدّل عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة والسمنة المفرطة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بوتيرة أسرع. وفي نفس الوقت، في العديد من الحالات، يتعين على البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​أن تتعامل أيضاً مع معدلات عالية من التقزم والهزال ونقص المغذيات الدقيقة.

وذكر التقرير إنه في وقت تتزايد فيه البدانة، تتزايد أهمية الخطوط التوجيهية الغذائية بكثير. واستناداً إلى أحدث الأدلة المتاحة، فإن هذه الخطوط التوجيهية هي توصيات البلد لسكانه من أجل تناول طعام أفضل لأجل صحة أفضل، موضحا ان  أكثر من 100 دولة وضعت خطوط وجيهية غذائية تتكيف مع الأوضاع الغذائية والسكان المحليين، وتوصي الخطوط التوجيهية لمعظم البلدان بأن يكون لدى الأشخاص ما لا يقل عن 3-5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً. وبالنسبة لمن يروقه المذاق الحلو، تعتبر الفاكهة بديلاً جيدًا للسكريات المصنعة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى