اخبار لايتالأخبار

الحوت … حياة تمتد لقرون…تعرف كيف تلد أنثي الحيتان تحت الماء؟

 تعتبر الحيتان هي الأطول عمر من فصائل الثدييات ، حيث يمكنه أن يتأقلم مع أي ظروف محيطة به ، حيث كشف العلماء على أن أغلب الثدييات الموجودة اليوم كانت تعيش منذ مئات السنين .

وكشف علماء الأحياء أن بعض الحيتان توجد على أجسادهم أثار إصابات بأسلحة يعود استخدامها إلى القرن الثامن عشر، حيث سجل عمر أكبر حوت موجود الأن حوالي 211 سنة .

ووفقا للدراسات العملية تختلف دورة حياة الحيتان دورة حياة الحيتان من سلالةٍ إلى أُخرى، وتنقسم إلى ثلاث مراحل وهي مرحلة الطفولة، والمراهقة، والبلوغ، وتختلف المدة التي يقضيها الحوت في كلّ مرحلة حسب السلالة أيضاً، وهي: مرحلة الطفولة:

 تُسمى صغار الحيتان بالعجول، وتستمر فترة الحمل في معظم سلالات الحيتان من أحد عشر شهراً إلى ستة عشر شهراً، وتلد أنثى الحوت صغيراً واحداً،

أما ولادة التوائم فهي نادرة جداً، ويخرج عجل الحوت من رحم أمّه من جهة الذيل أولاً لكي لا يغرق، ويكون طوله ربع طول والدته، وتمتد مرحلة الطفولة حتى فطام العجل،

تكون هذه المرحلة قبل أن يبلغ عمر السنة، أما الحيتان التي لديها أسنان فمدة الفطام تمتد إلى أن يصل الحوت لعمر الثلاث سنوات، وهي تنمو بشكلٍ كبير بسبب الدهون والبروتينات الموجودة في حليب الأم.

 مرحلة المراهقة:

تمتد هذه المرحلة من لحظة فطام العجل إلى أن يصل إلى مرحلة البلوغ أو مرحلة النضج الجنسي،

وكما ذكرنا مسبقاً بأنّ كل المراحل التي تمر بها الحيتان تختلف من سلالةٍ إلى أُخرى، وهذه هي واحدةٌ منها تبدأ الذكور في اكتشاف المحيط الموجود حولها بعيداً عن الأم، والإناث كذلك ولكنّهن يرجعن إلى الأم والمكان الذي توجد فيه.

 مرحلة البلوغ:

تبدأ هذه المرحلة في حياة الحوت في عمر الست سنوات إلى الثلاث عشرة سنة، وفي هذه الفترة يهاجر الحوت إلى المياه الدافئة في فصل الشتاء للتزاوج، ويحدث الحمل عند أنثى الحوت مرّة كل سنتين أو ثلاث سنوات.

 أكبر الحيتان في العالم هو الحوت الأزرق، والذي ينمو حتى يصل إلى تسعة وعشرين متراً، ويأكل أربعة أطنان من قشريات الكريل الصغيرة، ولا يوجد لديه منافس أو مُهدِد في الحياة التي يعيشها في المحيطات سوى الإنسان.

أصغر الحيتان الموجودة في العالم هو حوت العنبر القزم الذي يبلغ طول القرش البالغ منه المترين والستين سنتمتراً. يوجد أكثر من خمسة وسبعين نوعاً من الحيتان في العالم، والتي تنقسم إلى قسمين، وهما؛

 الحيتان ذوات الأسنان، والحيتان التي لا تمتلك الأسنان، بل تقتات على الأسماك الصغيرة والكائنات الدقيقة، وتسمى بحيتان البالين Baleen Whales والتي تملك بدلاً من الأسنان بنية تشبه المشط والتي تصفّي الغذاء. توجد أنواع من الحيتان لها زعانف على ظهرها وأُخرى لا تملكها.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى