الأخبارالانتاجالمبيدات

الحكومة تبدأ إجراءات مكافحة غش المبيدات بمشاركة 7 وزارات

>> منظومة جديدة للرقابة علي محال بيع المبيدات وعقوبات للمخالفين

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، عن الإنتهاء من تدريب 384 متدربا علي أعمال مطبقي المبيدات  ، ضمن خطة الحكومة للتداول الآمن للمبيدات للحفاظ علي الصحة العامة وسلامة الغذاء والحد من معدلات غش المبيدات لزيادة الصادرات الزراعية إلي الخارج وتوحيد معايير الجودة لهذه المنتجات سواء للإستهلاك المحلي أو التصدير، وذلك في 7 محافظات ضمن خطة وزارة الزراعة لتدريب 50 الف متدرب في  برنامج مطبقي المبيدات ضمن خطة رفع كفاءة إستخدام وتداول المبيدات والإستخدام الآمن للمبيدات. بمحافظات الأقصر والمنيا وبورسعيد والمنوفية، والدقهلية والقليوبية جامعة الازهر واسيوط .

وأوضح تقرير رسمي أصدرته اللجنة، إن برنامج تدريب مطبقي المبيدات ساهم في تدريب 54 متدربا بالمنوفية و 51 متردبا في أسيوط و54 متدربا في القليوبية ، وتدريب 50 متدربا بمحافظة الدقهلية و 49 في الأقصر و45 في المنيا و24 في جامعة الازهر، و57 متدربا في محافظة بور سعيد.

يأتي ذلك بينما كلف الدكتور عز الدين أبوستيت  وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي لجنة المبيدات بتطبيق إجراءات جديدة لضبط أسواق المبيدات، منها إلزام محال بيع وتداول المبيدات بإصدار فاتورة للمزارعين، توضح من خلالها بيانات المبيدات المتداولة ومصدر الانتاج أو الإستيراد وجهة التجهيز، ومصدر هذه المبيدات التي يتم التصرف فيها مع إحالة المتورطين في المخالفات إلي جهات التحقيق.

وتواصل وزارة الزراعة عقد سلسلة من الإجتماعات المشتركة تضم ممثلي الجهات المعنية بتداول المبيدات، مثل وزارات البيئة والري والصحة والتموين والداخلية ممثلة في شرطة المسطحات، فضلا عن وزارتي المالية (الجمارك)، والتجارة الخارجية ممثلة في هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات، لبدء تنفيذ حملات مكثفة  علي مختلف مناطق تداول المبيدات، وأسواق بيع المبيدات.

ووفق مصادر حكومية رفيعة المستوي بوزارة الزراعة، بدأت وزارة الزراعة تنفيذ عدد من الحملات علي محال بيع المبيدات ومناطق التسويق، وخاصة في محافظات الظهير الصحراوي بمحافظات البحيرة والمنوفية والشرقية والاسماعيلية، بالاضافة إلي محافظات الوجه البحري.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي انه يجري حاليا مواصلة الحملات الرقابية بالتعاون مع وزارات التموين والتجارة والصناعة والداخلية للمرور  علي محال بيع وتداول المبيدات، للحد من مخالفات غش وتهريب المبيدات، والاستعداد لمواصلة التوسع في برامج وخطط مطبقي المبيدات ، والبرامج التدريبية لتجار المبيدات علي مخاطر تداول مبيدات مهربة أو محظورة أو مغشوشة علي الصحة العامة والبيئة.

وأشار عبدالمجيد إلي أن تشديد الرقابة علي تداول المبيدات وبرنامج تدريب مطبقي المبيدات ساهم في إنخفاض نسبة ضبطيات المبيدات المغشوشة في مصر لتصل إلي 7% من معدل إستهلاك المبيدات في مصر، موضحا إنخفاض معدلات غش المبيدات في مصر من 17% – 14% من حجم المبيدات المتداولة في الأسواق.

وأضاف عبدالمجيد في تصريحات صحفية لـ”المصري اليوم”، ان ذلك يعني أن ما تم ضبطه من مبيدات مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات هو 50% من حجم المبيدات المغشوشة البالغة 1400 طن من المادة الفعالة، ليصل إجمالي ما تم ضبطه من هذه المبيدات إلي 700 طن مبيدات مغشوشة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى