الأخبارالانتاج

وزير الزراعة يلتقي نظيره السوداني لبحث  خطة الغاء حظر إستيراد المنتجات الزراعية المصرية

تبدأ اليوم بالقاهرة اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية السودانية، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره السوداني والدرديرى محمد أحمد، لاعتماد ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات وكلاء الوزارات المعنية بأوجه التعاون المختلفة في البلدين مؤخرا.

فيما يلتقي الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي نظيره السوداني الدكتور عبدالله سليمان لبحث تفعيل التعاون المشترك بين البلدين والاتفاق علي حل المشاكل التي تعترض إستئناف تصدير الحاصلات الزراعية المصرية بعد توقفها قبل عام ونصف بقرار سوداني دون التوصل لعقد إجتماعات لحل المشاكل العالقة بسبب الصادرات وحلها في إطار التعاون المشترك بين البلدين.

ومن المقرر أن يبحث الوزيران خلال اللقاء سبل تعزيز ودفع التعاون الزراعى بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين، وتذليل جميع المعوقات لتحقيق التعاون المشترك وتشجيع الاستثمار الزراعى، والتعاون فى مجال بناء القدرات للكوادر السودانية.

ومن جانبه قال وكيل وزارة الخارجية السودانية، السفير عبدالغنى النعيم، إن اللجنة تعمل لرفع توصياتها لاجتماعات اللجنة الوزارية التي ستعقد في القاهرة، مشيراً إلى ضرورة تعزيز أواصر التعاون بين البلدين، من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات.

وكانت القاهرة استضافت الأسبوع الماضي، اجتماعات بين الجانبين المصري والسوداني أعضاء اللجنة المصرية السودانية، والتي ضمت في عضويتها وزراء «الري، الزراعة، الكهرباء، النقل، المواصلات، الشباب، الثقافة، الإعلام، والتجارة والصناعة.

 

من جانبه، قال أسامة شلتوت، السفير المصري لدى الخرطوم، أن الاجتماع الذي تستضيفه القاهرة سيعقد من أجل اعتماد ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات لجنة كبار المسئولين في البلدين، مشيراً إنه يعد تمهيداً لقمة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير.

 

واتفق الطرفان على توقيع ٢٠ اتفاقية للتعاون الثنائي وطرح المشروعات المشتركة بين مصر والسودان في مجالات البنية التحتية والنقل النهري والأغذية والزراعة، وكذلك الجوانب الثقافية والاجتماعية لتحقق أكبر منفعة للشعبين ووضع رؤية إستراتيجية للشراكة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والتعليم وغيرها من المجالات.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى