اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئة

الجرجير…20 فائدة صحية وجسدية تعرف عليها

كوبان من الجرجير الطازج (حوالي 68 جراما) يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط، و1.6 جرام بروتين، و0.1 جرام دهون، و0.9 جرام كربوهيدرات، و0.3 جرام الياف و0.1 جرام سكر…. هذا ما تنصح به الدراسة الطبية حول فوائد الجرجير علي صحة الانسان، وإنه باستهلاك كوبين من الجرجير يزود الإنسان بـ212 ٪ من فيتامين ك، و48 ٪ من فيتامين C الخاص، و44 ٪ من فيتامين A، و8 % من الكالسيوم والمنغنيز و6 ٪ بوتاسيوم و4 ٪ فيتامين E، كما يحتوي على الثيامين والريبوفلافين وفيتامين (ب)-6 والمغنيسيوم والفوسفور.

وأكدت دراسة دولية أعدتها قاعدة البيانات الأميركية الوطنية للمغذيات، أن من أهم فوائد الجرجير تعزيز القدرة الجنسية، وهو ما كشفت عنه ما استخدم لهذا الغرض منذ القدم لدى الفرس والرومان وقدماء العرب، الذين عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وشرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام بالإضافة إلي 20 فائدة آخري.

وأوضحت الدراسة ان فوائده لا تقتصر على ذلك فقط، بل تمتد لتشمل قدرته على تطهير المعدة من الطفيليات الضارة كالبكتيريا، وله خصائص مضادة للفيروسات والالتهابات، ويستخدم كملين في حالة الإمساك، ويفيد في أمراض عديدة كالنقرس والكبد ويحمي الأسنان  من التسوس.
ووفقا للتقرير، يعتبر الجرجير،، عنصرا فعالا في علاج الأنيميا، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، وينصح بان يكون عنصرا أساسيا في النظام الغذائي، بخاصة في السلطات، كما يمكن إعداده في صورة عصير وتناوله يوميا. وأكدت دراسات عديدة أن الاستهلاك المتزايد من الجرجير يقلل من خطر السمنة، والسكري، وأمراض القلب، ويعزز من نضارة البشرة، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن بشكل عام.
ووفقاً لقاعدة البيانات الأميركية الوطنية للمغذيات، يحتوي الجرجير على مستويات عالية جدا من النترات الغذائية مثل الشمندر والخضراوات الورقية الأخرى،وثبت أن تناول جرعات عالية من النترات الغذائية، يخفض ضغط الدم ويقلل كمية الأكسجين اللازمة، خلال ممارسة الرياضة.

وكشفت الدراسة عن أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن أكله غضا يساعد على تنقية الدم وسرعة دورانه، كما يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.

ويفيد الجرجير في نزلات البرد والأمراض الصدرية، لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل. كما يعمل على تنظيف المعدة، كما إنه يفيد استخدامه لمدة طويلة لعلاج سقوط الشعر، وذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل بالماء.

أما طريقة استعماله لإدرار البول فيكون بغلي مقدار 3 باقات صغيرة منه مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكتثف إلى نصف حجمه، ويصفى، ثم يشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.

 

ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب، وينصح باستعماله طازجا فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.

وأكدت الدراسات العلمية التي أجريت بالمركز القومي للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم ويؤديان الى إحداث نقص في الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.

جاء ذلك كنتيجة لتجربة علمية أجراها المركز على نبات الجرجير، لاستخلاص نوعين من الزيوت النباتية غير التقليدية من بذورها، وقد تم تحويل الاحماض الدهنية في هذه الزيوت إلى مواد غير دهنية تعرف باسم” استرات “.

وتبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوي على كميات كبيرة من الحمض المعروف علميا باسم” جامالينولينك “. وادى استعمال زيت الجرجير والزيتون في فئران التجارب الى حدوث نقص في كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلي سواء في مصل الدم او في نسيج الكبد. ما يشير الى فائدة استخدامه في تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى