الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالات

من أيرلندا… ريشة الدكتور  إسماعيل عبدالجليل ترسم مخاطر المناخ علي ارتفاع معدلات التصحر

دبلن – خاص:

يعقد حاليا بالعاصمة الإيرلندية دبلن الاجتماع الثالث بمشاركة 150 خبيرا دوليا لإصدار تقرير عن حاله الارض في ضوء تزايد أو ارتفاع درجه اليقين بحدوث التغيرات المناخيه، وتستهدف الإجتماعات  التحول من حاله الاحتمال الي اليقين، حيث من المقرر أن تقوم الهيئة الحكوميه الدوليه التغيرات المناخيه IPPC بنشر التقرير رسميا علي حكومات العالم.

وحصلت “أجري توداي”، علي لوحة فنية من إبداعات الدكتور إسماعيل عبدالجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الاسبق حول علاقة التغيرات المناخية بمعاناة الكرة الأرضية من عديد من الظواهر التي تشكل تهديدا لها مثل ارتفاع  معدلات التصحر والجفاف وإرتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة.

وقال عبدالجليل تعليقا علي لوحته الفنية:” في اجتماعنا الثالث والاخير بأيرلندا لاستكمال تقرير دولي عن العلاقه بين التغيرات المناخيه والظواهر الارضيه الناڜئه عنها…لم اجد هديه لمجموعه الفصل الثالث من التقرير CH3 والخاص بالتصحر سوي تلك اللوحه” !! .

وأضاف الخبير الدولي في التصحر:”للأسف …لم اتمكن  من رسم صوره لبقيه الفصول التي يشارك بها مائة وخمسين خبيرا من كافه الجنسيات !! ومهمتي التي اخترتها لنفسي في الرسم هو رصد الحاله بتلسكوب أصابني بالاحباط عن حاله التصحر في بلدنا… إنتاجية اراضينا الزراعيه تقل عن نصف المعدلات القياسيه !!! وآخري بمقدار ١٥ في المائة !!! اي أن الدوله قادره علي مضاعفه إنتاجيه اراضينا دون توسعات افقيه بمكافحه التصحر !!!! .

وأوضح عبدالجليل:” اللجنه الوطنيه التنسيقية العليا لمكافحة التصحر التي تضم الوزارت المعنيه لم تعقد اجتماعا واحدا منذ خمسة عشر عاما !!!!!!!! ونصحو وننام علي حديث واحد ونصف مليون فدانا جديده ونتغافل عن إصلاح اراضي قائمه بالفعل ويعاني مزارعوها ضعف الإنتاجية والربحيه!!! .

وإستدرك:” الطريف أن معظم اجتماعاتنا لإعداد هذا التقرير الدولي تركز علي استخدام أسلوب قوي مقنع لمتخذي القرار والقيادات التنفيذية في العالم …وأكاد اضحك علي مصير هذا التقرير عندما يصل لحكومتنا رسميا في أوائل يناير القادم بعد استكماله !!!! من سيقرأ…من يستوعب …من يدرك مخاطر تلك الحاله علي تسرب المزارع المصري الي التوتكتوك وغسيل السيارات في عواصم محافظاتها !!! رساله من ايرلندا لعلها توقظنا وتنقذ مزارعونا من الإفلاس !!!”.

وأضاف عبدالجليل ان تقرير دولي عن العلاقه بين التغيرات المناخيه والظواهر الارضيه الناڜئه عنها أوصي بتطبيق الفتوي العلميه الشرعيه عن الاقلال أو الامتناع عن تناول اللحوم لمواجهه التغيرات المناخية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى