الأخبارالانتاج

وزير الزراعة خلال برتوكول التعاون مع “سينجينتا”: غش المبيدات لا يهدد الشركات المنتجة فقط ولكنه يضر بالمزارعين أيضا

>> أبوستيت: خطونا خطوات نحو تحجيم الاستخدام السيئ للحد من الآثار السلبية علي المنتجات الغذائية

 

شهد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكول تعاون بين لجنة مبيدات الآفات الزراعية التابعة للوزارة، وشركة سينجنتا أجرو – مصر ، في مجال تبادل الخبرات العلمية وتكثيف عمليات التدريب في مجال التحليل ومتبقيات المبيدات، والاستخدام الامن و الفعال لمبيدات الآفات الزراعية.

وقال ابوستيت في كلمته خلال الاجتماع:” غش المبيدات لا يؤثر فقط علي الشركات المنتجة للمبيدات والعاملة بنزاهة في الأسواق ولكنها تضر بالمزارعين لان عمليات الخلط بالمادة الفعالة  للمبيدات المغشوشة له تأثير سلبي علي الزراعة والنباتات أو صحة الانسان الذي يتناول هذه المنتجات فيما بعد، مشددا علي أهمية دور وزارة الزراعة بالتعاون مع الوزارات المعنية في الحد من هذه الظاهرة لحماية الصحة العامة والبيئة.

وأضاف الوزير، ان الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة تخطو خطوات كبيرة من أجل تحجيم الإستخدام السيئ للمبيدات، لتقليل التأثير السلبي لها علي  البيئة والمنتجات الزراعية، مشيرا إلي أنه تم تكليف لجنة المبيدات بإعداد بروتوكول يضمن المتابعة والتحقق من جودة المنتج الزراعي قبل أن يصل إلي الأسواق للحد من إستخدام المبيدات المغشوشة أو إستخدام المبيدات بطريقة خاطئة يترتب عليها آثار سلبية في المنتج النهائي.

وشدد أبوستيت علي أهمية تنمية الوعي المجتمعي بالاستخدام الامثل للمبيدات والكيماويات الزراعية وهو المطلوب بشدة هذه الأيام ولا يتم ذلك الا من خلال تكاتف مجتمعي من خلال الجهات المعنية من خلال الوازرة والشركات والمزارعين ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بسلامة الغذاء، مشيرا إلي أن العبرة ليست بالكمية المستخدمة  من المبيدات ولكن بكفاءة وفعالية استخدامها .

وأضاف الوزير  ان دور لجنة المبيدات هو أن نحقق الهدف من الاستخدام  الآمن للمبيدات، وأن يكون تاثيرها علي البيئة اقل ، لأننا نحتاج لتوعية المنتجين والمستهلكين بأهمية دور المجتمع في ترشيد استهلاك المبيدات، مشيرا إلي أهمية أن يكون هناك تعاون أوثق بين لجنة المبيدات وشركة سينجينتا وهي أحدي الشركات الكبرى في مجال تجارة الكيماويات في المساعدة في تحقيق الأهداف القومية والمجتمعية.

وأشار أبوستيت إلي أن البروتوكول الذي تم توقيعه بني شركة “سينجينتا” ووزارة الزراعة،  يعكس الوعي بالدور المجتمعي للشركات الدولية العاملة في مجال المبيدات، في ضمان سلامة المنتجات الزراعية والحفاظ علي صحة المستهلك، وضمان مصلحة المزارع، واستخدام المبيدات بالطريقة والكمية المناسبة، لأن ذلك من شأنه أن يوفر في تكلفة الإنتاج وتجنب وجود متبقيات للمبيدات علي المنتجات الزراعية سواء لأغراض التصدير الخارجي أو الاستهلاك الداخلي.

وأشار الى انه وفقاً لهذا البروتوكول سيتم استقدام بعض الخبراء من الخارج لتدريب و إلقاء المحاضرات للباحثين والقائمين بالعمل بالمعمل المركزي للمبيدات في مجالات التحليل و متبقيات المبيدات، كذلك سيتم  تنظيم دورات تدريبة بمصانع الشركة بالخارج للكوادر البشرية والتي تعمل في منظومة تحليل وتداول واستخدام مبيدات الآفات الزراعية.

وشدد وزير الزراعة على أهمية الدور المجتمعي والتوعوي الذي تقوم به الشركات العاملة في مجال انتاج المبيدات وتداولها، لتوعية المنتجين الزراعيين بالاستخدام الأمثل والرشيد للمبيدات، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعي  والحصول على منتج زراعي آمن وبالتالي حماية صحة المستهلك، موضحاً الى ان ذلك الأمر يحتاج الى المزيد من التكاتف المجتمعي بين الجهات المختلفة.

ومن جهته قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، ان شركة “سينجينتا” تعد من أهم الشركات العاملة في إدارة الكيماويات في العالم، والتي تحرص على تقديم خبراتها التكنولوجية والفنية، لنشر الاستخدام الآمن والأمثل للمبيدات الزراعية، لافتاً الى ان هذا التعاون يساهم في دعم الباحثين الشباب واكسابهم خبرات واسعة في هذا المجال.

وأشار الى انه بنهاية هذا العام من المقرر ان تنتهي لجنة المبيدات من تدريب 5000 مطبق مبيدات من الشباب على مستوى الجمهورية، لتنفيذ التوصيات السليمة الخاصة بالاستخدام الأمثل والفعال للمبيدات، لافتاً الى ان الخطة التي وضعتها الوزارة تستهدف الوصول بعدد مطبقي المبيدات الى 50 ألف مطبق على مستوى الجمهورية، للمساهمة في حماية الإنتاج الزراعي.

وقال المعتز بالله سلمي مدير عام شركة سينجنتا، أن الشركة تحرص دائما على تقديم كل ما هو جديد خاصة في  مجالات التحليل و متبقيات المبيدات و الاستخدام الامن و الفعال لمبيدات الآفات الزراعية وفهم الاحتياطات الواجب اتخاذها من اجل الحفاظ على سلامة البيئة و سلامة المزارع و سلامة المستهلك.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى