الأخبارالاقتصادالانتاج

الحكومة تنفذ خطة لإنقاذ جوافة الغلابة بسبب جنون الاسعار

لجان مكافحة ذبابة الفاكهة بالدلتا تبدأ حماية المحصول بالقليوبية

>> زيادة المعروض من “تفاح الغلابة” بالأسواق بإعادة التوزان لمنافذ البيع بالمحافظات

جنون أسعار الجوافة التي كانت فاكهة الغلابة والبسطاء ولم تتجاوز أسعارها 4 جنيهات الاعوام الماضية إرتفعت لتصل إلي 15 جنيها للكيلو بالاسواق، حتي باتت حلما للبسطاء… الامر أصبح علي المحك وإستدعي تدخلا من الدولة وعلي رأسها وزارة الزراعة.

وتلقي الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي تقريرا عن الحملة القومية للنهوض بزراعة الجوافة ومكافحة مرض ذبابة الفاكهة الذي يهدد المحصول ويتسبب في خسائر فادحة، متضمنا خطة إنقاذ المحصول لزيادة المعروض منه بالأسواق للحد من عمليات الإرتفاع المستمر لأسعارها في الأسواق خلال الفترة الأخيرة وبدء طرح الإنتاج الجديد من الجوافة بمحافظة القليوبية بإعتبارها أحد نماذج مكافحة ذبابة الفاكهة في الجوافة وفقا لما ذكره التقرير.

وأوضح التقرير الذي أعده المهندس سعيد عبدالفتاح محمد مدير عام المكافحة بالقليوبية حول خطة الإنقاذ التي نفذتها الوزارة في مراكز شبين القناطر وناحية كفر سعد ومركز بنها، متضمنا تكثيف أجهزة المكافحة في التنبيه علي المزارعين بتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة وآليات مكافحة ذبابة الفاكهة في الجوافة والحد من الإستخدام المفرط للمبيدات.

وقال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إن إجمالى المساحة الكلية المنزرعة بالجوافة فى مصر تصل إلى 37 ألفًا و343 فدانًا، بإنتاج يصل إلى 339 ألفا و520 طنا، منها مساحة 31 ألفا و77 فدانا بالدلتا ووادى النيل تنتج 301 ألف و483 طنًا، بمتوسط إنتاجية 10.8 طن، وتصل مساحة الأراضى المنزرعة بالجوافة فى الأراضى الجديدة إلى 6266 فدانا، بإجمالى 38 ألف طن، بمتوسط إنتاجية تصل إلى 7.7 طن للفدان بالأراضى الجديدة.

وأضاف السباعي في تصريحات صحفية، ان خطة إنقاذ الجوافة تعتمد علي إستخدام مبيدات مكافحة ذبابة الفاكهة في الجوافة وفقا للتوصيات الفنية للجنة مبيدات الآفات الزراعية والتوصيات العلمية للمكافحة بما يحد من وجود متبقيات المبيدات، ويساهم في زيادة إنتاجية المحصول، بما ينعكس علي زيادة المعروض منه في الأسواق وزيادة صادرات مصر من الجوافة وفقا لهذه المعايير، خاصة أن الجوافة تعد من الفاكهة الشعبية التي يطلق عليها “تفاح الغلابة”.

وأشار رئيس مكافحة الآفات الزراعية، ان خطط المكافحة تستهدف تفعيل دور وزارة الزراعة في حماية الإنتاج المحلي من الجوافة وتحسين نوعيته من ناحية الجودة، فضلا عن دور الوزارة بالتنسيق مع الوزارات المعنية بتحقيق التوازن في الأسواق بين العرض والطلب والحد من دور مافيا تجارة الفاكهة في السيطرة علي الأسعار، فضلا عن الإستفادة من مختلف منافذ التسويق بالمحافظات.

ولفت  السباعي إلي إن هناك حملات مرورية على حدائق الفاكهة  ” وخاصة الجوافة ”  لنشر التوصيات للمزارعين والمعاملات الجيدة في الزراعة   منعا للإصابة  بالافات  وزيادة الإنتاج المحلى او التصديرية   ، مؤكدا  أنه   تم تكليف   مهندسي المكافحة بمديرية الزراعة بالقليوبية باعداد تقرير تفصيلي عن الحالة العامة لزراعات الجوافة بمركزي شبين القناطر ناحية طحوريا وناحية كفر سعد لمتابعة درجة الإصابة بذبابة الفاكهة.

 وأضاف  “السباعى “، أنه من خلال تقرير المتابعة  الذ تم عرضة من قبل اللجان تبين   أنه من خلال فحص ومعاينة مصايد الفاكهة  في مساحات تجمعيه ، أن  جميع  القراءات للمصايد مطابقة واشجار الجوافة بحالة جيدة وتم التقاط بعض الصور لأشجار وثمار الجوافة والتي تبشر بمحصول جيد، موضحا أنه  تم ارشاد المزارعين بضرورة اتباع التوصيات الفنية لعدم التعرض للإصابة بذبابة الفاكهة.

وأكد  رئيس مكافحة الافات ، أن الإدارة  لا تألو  جهدا في حماية المحاصيل من فتك الآفات الزراعية والتي تسبب خسائر فادحة إذا لم يتم متابعتها وإتباع الإرشادات الفنية للوقاية منها، مشير الى أن  أعراض الإصابة بذبابة الفاكهة تتمثل في ظهور وخزات بلون أزرق داكن على جسم الثمرة ولين في منطقة الوخز نتيجة تغذية اليرقات داخل الثمرة مع خروج ساءل من الثقوب في الثمار الكاملة النضج وميعاد ظهور الاصابة في شهري أغسطس وسبتمبر وتوقيت المكافحة بها عند ظهور الاصابة مع مراعاة التخلص من الثمار المتساقطة والدفن او الحرق فورا. بالاضافة الي الحزم القاتلة والرش الجزئي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى