الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الواردات

إنفراد… ننشر القواعد الجديدة لتصدير الجوافة إلي الخارج

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي القواعد التنفيذية الجديدة لآليات تصدير الجوافة خلال الموسم التصديري الجديد والتي تشمل عدد من القواعد الاولي ترتبط بشأن تكويد مزارع الجوافة وإعتمادها والثانية ترتبط بشأن الشركات المصدرة للجوافة ومكان التعبئة، وآليات فحص وتحليل شحنات الجوافة المعدة للتصدير.

وأوضحت آليات تكويد مزارع الجوافة علي 3 قواعد تشمل:

  • يتقدم أصحاب المزارع الرغبين في تصدير منتجاتهم من الجوافة إلي المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بطلب تكويد المزارع وسحب عينات ممثله منها لتحليلها للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات، وعليهم تقديم كافة المستندات الدالة علي الحيازة والمساحة والموقع وتسديد كافة الرسوم المقرره، علي أن يتم تسديد النفقات ي بالحجر الزراعي في أقرب إدارة من إدارات الحجر الزراعي، والإحتفاظ بالقسيمة الرسمية الخاصة بهذه النفقات وإظاهرها لمهندس الحجر الزراعي المكلف بلجنة معاينة وتكويد المزرعة.
  • يتم تشكيل لجنة ثلاثية من الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية هيا بالإضافة إلي عضو من الإدارة المركزية للبساتين يكون مختصا بزراعات الجوافة وتقدير الإنتاج بالمازرع حسب الأصناف المزروعة لإعتماد المزرعة.
  • تلتزم المزارع بمراعاة الشروط الخاصة بالتكويد والتي تم النص عليها بالقرار الوزاري رقم 670 لسنة 2017 ، علي أن يتم منح كود واحد لكل حيازة ولا يتم تجزئة الحيازة لأكثر من كود.

وتشمل اليات تصدير الجوافة المتعلقة بشأن الشركات المصدرة للجوافة ومكان التعبئة:

  • يجب أن يتم تعبئة الجوافة بمحطات أو مراكز التعبئة التي تم فحصها وتكويدها بمعرفة اللجنة الثلاثية
  • علي الشركات الراغبة في تصدير الجوافة التوجه إلي إدارة خدمة المصدرين بالإدارة المركزية للحجر الزراعي لإستخراج سجلات لها بالمحطات أو مراكز التعبئة المعتمدة وعلي أن يكون مرفق معهم المستندات اللازمة لذلك.
  • علي محطات ومراكز التعبئة عدم التعبئة لأكثر من مصدر واحد ومن كود واحد لنفس اللوط ويتم تسجيل كوك المحطة او مركز التعبئة وكود المزرعة علي العبوات التي تم تعبئتها.
  • وفي حالة التعبئة من أكثر من كود لنفس الحاوية يجب الإلتزام بأن يمثل كل كود لوط مستقل (بدون حد أدني لحجم اللوط)، ويتم كتابة كود المزرعة التي تم التعبئة منها لهذا اللوط علي جميع العبوات.
  • يمنع منعا باتا تحريك السجل الخاص بالحجر الزراعي من المحطة أو مركز التعبئة وفي حال مرور لجان التفتيش علي المحطة ولوحظ عدم تواجد السجل فسوف يتم إيقاف التعامل مع الشركة والمحطة وسحب لجان الحجر الزراع المكلفة بالمحطة لحين إنتهاء التحقيق.
  • علي المحطة أو مركز التعبئة إصدار تعهد عن كل شحنة قامت بتعبئتها ويذكر به اللوط والاكواد التي تم التعبئة منها ويوقع من صاحب المحطة أو المركز ويختم بخاتم لجنة الحجر الزراعي المكلفة بها علي أن يرفق  هذا التعهد ضمن مستندات الشحنة.
  • في حال رغبة الشركة المصدرة تخزين الخام الناتج من المزارع المعتمدة داخل ثلاجات المحطات يتم إستقبال الخام وتخزينه داخل الثلاجات والتحفظ عليه تحت الاشراف الكامل للحجر الزراعي لحين البدء في  إجراءات الفحص الفحص وسحب العينات للكميات المخزنة.
  • في حالة تم رفض أي لوط بالخارج بسبب وجود متبقيات مبيدات أعلي من الحد المسموح به، سيتم إيقاد الكود  الخاص بالمحطة،والشركة المصدرة والمزرعة لحين إنتهاء التحقيقات، علي أن يتم إ‘ادة تقييم المزرعةوسحب  عينات  جديدة بوقع عينه لكل 10 طن من إنتاجية المزرعة ويعاد التقييم كل 15 يوما، وفي حالة ظهور حالة رفض ثانية لنفس  الكود سيتم إيقافه لنهاية الموسم التصديري.

وفيما يتعلق بآليات  فحص وتحليل شحنات الجوافة المعدة للتصدير، فتشمل اليات التصدير ما يلي:

  • تتقدم المحطة أو مركز التعبئة بطلب لإدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعي برغبتها في تعيين لجنة حجر، زراعي لفحص شحنات الجوافة المعدة للتصدير لديها. علي أن تتحمل المحطة كافة مصاريف إنتقال اللجنة.
  • تقوم اللجنة المكلفة بالفحص الظاهري لرسالة الجوافة الموجودة بالمحطة أو مركز التعبئة للتاكد من تطبيق كافة الاشتراطات الحجرية.
  • في حالة التصدير إلي أحدي الدول التي تشترط خلو الشحنة من متبقيات المبيدات يتم سحبة عينه من كل شحنة معده للتصدير، وفي حال إحتواء الشحنة علي أكثر من كود يتم سحب عينة من كل كود علي حدة وذلك بواسطة لجنة الحجر الزراعي، بالمحطة أو مركز التعبئة.
  • يجب علي لجنة الحجر الزراعي التأكد من تسجيل كافة بيانات الشركة وكود المحطة أو مركز التعبئة وكذلك الاكواد الخاصة بالمزارع التي تم التعبئة منها ورقم اللوط علي كل عبوات الرسالة.
  • تقوم لجنة الحجر الزراعي بتخصيم كمية الشحنة من علي خطاب التخصيم الخاص بكل كود تم التعبئة منه لهذه

الشحنة وإرفاق صورة من خطابات التخصيم معتمدة بختم اللجنة مع إستمارة الفحص، معتمدة  بختم اللجنة مع إستمارة الفحص وكذلك تعهد المحطة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى