الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيمصر

عالم الارانب 6 أنواع تحظي بالإنتاج الكبير إحداها تنجب 84 أرنب في عام

الارانب هي الأكثر شعبية في عالم جودة اللحوم من ناحية القيمة الغذائية والصحية وتحظي بالإقبال لدي بعض فئات المجتمع وتشكل أحد العوامل الرئيسية للدخل لدي المرأة الريفية،فالأرانب تعد من أنواع الحيوانات الأليفة التي تعتبر لحومها مصدراً غنياً بالبروتينات، كما وتحتوي نسبٍ قليلة من الدهون، والكولسترول، الأمر الذي يجعلها سهلة الهضم، مما يدفع الكثيرين إلى تربيتها، كونها أحد المشاريع المربحة،

وتتميز الارانب بأن  الام ترضع  أطفالها من الصغر حتى الفطام، وهي بذلك لا تزاحم الإنسان على غذائه حيث إنّها تعتمد على الحبوب، أو مخلفات المواد الغذائية، ويسهل تربية أعداد كبيرة منها في مكان واحد نظراً لصغر حجمها، ويمكن بيع الأرانب الصغيرة في عمر الشهرين، ممّا يضمن استرجاع رأس المال المستثمر.

 وأهم ما يميز تربية الأرانب أنها تعتبر سريعة النموّ، الأمر الذي يضمنها كمصدر غنيّ باللحوم، إذ يمكن الحصول على ما يقارب كيلوغرام من لحم الأرنب الواحد، علماً أنّ معدل الحصول عليه أكثر من 25% من معدل الحصول على نفس الكمية من لحم البقر.

ومن أنواع الأرانب الرئيسية في العالم النيوزيلندي الأبيض ويوجد خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتميز بلون فرائه الأبيض، وسرعة نموّه، وجودة لحمه، وطبعه الهادئ، وخصوبته العالية، إذ تستطيع الأنثى إنجاب ما يعادل 50 أرنباً في السنة، علماً أن ّوزن الذكر منه يبلغ حوالي 5كجم، والأنثى حوالي 5.5كجم، في حين أن وزن الأرنب الصغير الذي يبلغ الشهرين يصل إلى ما يعادل 1.8كجم.

أما النوع الثاني من الارانب فهو أرنب الكاليفورنيا: يتميّز هذا النوع بلونه الأبيض، ما عدا الذيل، والأنف، والأذنين فلونها إمّا رمادي غامق، أو أسود، أو بني غامق، وبخصوبته العالية، حيث يبلغ وزن الذكر حوالي 5كجم، في حين أنّ أنثاه تنجب 84 أرنباً في السنة، ويبلغ وزن الأرنب الصغير حوالي 1.8كجم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذا النوع ظهر نتيجة خلط ثلاثة أنواع من الأرانب، هي: الشنشلا، والهمالايا، والنيوزلندي الأبيض.

 والنوع الثالث وهو “البوسكات” فيعيش هذا النوع في فرنسا، ويتميّز بلونه الأييض، وآذانه الطويلة، وعيونه ذات اللون الأحمر القرنفلي، ورأسه الكبير، حيث يقدّر وزن البالغ منها حوالي 6.8كجم، علماً أنّ متوسّط عدد الصغار في البطن الواحد يبلغ حوالي 7 صغار، حيث يربى هذا النوع من أجل إنتاج الفراء، واللحم.

 ويضم النوع الرابع فهو “الجانيب فلاندر”، ويشمل ثمانية أنواع من هذه السلالة منها الجبلي، والأبيض، والرمادي وغيرها، ويبلغ وزن الذكر البالغ حوالي 7كجم، والأنثى حوالي 6كجم، حيث يبلغ متوسط الإنتاج في البطن الواحد حوالي ثمانية أرانب، ويتميّز بلونه الرمادي، وخاصّةً في منطقة البطن، وبآذانه الطويلة، ورأسه العريضة، ويربى من أجل إنتاج الفراء، واللحم.

والنوع الخامس هو “الشنشلا”، والذي يعيش هذا النوع في فرنسا، وأصبح رائجاً بين مربي الأرانب، حيث يبلغ وزن البالغ منه حوالي 3.1كجم، علماً أنّ عدد الصغار في البطن الواحد من 5 إلى 7 أرنباً، ويربّى هذا النوع من أجل إنتاج الفراء.

بينما يتميز النوع الخامس وهو ” الأنجورا”، ولهذا النوع ألوان عديدة من أهمها الأبيض، ويربى من أجل الحصول على الفراء، حيث ينمو بكثرة على أذنيه، ووجهه، والأرجل، وتلد الأنثى ما يقارب 5 أفراد في السنة.

في حين يعيش النوع السادس وهو “الفلمش جانيت”، في إنجلترا، حيث يتميّز بلونه الرمادي، ويبلغ وزن الأرنب البالغ حوالي 9كجم، علماً أنّ متوسط عدد الصغار من 7-8 أرانب، ويتربى من أجل المعارض، أو لوجود رغبة في تربيته.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى