FAO \ OIEالأخباربحوث ومنظمات

الفاو تكشف أسماء 4 مبيدات تهدد الانسان بالإصابة بالسرطان

 

 

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة “فاو” ان لجنة استعراض المواد الكيميائية (CRC) ، وهي هيئة فرعية تابعة لاتفاقية روتردام الدولية ،أوصت باتخاذ تدابير التجارة الدولية تجاه 4  أنواع من المبيدات والمواد الكيميائية إضافية يُعرف أنها ضارة بصحة الإنسان والبيئة.

وتهدف منظمة الاغذية والزراعة ” فاو ” الى مساعدة الحكومات على اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بالتجارة في مبيدات الآفات والمواد الكيميائية الصناعية ، عقدت لجنة استعراض المواد الكيميائية التابعة لاتفاقية روتردام التابعة للأمم المتحدة اجتماعها الرابع عشر في مقر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في روما ، من 11 إلى 13 سبتمبر 2018 مع المواد الكيميائية خبراء من جميع مناطق الأمم المتحدة الذين يحضرون الاجتماع.

  • مبيد آسيتوكلور المستخدَم ، كمثال على سبيل المثال مبيد أعشاب ضار على الذرة ، معروف أنه شديد الخطورة على الطيور والكائنات المائية والنباتات غير المستهدفة وله آثار ضارة على استنسال الحيوانات.
  • إن سداسي بروم حلقي دوديكان الكيميائية الصناعية (أو HBCD)، وتستخدم على سبيل المثال في مثبطات اللهب والعزل رغوة البوليسترين، والمعروف أن تكون مسببة للسرطان، أعصاب وضارة للتنمية البشرية وكذلك سامة للأنواع البحرية والبرية على حد سواء .
  • مادة Phorate phorate ، وتستخدم على نطاق واسع للسيطرة على الحشرات على cooton والبطاطس والقهوة والبقول والذرة. وهي شديدة السمية وتتسبب في الفتك بجرعات منخفضة ، وتوضح الدراسات وجود حالات تسمم ووفيات بين العمال الزراعيين المعرضين لهذا العنصر النشط ؛
  • المادة الكيميائية الصناعية حامض مشبع أوكتاني، بما في ذلك الأملاح والمركبات ذات الصلة الأوكتاني، وتستخدم على نطاق واسع في المحلية غير عصا الطبخ وير وتجهيز الأغذية والأجهزة المنزلية، وكيل سطحية العلاج في المنسوجات والورق والدهانات والمواد الرغوية مكافحة الحرائق وكما هو معروف ل أن تكون سامة للبشر والبيئة مع روابط لقضايا الصحة الرئيسية مثل سرطان الكلى وسرطان الخصية وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.

وتزامن هذا الاجتماع مع الذكرى العشرين لاعتماد اتفاقية روتردام ، حيث تم إدراج 50 مادة كيميائية ومبيدات آفات وأصبحت خاضعة لتدابير الرقابة التجارية. سيُتخذ قرار إدراج هذه المواد الكيميائية في الاجتماعات اللاحقة لمؤتمر الأطراف ، التي سيعقد اجتماعها التالي في جنيف من 29 أبريل إلى 10 مايو 2019.

تعد لجنة استعراض المواد الكيميائية التابعة لاتفاقية روتردام مقررات مؤتمر الأطراف في الاتفاقية ، التي تهدف إلى حماية صحة الإنسان والبيئة.

وأكد رولف باييت ، الأمين التنفيذي لاتفاقيات بازل وروتردام واستكهولم بحسب بيان صادر عن المنظمة ، أن “هذه التوصيات ستعزز الأهداف المشتركة للاتفاقيات وهي حماية الصحة البشرية والبيئة” وأنه “على مدى عشرين عامًا منذ اعتماد اتفاقية روتردام ، مما لا شك فيه أنه أدى إلى تحسين الحوكمة العالمية بشأن التجارة في مبيدات الآفات والمواد الكيميائية الصناعية ، حيث عرض إطاراً ليس فقط لتبادل المعلومات ولكن أيضاً لبناء القدرات ، والمساعدة التقنية ، ومناخ داعم لاتخاذ القرارات المستنيرة بشأن استيراد وتصدير المواد الكيميائية في جميع أنحاء العالم.”

من جهتها أكدت كريستين فول ، منسقة اتفاقية روتردام في المنظمة أن “لجنة استعراض المواد الكيميائية تعمل بطريقة شفافة وشاملة للغاية ، وتجري مراجعاتها بشكل مستقل وعلى المعلومات القائمة على العلم فقط. يتم تسهيل عمل اللجنة بواسطة كتيب إجراءات العمل و إرشاد السياسات ، الذي تم تحديثه أيضًا خلال هذا الاجتماع ليشمل أحدث تجارب العمل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى