الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د.محمد هاشم يكتب: كيف تحمي الحمام من الجدرى؟

 

 

الباحث بقسم  بحوث وانتاج اللقاحات الجدريه

معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه بالعباسيه

[email protected]

التعريف بالمرض

جدرى الحمام مرض فيروسى معدى يصيب الحمام وخاصه الزغاليل الناتجه من امهات غير محصنه ، حيث تظهر عليه بثور وحبوب في المناطق الخاليه من الريش واكثر المناطق تعرضا هي المنقار ،الانف ، حول العين، الرقبه ، اطراف الاجنحه وحول فتحه المجمع ، من علامات المرض وجود عقد صغيرة حول العين،وفي مراحل متقدمه من المرض تظهر ماده متجبنه تسد مدخل الفم وهي تشبه الاصابه بمرض الكنكر (canker القرحه الآكله). اذا اهملت الطيور المصابه بالفيروس تتعرض للاصابه بامراض اخري اشد خطورة يصعب علاجها.

 المسبب المرضى

فيروس جدرى الحمام المنتمى  لمجموعه جدرى الطيور

وهو فيروس شديد المقاومة للظروف البيئيه  المختلفه من حرارة ورطوبه وجفاف ويقاوم المطهرات المختلفه , و يبقي الفيروس  حيا لعدة اسابيع فى القشور المصابه ويسبب عدوي للطيور السليمه إذا تعرضت له. يصل الفيروس الي جسم الطائر عن طريق الجلد او الغشاء المخاطي للفم .

طرق نقل ونشرالعدوى

وتنتقل الاصابه بمرض جدري الحمام بواسطه الحشرات والبعوض التي تنتشر في ايام الصيف حيث تهاجم الحشرات أي جزء مكشوف من جسم الطائر. وينتشر الفيروس عن طريق الايدي والملابس ولهذا يجب غسلهما عقب الامساك بالطائر المصاب ، وتطهير الادوات الموجوده في المسكن بصفه دائمه .وهذا المرض غير معدي للانسان والحيوانات الثديه الاخري.والطائر الذى يصاب بالمرض لا يصاب به مرض اخرى وياخد مناعه وحصانه من ضد المرض مدى الحياة.

 اعراض المرض

يوجد 3 اشكال للمرض

1- النوع الجلدي ( الجاف hard ) : ويظهر في هيئه بثور أو حبيبات صفراء اللون في الاماكن الخالية من الريش أو الزغب في جسم الطائر ( حول العين- المنقار  – القدمين – حول فتحة المجمع )كما هو موضح فى الصورة رقم (1) .

صورة رقم (1) ظهور حبيبات حول منطقه المنقار

2- النوع الدفتيري ( الرطبsoft  ) : ويظهر علي هيئة غشاء أبيض أو أصفر يتكون علي الطبقات المخاطية للجهاز الهضمى(الفم والبلعوم)  والجهازالتنفسى  مما  يؤدي إلي صعوبة البلع والتفس

3-النوع المختلط (mixed) : حيث يظهرالشكل الجلدي الجاف وكذلك الدفتيري الرطب معا في نفس الطائر

طرق العلاج والوقايه :

لا يوجد علاج فعال لجدرى الحمام بل الوقايه  عن طريق التحصين هى الحل الامثل لمنع هذا المرض ومن اهم اللقاحات الموجودة فى السوق المصرى على الاطلاق هو  سيرفاك لقاح جدرى الحمام وهو لقاح حى مستضعف من العترة المحليه.

 

لقاح سيرفاك جدرى الحمام من العترة المحليه انتاج معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه بالعباسيه

 

  طريقه الاستخدام

تذاب محتويات العبوة فى 25ملى محلول ملح فسيولجى ثم ينزع بعض اجزاء من الريش(10:5) من السطح الخارجى لمنطقه الفخد وباستخدام فرشاة يتم غمسها فى اللقاح المحضر الجاهز للاستخدام حيت يتم  تدليك وحك الجلد فى عكس اتجاة منبت الريش لعدد 3 مرات على الاقل وتسمى هذة الطريقه feather  follicle method) ) وزجاجه  اللقاح تكفى لعدد 1000  طائر.ومن علامات التحصين الناجح ظهورإحمرار وزيادة فى حجم الجلد وظهور حبيبات صغيرة مكان التحصين وهو ما يسمى برد فعل التحصين(Post vaccinal reaction) بعد 10ايام  الى 15يوم من التحصين وتختفى هذة الحبيبات بعد اسبوع الى عشر ايام من ظهورها كما هو موضح فى الصورة رقم (2)

صورة (2) مكان التحصين:السطح الخارجى من الفخد وظهور رد فعل التحصين الناجح فى صورة  احمرار الجلد وظهور حبيبات تختفى خلال اسبوعين من التحصين(  post vaccinal reaction)

ويفضل تحصين الزغاليل عند عمر 4- 8 اسابيع والحمام البالغ قبل 4 أسابيع من التزاوج ووضع البيض ويعطى مناعه لمدة 12 شهرا، ويكرر التحصين كل عام.ويجب عدم تعرض اللقاح لضوء الشمس وحفظه فى درجه 20مئويه تحت الصفر.ويجب ان تتم عمليه التحصين خلال ساعتين من اذابه العبوة  ويتم التخلص من اللقاح المتبقى بصورة صحيه سليمه منعا لانتشار العدوى بين الطيور الغير محصنه.

عند ظهور الاعراض على الطائر تزال القشور بعناية حتى لا يحدث نزيف ويتم تطهيرها باستخدام المطهرات المعروفه مثل اليود بتركيز 3-5%.

تطهير مياة الشرب بإضافة برمنجانات البوتاسيوم لماء الشرب بمعدل 1 : 10000.ويعطى الطائر رافع للمناعه  وفيتامينات مثل اد3 وسلينيوم ومضادات حيويه لمنع حدوث عدوى بكتيريه ثانويه ومع مرور الوقت  حوالى شهر الى شهرين سوف يعود الطائر الى حالته الطبيعية بشرط التغذيه السليمه. كما يجب عزل الطيور المريضة ومنع الاختلاط بالحمام السليم حتى لا يصاب بالعدوى.

استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من البعوض والحشرات الطائرة الاخرى ، مع العلم ان الحمام الموجود فى المزارع يصاب بالجدرى بنسبه اكبر من حمام المنازل لوجود البعوض والحشرات بكثرة فى المزارع والمستنقعات المحيطة .

 

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى