اخبار لايتالأخباربحوث ومنظمات

نقيب الزراعيين:  تطوير صناعة النحل يحقق 3 مليارات جنيه سنويا والازمة في العشوائية

 

>> خليفة: نخطط لإقامة أول قاعدة بيانات للنحل المصري…. و5 تحديات تواجه التحديث

 

واصل المؤتمر الحادي عشر لاتحاد النحالين العرب اجتماعاته بالعاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة 500 نحالاً  من الدول العربية “تحت شعار النحلة تجمعنا”، فيما استعرض المؤتمر 5 قضايا تتعلق بالنهوض بالثروة النحلية في المنطقة العربية والافات التي تهدد الإنتاج وخطط مواجهة تحديات صناعة العسل ونوعية المنتجات .

وقال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين في تصريحات صحفية علي هامش المؤتمر ، ان النحل له في تلقيح المحاصيل الخليطة التلقيح سواء البستانية أو الحقلية، ويساهم في زيادة إنتاجية المحاصيل، وإنه يمكن لمصر الوصول بصادراتها من النحل ومنتجات لأكثر من 3 مليارات جنيه سنويا في حالة تطبيق خطط تطوير قطاع النحل والحد من فاتورة تكاليف الرعاية الصحية من خلال التوسع في منتجات النحل لأغراض الإستهلاك الصحي الآمن.

وأضاف  “خليفة”، ان  مصر بصدد تحديث التشريعات اللازمة لتطوير قطاع النحل في مصر ومنها القرار الأخير الذي أصدره وزير الزراعة  الخاص بترخيص المناحل زيادة انتاج مصر من العسل،  موضحا   ان مصر  تخطط لإقامة أول قاعدة بيانات متكاملة للنحل المصري خاصة أن لديها مليوني خلية تنتج 14 مليون كجم باجمالي 14 ألف طن عسل بقيمة 280 مليون جنيه، بالاضافة إلي 440 مليون جنيه لمنتجات النحل الاخري مثل حبوب اللقاح وصمغ العسل،وغذاء الملكات، ليصل إجمالي إستثمارات النحل في مصر إلي مليار، و680 مليون جنيه سنويا،.

وأوضح نقيب الزراعيين إن صناعة النحل في مصر تواجه  5 تحديات تؤثر علي مستقبل القطاع، رغم الميزة النسبية في الانتاج التي تمتلكها مصر، موضحا إنه من هذه المشكلات تشمل عدم توافر ملكات من سلالات جيدة ومنتجه، أو العلاجات الأصلية لأمراض النحل المختلفة، فضلا عن عدم توافر برامج لتدريب واعتماد النحالين العاملين في مجال تربية النحل وهو ما حول القطاع إلي العشوائية.

وأضاف “خليفة”، ان تربية النحل تعاني من ضعف المواصفات المصرية للعسل وعدم وجود مواصفات الطرود ومنتجات النحل الأخرى، وعدم وجود نظام لتسجيل الخلايا ومتابعتها والتفتيش عليها ، مشيرا إلي أهمية دور وزارة الزراعة في عمل قاعدة بيانات حقيقية لإنتاج النحل  من العسل أو تربيته. موضحا إن قائمة مشاكل تصدير العسل إلي الخارج تأتي بسبب عدم السعي في فتح أسواق عالمية جديدة النحل المصري والاعتماد فقط على التصدير للخليج بأسعار منخفضة.

وشدد علي أهمية رفع جودة طرود النحل المصري حتي تكون قادرة على المنافسة عالميا من خلال تبني برامج حقيقية تهدف لرفع جودة المنتجات النحلية المصرية حتى نقدر على تسويقها عالميا بأسعار عالية، مشيرا إلي أهمية تسويق الاستثمار في مجال تربية النحل وإنتاج الملكات وطرود النحل وتصنيع علاجات ومعدات النحل للشركات العالمية الكبرى العاملة في هذا المجال.

ولفت نقيب الزراعيين إلي أهمية توافر برامج تمويل للنحالين لتحديث معداتهم وخلاياهم وتوسيع أنشطتهم،  مع وجود خطة واضحة لفتح أسواق عالمية جديدة للنحل المصري والاعتماد فقط على التصدير للخليج بأسعار منخفضة|، فضلا عن عدم تسويق الاستثمار في مجال تربية النحل وإنتاج الملكات وطرود النحل وتصنيع علاجات ومعدات النحل للشركات العالميه الكبرى العامله في هذا المجال.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى