اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةحديقة الحيوانرفق بالحيوان

حيوانات مهددة بالإنقراض: 362 ألف غوريلا  فقط في غرب أفريقيا

كشفت دراسة منشورة في مجلة “ساينس أدفانسز” وجود 362 ألف غوريلا  وشمبانزي في الغرب الإفريقي في منطقة كان يعتقد أن العدد فيها لا يزيد عن 129 ألفا، ويعيش 80 % من هذه القردة الكبيرة خارج المحميات، لذا لم يكن من السهل إحصاؤها.

أظهرت دراسة دولية أن أعداد قردة الغوريلا والشمبانزي في الغرب الإفريقي أكبر مما كان يعتقد، لكنها رغم ذلك مهددة بالاندثار وتحتاج إلى إجراءات للحفاظ عليها.

وقالت فيونا ميسلز الباحثة المشاركة في إعداد الدراسة لوكالة فرانس برس “عادة تقوم كلّ محميّة أو حديقة وطنية بإحصاء عدد الحيوانات فيها”. أما الخارج فكان لا بد من العثور على طريقة أخرى هي مراقبة 59 موقعا في خمسة بلدان على مدى 11 عاما، وإحصاء ما فيها من حيوانات، ومن ثمّ تقدير الأعداد الكليّة في المنطقة كلها استنادا إلى ذلك.

وأعرب الباحثون عن سعادتهم لكون الأعداد الحقيقية للقردة الكبيرة أكبر مما كان يعتقد، إلا أنهم أبدوا في المقابل قلقا من انحسار أعدادها بنسبة 2,7 % سنويا.

وبهذه الوتيرة، سينحسر عدد الغوريلا بنسبة 80 % في ثلاثة أجيال عمّا هو عليه اليوم، علما أن الانحسار بلغ 19,4 % بين العامين 2005 و2013، ويتركّز 60 % من الغوريلا و43 % من الشمبانزي في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

ومع أن قتل هذه الحيوانات ممنوع في كل العالم، إلا ان صيدها منتشر ويشكّل التهديد الأكبر لها، ويلي ذلك الأمراض التي تصيبها وتدمير مواطنها الطبيعية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى