اكساد و ايكارداالأخباربحوث ومنظمات

عاجل …”إيكاردا” والبحوث الزراعية:  183 نمطا وراثيا من القمح والفول والشعير تتحمل الظروف المناخية الصعبة

بحث المشاركون في الاجتماع السنوي بين المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “إيكاردا”، ومركز البحوث الزراعية بحضور الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور كامل شديد معاون المدير العام لشؤون التعاون الدولي للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة، “إيكاردا”، والدكتور جاك ويري معاون المدير العام للشؤون العلمية والدكتور مايكل باوم مدير قسم التنوع الحيوي والدكتورة بربارا ريسكوفيسكي مديرة قسم تطوير المواشي والدكتور علاء الدين حموية ممثل المنظمة الإقليمي في مصر. تقييم نتائج الأبحاث المشتركة، ووضع الخطط لتجارب العام الزراعي القادم ومنها الإعلان عن انتخاب 30 نمط وراثي من القمح و150 نمط وراثي من الفول و3 نمط وراثي من الشعير مقاومة للامراض وأكثر تحملا للظروف المناخية.

قال الدكتور كامل شديد معاون المدير العام لشؤون التعاون الدولي للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة، “إيكاردا”، ان عرض خلال الاجتماع ملخصا عن مشروع التعاون الذي بدأ في عام 2009 ويهدف إلى زيادة انتاجية  المحاصيل الاستراتيجية في مصر وخاصة محاصيل الحبوب مثل القمح.

وأشار  الدكتور شديد إلى أن هذا المشروع يعتبر استمرارا للشراكة المميزة والتعاون المثمر والبناء على مدار عقود طويلة من العمل المشترك.  موضحا ان المشروع يستهدف تشجيع الأبحاث العلمية لإستنباط أصناف وسلالات من المحاصيل تتأقلم مع التغيرات المناخية وتكون أكثر تحملا لإرتفاع درجات الحرارة والجفاف والملوحة.

 

ومن جانبه استعرض الدكتور جاك ويري معاون المدير العام للشؤون العلمية، استراتيجية  “إيكاردا الجديدة ” وخاصة تلك التي تتركز على استنباط أصناف وسلالات من المحاصيل قادرة على توفير الغذاء فى ظل تحديات شح المياه والتغيرات المناخية التى تهدد الأمن الغذائى وخاصة مع ارتفاع فى درجة ، موضحا أن برنامج تعاون إيكاردا مع مركز البحوث الزراعية يتضمن أربعة برامج وهي تحسين القمح ، وتحسين الفول ، ومكون بذور الشعير في نظام المجترات الصغيرة ، وتحسين إنتاجية المياه.

وأضاف ان جميع البرامج  تركز على تنمية القدرات البشرية للباحثين المصريين. كما يساعد البرنامج على دعم تسجيل الأصناف الجديدة ، ودعم العلماء لنشر أعمالهم في المجلات العالية المستوى.

يأتي ذلك بينما ترأس الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل في مركز البحوث الزراعية اجتماعا علميا عرض فيه

الباحثون نتائج أبحاثهم على القمح والفول البلدي والشعير وتحسين سلالات المواشي ) والغنم والماعز( وأبحاث

ترشيد استهلاك مياه الري.

 ووفقا لبيان رسمي لمنظمة “إيكاردا”، عرض الباحثون عدد من الأنماط الوراثية الجديدة منها 30 صنفا جديدا من القمح  تفوقت بإنتاجيتها العالية ومقاومتها لمرض الصدأ و تحملها لدرجات حرارة عالية بناء على نتائج اختبارها في أربعة مواقع جغرافية. إضافة إلى انتخاب أكثر من 150 نمطا وراثيا من الفول مقاوم للهالوك في الفول.

 وأضاف البيان إنه نتيجة للعمل الدؤوب خلال الأعوام الخمس السابقة، تم تعريف وانتخاب صنفين وراثيين مقاومين لمرض اصفرار وتبرقش الفول الفيروسي والذي لم يعد أحد أهم الأمراض الفيروسية على الفول. وهذه الأنماط الجديدة من الفول يتم تهجينها حاليا في إيكاردا مع الأصناف المحلية للفول البلدي في مصر بهدف نقل صفة مقاومة الفيروس إلى الأصناف المصرية.

وأشار إلي أنه تم عرض 3 أصناف جديدة ناتجة عن أبحاث الشعير  وتم تطويرها بمعرفة إدارة البحوث الشعير بالتعاون مع مركز إيكاردا.  وأعدت حقول تجريبية لعرضها على المزارعين كنموذج لدعم التوسع في زراعة الشعير في مصر، وقد تم إكثار ما يقارب خمسة أطنان من الشعير لتوزيعها على المزارعيين للموسم المقبل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى