اخبار لايتالأخباررفق بالحيوان

الإحتفال بـ”يوم الحيوان”: إنتهاكات وتعذيب وغياب للمبادئ ومطالب للحكومة بالتدخل الفوري

 

>> أمينة أباظة: وحشية في سوق برقاش وتعذيب في المجازر

>> وسيم السيسي: الحضارة الفرعونية أحترمت حقوق الحيوان

>> الفنان محمد ثروت: الحل بيد “مني محرز”

>> فاطمة ناعوت:  الرفق بالحيوان ليس رفاهية

>> سحر نوح: الإستفادة من تجربة الأجداد تغير من سلوكيات الحاضر

طالب المشاركون في الإحتفال باليوم العالمي للحيوان، الحكومة بملاحقة مخالفات الذبح في المجازر التي تتنافي مع مبادئ الأديان والشرائع السماوية ومبادئ الرفق بالحيوان، بالإضافة إلي ملاحقة الانتهاكات التي يتعرض لها الحيوان في الأسواق وخاصة سوق الجمال في برقاش بمحافظة الجيزة، مشددين علي ان العودة لأرث الأجداد هو قمة القيم في مجال الرفق بالحيوان.

وقالت أمينة أباظة رئيس الجمعية المصرية لحماية حقوق الحيوان ان التعامل مع الحيوان يعتمد علي 4 أركان تشكل عنوانا لحضارة الدولة كما تعد الية توضح العلاقة بين الانسان وعالم الحيوان والتي تقوم علي الضمير والواجب الأخلاقي والقانون والرحمة، مشددة علي أنها بصفتها سفيرة اليوم العالمي للحيوان في مصر فهي تنقل الآم الحيوان وعذابه إلي البشر لأنني صوت من لا صوت له، فالحيوان كائن يشعر مثل الانسان.

وأضافت “أمينة أباظة”، إنه تم رصد عدد من الإنتهاكات داخل سوق الجمال في برقاش بالمخالفة للقانون رقم 58 لسنة 1937 ، مطالبة بتفعيل تطبيق القانون، كما أن هذه المخالفات تناقض البند 45 من الدستور المصري المتعلقة بمبادئ الرفق بالحيوان، مشيرة إلي إنه للأسف فإن أجدادنا القدماء أول من أحترموا حقوق الحيوان وقدسوه، وهو ما يخالف سلوكيات المواطنين حاليا تجاه الحيوانات.

وطالبت وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتدخل الفوري لوقف الوحشية تجاه الحيوانات في الأسواق أو التعذيب للحيوان قبل ذبحه والذي يعد مخالفا للأديان والصحة العامة لان الحيوان الذي عذب قبل الذبح لا يصلح للأكل لا صحيا ولا دينيا.

كما طالبت رئيس جمعية حماية حقوق الحيوان الحكومة بتغيير المواصفات الفنية لإدارة الأسواق والمجازر لضمان التطبيق الحرفي لمبادئ الرفق بالحيوان، وعدم إنتهاك حقوق الحيوان، مشيرة إلي أن هذه المخالفات تعطي صورة سيئة عن مصر وحضارتها، وأهمية تغيير هذه السلوكيات للأفضل يشكل تحسينا للصورة وإنعاشا للسياحة الوافدة إلي مصر التي تعد أحد أركان الاقتصاد المصري.

ومن جانبه أكد عالم المصريات الدكتور وسيم السيسي ان الحضارة إن الحياة مقدسة بكافة أشكالها، وأنه لا يمكن أن يرحم إنسان إنسان آخر دون أن يرحم الحيوان، وإنه يجب علينا في مصر التأكيد علي حق الحيوان في حسن المعاملة لان أجدادنا المصريون هم أول من أحترموا حقوق الحيوان وقدسوها.

أوضح أن الفراعنة خلال عصر الاسرات وكل الحضارات القديمة والديانات كانت تمنح الحيوان حقه بل أن بعضها تقدسه ودلل على كلامه بقصص كثيرة جذابة وشيقة، خلال العصور القدمية والعصر اليهودي والمسيحي والإسلامي، مستشهدا برؤية أبو الفلاسفة والشعراء العرب ابي العلاء المعري الذي كان له موقفا مشهودا بتاييد حقوق الحيوان.

يأتي ذلك بينما إستهل الفنان محمد ثروت  كلامه بآية من القرآن الكريم قائلا : وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ”، وقال إن عمليات تعذيب الحيوانات لا تستقيم مع الإنسانية لكن هناك مسؤلة كبيرة فى وزارة الزراعة وهى الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، علي يقين إنه لو توجهنا إليها سوف تمنع مثل هذه الأشياء بقدر كبير، وأنها سوف تساعدنا كثيرا.

وطالب الفنان محمد ثروت أن تكون المطالبة بحقوق الحيوان مستمرة طوال العام وليست فى ذلك اليوم فقط، مؤكدا أنه ما ضاع حق وراءه مطالب، مشيرا إلي ان إحترام حقوق الحيوان هو تأكيد علي حضارة الشعب المصري.

محمد ثروت

كما تحدثت الكاتبة والشاعرة فاطمة ناعوت عن أهمية الرفق بالحيوان، وأن الرفق به ليس رفاهية، لكنه واجب وتعذيبه وقتله جريمة كبرى، مشيرة إلي إنه لا يختلف أثنان علي أن مبادئ الرفق بالحيوان تنعكس علي سلوكيات المواطنين خلال الحياة اليومية.

ناعوت

وشدت الفنانة سحر نوح بأغنية “مدد” أعقبته بالحديث عن مشروعها “يله نجمل مصر”  والذي يستهدف مكافحة القبح والتشويه لصورة مصر أمام العالم، مشيرة إلي اننا لو نظرنا للتاريخ المصري سوف نتقدم للامام بدلا من إستمرار عمليات تعذيب الحيوانات بشكل يومى فى الشارع المصرى.

وأضافت سحر نوح إن ثقافة التعامل بالرحمة مع الحيوان تنقصنا برغم أنها موجودة فى ديننا وكل الأديان مشددة علي أهمية التكتل للمواجهة من خلال الإعلام ومن خلال التعليم والمدارس وبالتوعية للأجيال الجديدة. في المدارس ومختلف حملات التوعية بمبادئ الرفق بالحيوان.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى