الأخباربحوث ومنظمات

إطلاق المشروع الإقليمى لإعادة الإستخدام الأمن لمياه الصرف المعالجة فى الزراعة بمصر والأردن ولبنان 

 يتم اليوم “الأربعاء “تدشين المشروع الإقليمى لإعادة الإستخدام الآمن لمياه الصرف المعالجة  فى مصر والأردن ولبنان .
وقال الدكتور أمجد المهدي ، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد الدولي لإدارة المياه؛  بأن المشروع يستغرق 4 سنوات ويتم من خلاله تنفيذ ابتكارات واعدة للتوسع فى إعادة استخدام المياه العادمة بشكل آمن .
وقال :إن المشروع يستهدف وضع و تنفيذ السياسات الخاصة بتخطيط مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج في الزراعة,ودعم الشركات التابعة لإتباع منهجية تمكنها من طرح مشروعات استثمارية لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للمحطات القائمة والمستقبلية.
وأضاف انه سيتم اليوم عقد جلسة مع شركاءالمشروع ” المجلس العربى للمياه والشركة القابضة للمياه والصرف الصحى ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) ؛ ومركزالبحوث الزراعية الدولي ايكاردا,لبحث مواجهة التحديات  والاختناقات الإدارية السابقة التي تعوق إعادة استخدام المياه بشكل أكثر أماناً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأوضح   المهدى أنه على مدىالـ30عاما الماضية ، أدى النمو السكاني والتحضر والتكثيف الزراعي إلى اتساع فجوة شح المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا,لذا كان لابد من البحث عن حلول بديلة وواعدة  لمواجهة هذا العجز ,وفى مقدمتها  الاستخدام الذكي للمياه التي تم استخدامها بالفعل.
وأشار إلى أن إعادة الاستخدام الآمن لا يزال محدودًا وغير متوازن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا,حيث  يمثل فقط 18% من إجمالى المياه المستخدمة ,ويبقى 82% منها بلا إعادة تدوير، مقارنة بحوالي 70% فقط في البلدان ذات الدخل المرتفع ,لذا لابد من حل كل المشكلات الإدارية والمعوقات للتوسع فى إعادة استخدام مياه الصرف بعد معالجتها
 ومن جانبه قال الدكتور خالد أبو زيد ، المدير الإقليمي للموارد المائية ،بمركزالبيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا “سيداري”:إن المشروع يستهدف رفع كفاءة العاملين في محطات الصرف الصحي والتوسع فى إعادة الاستخدام الأمن للمياه المعالجة ,والعمل على بناء القدرات الفنية وتزويدهم بالمعرفة اللازمة وأحدث انواع التكنولوجيا المستخدمة في معالجة المياه العادمة.
كما يستهدف التنسيق مع الجهات والوزارات المعنية لوضع أليات خاصة لتطبيق إستراتيجية إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالجة.
وأضاف انه سيتم اليوم”الأربعاء ” تقديم المشروع وإطلاقه رسميًا مع الشركاء الرئيسيين,لافتا إلى عقد جلسة مع ممثلي الشركاء الرئيسيين  لمناقشة التحديات والفرص المؤسسية لصياغة وتنفيذ سياسات إعادة استخدام المياه الشاملة والفعالة في مصر.
وأوضح د.خالد أبو زيد أن المياه العادمة هي المورد الطبيعي الوحيد الذي يزداد مع نمو المدن والسكان, وتولد بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 18.4 كيلومتر مكعب من مياه الصرف في السنة..
يشارك في الجلسة النقاشية والتي تعقد علي هامش أسبوع المياه الذي تستضيفه القاهرة حاليا..د.محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه وزير الري الأسبق.،ود.رفعت عبد الوهاب رئيس قطاع البحث والتطوير بالشركة القابضة للمياه ود.عاطف سويلم اخصائي إدارة المياه بمنظمة ايكاردا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى