الأخبارالمياه

سدود جديدة تدخل خدمة السيول بسيناء…تعرف عليها

الري تواصل حالة الطوارئ بعد سقوط الامطار في سيناء

>> تقرير: تجمع المياه أمام سدود جنوب سيناء… ولا أضرار علي الطرق

 

أعلنت وزارة الموارد المائية والري انها واصلت الاستعدادات لمواجهة موسم الأمطار والسيول والتدابير التي تجريها بالتنسيق مع المحافظات وكافة الجهات المعنية للتعامل مع اية مستجدات خاصة بالامطار والسيول وتفعيل لجان المرور على مخرات السيول للوقوف على مدى جاهزيتها لإستقبال مياه السيول للعام الحالي 2018/2019.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي اليوم الخميس، إنه فيما يخص حالة الطقس والامطار ، فقد شهدت منذ يوم الثلاثاء الموافق 16/10/2018 وحتى صباح اليوم الخميس الموافق 18/10/2018 مدينة سانت كاترين وبعض مدن العريش ورفح والشيخ زويد وبئر العبد سقوط امطار متوسطة لعدة مرات متكررة  ، مما أدى إلى وصول كميات مياه بسيطة للبحيرة رقم ١ بمنطقة النبي صالح بالمدينة.

وأضاف البيان:” تجمعت المياه فى الأماكن المنخفضة الموازية للطرق داخل المدينة وفي منطقة النبي هارون، إلا أنه لم يحدث أي تأثير للأمطار على الطرق أو المنشآت أو الأكمنة” موضحا ان سد وادي الإسباعية بحي الإسباعية بمدينة سانت كاترين قام  بحجز المياه التي هطلت على حوض وادي الإسباعية .

ولفتت الوزارة إلي إنه تم الإنتهاء من تنفيذ و افتتاح سد وادى الإسباعية في شهر يوليو الماضي ضمن منظومة حماية مدن محافظة جنوب سيناء من أخطار السيول . حيث يصل طول السد إلى ١٥٠ متر ويصل ارتفاعه إلى ٦.٥ متر بينما تصل سعة السد التخزينية  إلى 100 ألف متر مكعب و قد وصلت تكلفة تنفيذه حوالى  ٥٤٣٥٠٠٠ جنيه، مشيرا إلي توقف الأمطار على معظم الانحاء وجارى التنسيق مع الجهات المعنية والمتابعة بالمحافظات لتشكل فريق عمل واحد متكامل للتعامل اللحظي مع أية مستجدات. وتستمر في عملها غرفة العمليات المركزية الكترونية التي تم تشكيلها والتى تضم كافة جهات الدولة المعنية للتعامل الفوري والوقتي مع السيول والامطار لضمان تحقيق التنسيق الكامل بين الجهات من خلال الدفع بكل الموارد المتاحة ( بشرية – مادية- معدات ) .

و في ذات السياق، تسود حالة من الطقس المستقر كافة محافظات والوضع أمن ومناسيب المياه بالترع والمصارف ومحطات الرفع أمنه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى