الأخبار

تفاصيل إفتتاح موسم الصيد في محافظة البحيرة

“ابوستيت” و”أمنة” و”محرز” يفتتحون موسم الصيد من مزرعة برسيق بالبحيرة

>وزير الزراعة: تخصيص 25% من انتاح المزرعة للبيع في منافذ المحافظة بأسعار مخفضة

>”ابوستيت” يستجيب لمطالب الصيادين ويقرر اعادة النظر في القيمة الايجارية للمزارع السمكية تمهيدا لتخفيضها

 

افتتح الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة والدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للانتاج الحيواني والسمكي والداجني، موسم الصيد بمزرعة برسيق للاستزراع السمكي في جنوب بحيرة ادكو بمخافظة البحيرة.

 

وأكد وزير الزراعة ان هناك سعي دائم لتطوير الانتاج السمكي في مصر، بما يساهم في زيادة المعروض من الاسماك، وخفض أسعارها، لافتا الي أن  موسم الصيد هذا العام هو موسم مبشر بالخير، وهناك انتاجية متميزة من الاسماك من الأصناف المتميزة.

 

وأشار وزير الزراعة الي انه سيتم التنسيق بين الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية علي تطوير مزرعة برسيق ورفع كفائتها وزيادة عمقها،  بما يساهم في زيادة الانتاجية، وبالتالي تحقيق تنمية للثروة السمكية في مصر.

 

وقرر وزير الزراعة تخصيص 25% من انتاج مزرعة برسيق لمحافظة البحيرة، بحيث يتم طرحها في منافذها للمواطنين  بأسعار مخفضة، حتي يشعر المواطن بالتنمية الحقيقية علي أرض المحافظة، والاستفادة من الموارد المتاحة، لافتا الي ان الحكومة حريصة علي تحقيق تنمية شاملة في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

واستجابة لمطالب صيادي المحافظة خلال المؤتمر الشعبي الذي عقد علي هامش الجولة بمزرعة برسيق بحضور عدد من الصيادين واعصاء مجلس النواب، وأهالي المنطقة،  قال وزير الزراعة انه سيتم اعادة النظر في القيمة الايجارية للمزارع السمكية، ومراعاة التكاليف، والاستثمارات والانتاج، وذلك تمهيدا لتخفيض اسعار الايجارات، لتخفيف العبء عن كاهل الصيادين، بما سيعود بالنفع ايضا علي المستهلكين، بخفض أسعار الأسماك.

 

ومن جهته قال اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، ان المحافظة لديها حوالي 20 منفذ سيتم زيادتها خلال المرحلة القتدمة، وسيتم من خلالها نوزيع الاسماك بالنسبة المخصصة للمحافظة، وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهلهم، لافتا الي ان هناك تنسيق مع وزارة الزراعة لتطوير بحيرة ادكو ومضاعفة الانتاح بها.

 

واكدت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للانتاج الحيواني والسمكي والداجني، علي أهمية مزرعة برسيق، حيث تنتح وحدها حوالي 11% من انتاج المزارع السمكية في مصر، لافتة الي انه سيتم العمل على زيادة كفاءة مصنع الاعلاف بالمزرعة  وتطويره وزيادة قدرته الانتاجية، فضلا عن العمل على التطوير المستمر للمزرعة، لزيادة انتاجيتها وحتي يعود بالنفع علي المزارع.

 

وأشارت محرز الي ان خطط تطوير المزارع السمكية أيضا تشمل التحول من النظام المفتوح الي شبه المكثف، كذلك التوسع الرأسي لزيادة الانتاج، وتحقيق اقصى انتاحية ممكنة من وحدة المساحة.

 

واكدت نائب الوزير، على أهمية الحد من السلاسل الوسيطة، للمساهمة في خفص الأسعار، وشعور المواطن بالتنمية الشاملة، لافتة أن المرحلة الراهنة تحتاج الي تكاتف الجميع من أجل النهوض بالانتاج وتحقيق التنمية في كافة المجالات.

ومن ناحيته قال ايمن عمار رئيس الهيئة العامة لتتمية الثروة السمكية، ان مزرعة برسيق تقع علي مساحة اجمالية تبلغ حوالي 2000 فدان، والمساحة المائية لها حوالي 1404 فدان، حيث تنتح المزرعة  أسماك البلطي، العائلة البورية،  المبروك، والقراميط.

 

وأشار الي ان المزرعة تتكون  من سبع قطاعات إنتاجية بعدد 248 حوض تربية و 58 حوض تحضين، كذلك يتراوح متوسط انتاج الفدان ما بين   2.5 و 3 طن.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى