الأخباربحوث ومنظمات

مصر تدرب 22 أفريقيا علي الكشف علي الامراض العابرة للحدود بمعهد صحة الحيوان

شارك 22 متدربا من 22 دولة أفريقية في الدورة التدريبية التي نظمها معهد بحوث الصحة الحيوانية التابعة لمركز البحوث الزراعية، حول دور المحاجر البيطرية والمعامل التشخيصية في السيطرة علي الامراض الوبائية العابرة للحدود ذات التأثير علي التجارة البينية بين الدول، وذلك برعاية الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة والدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وقالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة ان الدورة تستهدف تحقيق عددا من المحاور للتعريف بدور قياس الجودة لمنع دخول الامراض المعدية والتوجيه بنظم الإعتماد طبقا للمواصفة رقم 17025، مشيرة إلي أن الدورة تطرقت إلي تشخيص مرض الحمي القلاعية والوادي المتصدع باعتبارهما أحد أخطر الامراض التي تهدد الثروة الحيوانية بالدول الافريقية وتعوق التبادل التجاري بين هذه الدول.

وأضافت “محرز”، ان العائد من الدورة التدريبية يستهدف إعداد متدربين ذو كفاءة عالية من الدول الافريقية وزيادة المهارات العلمية في مجال التشخيص المعملي للأمراض المعدية وتحفيز نظم التقارير للإبلاغ الفوري أثناء حدوث الأوبئة، وتأسيسي إستراتيجية لخطة الطوارئ والسيطرة علي الامراض الحيوانية العابرة للحدود دعما للتجارة البينية بين الدول الافريقية.

ومن جانبه قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد الصحة الحيوانية ان الدورة التدريبية تتناول تطبيق دستور المنظمة الدولية للصحة الحيوانية OIE في التعريف والقياسات للأمراض الوبائية وتبادل المعلومات بين الدول بما يحقق السيطرة علي الامراض والتوعية بمخاطرها.

وأضاف شاهين ان الدورة تناقش أيضا الإجراءات التنفيذية التي تقوم بها المعامل البيطرية التشخيصية أثناء الطوارئ للأمراض الوبائية وميكانيكية تبادل المعلومات لتقليص أو منع إنتشار الامراض الحيوانية العابرة للحدود.

وأشار مدير معهد الصحة الحيوانية إلي إنه تم تجديد الثقه والاعتماد للمعمل الفرعي لسلامة الغذاء بدمياط والمعمل الفرعي المرجعي بدمنهور التابعين لمعهد بحوث الصحة الحيوانية ذلك خدمة للعملاء في مجالات متنوعه لسلامه الغذاء وصناعه الدواجن وحمايه الثروة الحيوانيه والداجنه وصحة البيئة طبقا للمواصفات القياسية العالمية 17025، موضحا أن المعهد علي أتم استعداد لتقديم افضل الخدمات التشخيصية للعملاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى