الأخبارالصحة و البيئة

أعداد تماسيح بحيرة ناصر… أرقام ودموع وكسل

>>تماسيح بحيرة ناصر 16 الف أم 75 ألفا…تعرف علي الحيوان الكسول

تعيش تماسيح النيل في بحيرة السد العالي وهي من أقوي أنواع التماسيح وتمتاز بكبر حجمها الذي قد يصل الى 16 متر وهذا النوع كسول ويميل الى الهدوء والبعد عن الضوضاء والتجمعات، والدليل على أن التمساح حيوان كسول هو إنه لا يبحث عن الغذاء بل يتغذي على ما يوجد أمامه وما يبقيه على قيد الحياة فقط ودليل ذلك أنه من وقت شروق الشمس وحتى غروبها يخرج بالقرب من شاطيء البحيرة

ووفقا لتقارير وزارة البيئة، فإن دورها يستهدف ان تولي اهتماماً كبيراً بالإدارة المستدامة للتمساح النيلي بمصر باعتباره مورد طبيعي من خلال إنشاء وحدة التماسيح بمحمية وادي العلاقي بأسوان لتقوم بأعمال الرصد البيئي ومتابعة كل الأعمال التى تتعلق بالتماسيح ببحيرة ناصر.

وتقدر أعداد التماسيح من 12 الف الى 16 الف تمساح وهو العدد المقدر الكلي من مرحلة الفقس أو عمر واحد يوم حتى مرحلة النضج الجنسي وتمثل التماسيح البالغة منها نسبة 20% فقط وفقاً لآخر دراسة تم إعدادها عن طريق وزارة البيئة عام 2015 .

ونصف هذه التماسيح متوحشة، والتمساح المتوحش يبلغ طوله 6 أمتار، ووزنه حوالي 950 كجم، والأنثى تبيض من 60:40 بيضة سنويًا، يأكل التمساح فى المتوسط يوميًا 20 كجم من الأسماك، بين المتوسط والصغير، التمساح الواحد يأكل 10 كجم فى اليوم“.

وتعد مصر من الدول الموقعة على اتفاقية استكهولم والتى تجرم صيد التماسيح لتحقيق التوزان البيئى بالبحيرة، وحتى لا تتعرض إلى الانقراض، وعقوبة صيد التماسيح تندرج تحت قانون البيئة لعام 2009، الذى يحظر القيام بصيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والكائنات الحية المائية، أو حيازتها أو نقلها أو تصديرها أو استيرادها أو الاتجار فيها حية أو ميتة كلها أو أجزائها أو مشتقاتها، أو القيام بأعمال من شأنها تدمير البيئة الطبيعية لها وتصل العقوبة بغرامة مالية لا تقل عن 5 الاف جنيه ولا تزيد عن 50 الف جنيه.

إلا إنه رغم ذلك يستغل الصيادون بحيرة ناصر في إرتكاب مخالفات صيد التماسيح يعتبر جلود التماسيح من أثمن الجلود ويتم استخدامها لصناعة الملابس والحقائب، حيث يصل تسعير جلد التماسح الذى يبلغ طوله 2 متر، أكثر من 2000 جنيه على الأقل.

ويتم استغلال التماسيح الصغيرة التى لا تترواح طولها 25 سم، فى بيعها لأهل المحافظة وتحديدا فى القرى النوبية المعروفة عنها أنها مزارات للسائحين، فيتولى اهل هذه القرى تربية التماسح لمدة سنوات، ويكون بمثابة وسيلة لجذب انتباه السائحين والتقاط الصور التذكارية معه.

وفيما يتعلق بتغذية التماسيح فهي بطيئة الهضم والتحليل للبروتينات وبالتالي فهي تتغذي على الحيوانات النافقة والكائنات الأخري وليس على الأسماك فقط، ولذلك فإن التماسيح لا تتغذي خلال فصل الشتاء وتقوم بتوفير طاقتها لتنظيم درجة حرارة جسمها .

وتوضح التقارير إنه لا توجد أي دراسات أو أبحاث تثبت أو تحدد كمية الأسماك اليومية التى تتغذي عليها التماسيح ولكن جميع الدراسات أكدت على بطء عملية الهضم وكسله فى البحث عن الغذاء وعدم اقتصار غذاءه على الأسماك فقط ولا يميل إلى مهاجمة الأسماك او مطاردتها.

ولكن فى حالة نقص الغذاء الأساسي له يمكن أن يتغذي على الأسماك بطيئة الحركة ضعيفة البنية وبكميات تقدر بحوالي 1 كجم يومياً وهذه الكمية لا تؤثر على الإطلاق على المخزونات السمكية بالبحيرة، وتصل ذكور التماسيح الى مرحلة النضج الجنسي عند 2.5 م (12 – 15 سنة) ، بينما تصل إناث التماسيح الى مرحلة النضج الجنسي عند 2 م (12 – 15 سنة) 

وتضع إناث التماسيح بيضها مرة واحدة سنوياً خلال شهري ابريل ومايو وبمتوسط 40 بيضة وتقوم بحراستها ورعايتها حتى الفقس ، ونسبة فقس البيض لا تتعدي 10% ، ونسبة البلوغ الجنسي بعد الفقس 1 : 2% ، وموسم فقس البيض هو شهر أغسطس، حيث تترواح مدة فقس لبيض 40 يوما، حينها تنتشر التماسيح الصغيرة التى يتم اصطيادها بسهولة لعدم قدرتها على السباحة فى الأعماق فتنتشر على الشواطئ فيصطادها الصيادون باليد لبيعها.

 يأتي ذلك بينما حذر النائب حسن سيد خليل، عضو مجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بأسوان، من خطورة عد مالسيطرة علي تكثار التماسيح، موضحا أن بحيرة ناصر  يوجد  بها أكثر من 75 ألف تمساح يمكن الاستفادة بجلودهم. وإنه استمع إلى بعض الصيادين ببحيرة ناصر حيث أكدوا أنه يوجد أكثر من 75 ألف تمساح فى البحيرة تتغذى على أنقى وأنضف أنواع السمك، وأن أكثر من نصف هذه التماسيح توحش ويبلغ طول التمساح حوالى 7متر ووزنه من 950 إلى 1000كجم، وأن أنثى التمساح تبيض من 30 إلى 50 بيضة سنويًا، وأنه يتغذى في المتوسط يوميًا على أكثر من 30 كجم من الأسماك.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى