الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

الجمعية العربية لوقاية النباتات: المنطقة تعاني من عمليات غش للمبيدات بصورة غير مسبوقة

>> فهيم: الآفات الزراعية تحولت إلي "وباء" بسبب ضعف المنظومة الزراعية وتناثر المزروعات

حذر المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها الجمعية العربية لوقاية النباتات من مخاطر غش المبيدات والتي وصلت لدرجة غير مسبوقة وتسببت في تغييرات فسيولوجية في اعمال مكافحة الآفات وتسببت في إنتشارها وتحولها إلي أحد العناصر التي تضعف من القدرة علي التأقلم مع التغيرات المناخية التي باتت تهدد الإنتاج الزراعي في المنطقة العربية.

ومن جانبه كشف الدكتور محمد علي فهيم الخبير الزراعي بمركز البحوث الزراعية، عن وبائية ومكافحة الآفات التي تهدد المحاصيل الاستراتيجية في المنطقة العربية، إذ تحدث عن المكافحة الجماعية للآفات والأمراض وأهميتها، والتي تحدث بسبب عشوائية وتناثر الزراعات، وتعدد العوائل في نفس منطقة الزراعة، وضعف وانعدام كفاءة المبيدات بسبب الغش، وتعاقب العروات في مناطق جغرافية قريبة من بعضها، وزراعة نفس الأصناف على مدار مواسم كثرة.

وأضاف فهيم في كلمته خلال ورشة العمل التي نظمتها الجمعية العربية لوقاية النباتات، تحت عنوان “الآفات الغازية في البلدان العربية”، أن المناخ أصبح أكثر مناسبة لكل الآفات والأمراض، ولم يتمكن مواجهة جنون وشراسة الآفات والأمراض إلا بمنهج المكافحة الجماعية أو الإدارة “الشاملة” للآفات والأمراض وإجراء عمليات مكافحة الآفة في كل أو معظم المناطق في توقيت واحد، مؤكدا أان هذا لعدم حدوث تعاقب للأجيال مثلما حدث في السنة الماضية.

وأشار فهيم، إلى أنه قريبا جدا سيكون هذا المنهج هو الذي سيقاوم وينجز في الحد من خطورة الآفات والأمراض على الزراعة.

وشارك في ورشة العمل أكثر من 200 مشارك من جميع تخصصات وقاية النباتات بمراكز البحوث المصرية والعربية، من سوريا ولبنان والأردن وتونس وفلسطين والعراق، كما شاركت بعض المنظمات الدولية والإقليمية.

وناقشت الورشة عدة محاور، أبرزها الصحة النباتية والتغيرات المناخية، والأمراض الفيروسية والبكتيرية الغازية الجديدة في الدول العربية والشرق الأدنى، والمسببات المرضية المهمة اقتصاديا والتي تنتقل بالتربة في البلدان العربية، الاتجاهات الجديدة في إدارة الآفات، والآفات الحشرية ذات الأهمية الاقتصادية وإدارتها في المنطقة العربية، والحشرات الغازية الجديدة في البلدان العربية.

ومن ناحيته، قال الدكتور مختار الوقاد أستاذ المكافحة المتكاملة لذباب الفاكهة بمعهد بحوث وقاية النباتات عن الورشة، أنها تناولت العديد من الموضوعات الهامة والحديثة لمكافحة الآفات وخاصة العابرة للحدود والتي تسبب مخاطر على المستوى القومي والإقليمي.

بينما قال الدكتور أحمد بركات، الخبير في مجال آفات المحاصيل الحقلية، أن ورشة العمل لامست العديد من المشاكل التي تتعرض لها المحاصيل الاستراتيجية في مصر والوطن العربي، ودارات المناقشات حول الطرق الحديثة في حصر وتقييم مخاطر هذه الآفات..

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى