الأخبارالصحة و البيئة

خبير زراعي: منين نبتدي الحكاية… الشتاء سيكون عاما للأمراض الفطرية

>> فهيم: ذبابة الفاصوليا الملعونة تهدد مكانة مصر في تصدير المحصول

قال الدكتور محمد علي فهيم وكيل المعمل المركزي للمناخ، إن شتاء 2019 هو “سنة الأمراض الفطرية والبكتيرية، مثلما كان صيف 2018 هو عام الآفات الحشرية، موضحا ان أن شتاء 2019 هو عام الندوة (اللفحة) المتأخرة على البطاطس الشتوية والصيفية، وإعفان التقاوي على البطاطس الصيفية والجرب العادي، والعفن الرمادي وتبقعات ولفحات الأوراق في الفراولة، و البياض الزغبي واللفحة الارجوانية على البصل، والتبقع البكتيري والندوة المبكرة على الطماطم.

وأضاف فهيم، أن المناخ يزيد التهيئة الفسيولوجية للإصابة بكثير من الأمراض الفطرية والبكتيرية، مشيرا إلي إنه سيكون عام العفن الأبيض والصدأ على الفاصوليا، و البياض الدقيقي على معظم اشجار الفاكهة، والبياض الدقيقي واعفان ثمار العنب، والتبقع السركسبوري على البنجر، والتبقع البني والصدأ على الفول، والصدأ الأصفر على القمح، وموت الاجنة في المانجو.

وأشار إلى أن أنظمة التنبؤ بالأمراض سيكون لها دور فعال جداً خلال هذه السنه لتوقع قيام “الدورة” الأولى من هذه الإصابات، خاصة لمحصول الفاصوليا وهو من المحاصيل التصديرية الهامة لمصر، مشيرا إلي العلاقة بين الاصابة بذبابة الفاصوليا باعفان منطقة التاج والجذور في الفاصوليا .
وأوضح فهيم ان ذبابة الفاصوليا تتبع رتبة ديبترا او ثنائية الاجنحة وهي الوحيدة من اجناس الرتبة التي تسلك سلوك مختلف عند التعذير حيث تتجه اليرقات في عمرها اليرقي الاخير عبر انفاقها من الورقة الي العنق ثم الفروع واخيرا الساق الرئسية محدثة جروحا طولية ثم تعذر في المنطقة الملاصقة لسطح التربة .

وألمح الخبير الزراعي إلي إنه بمجرد الري وملامسة ماء الري لهذه الجروح تهاجمها الفطريات الجرحية وتبدأ في تحلل الانسجة ويمتد العفن للجذور والشعيرات الحذرية وبعدها يضعف الامتصاص وتصفر النباتات ثم تجف وتموت ، وذلك بسبب الاصابات الوبائية هذا الموسم هو زيادة تعداد الذبابة بسبب المناخ المناسب واتصال واستمرار الاجيال لان الفاصوليا منزرعة تباعا واغفل معظم مزارعيها مكافحة الذبابة، بالإضافة إلي  التوسع في زراعات الفاصوليا بمساحات اكبر من اي موسم فاصبحت مرتعا للذبابة .

وشدد “فهيم”علي :” كان الحل من البداية هو مكافحة الذبابة جماعيا، بمبيد مناسب مع مانع انسلاخ ويكون الرش بعد المغرب مباشرة .. وكان يكفي رشتين فقط للتخلص من الذبابة ، ولكن ما حدث كان جهلا من المزارع بمخاطر ذبابة الفاصوليا، مشيرا إلي أن ذلك سوف يؤدي إلي تدهور كبير في الانتاجية المتوقعة للفاصوليا في هذه العروة علي مستوي الجمهورية قد تصل لاكثر من 50% بسبب ذبابة الفاصوليا الملعونة.

ولفت إلي إنه قام بجولة تفقدية لمناطقَ شمال الجيزة ناحية الخطاطبة وكذلك بعض قري المنوفية، وفوجئ بالانتشار الجنوني لذبابة الفاصوليا علي الزراعات بهذه المناطق، ولاول مرة في تاريخ هذه الحشرة ان تتداخل 10 اجيال كاملة ، مشيرا إلي التعداد المتفجر للذبابة البيضاء ونطاطات الاوراق علي البطاطس والطماطم والباذنجان والفلفل وكل الخضر تقريبا .. في كل انحاء الجمهورية بما فيهم مناطق كانت خطا احمرا لتواجدها ، ولكن ما حدث كان مغايرا للكل التوقعات حيث انتشرت ذبابة المقات علي الخيار والكوسة وكأننا ما زلنا نزرع الاصناف البلدية المندثرة من 35 سنة ،واتصال اجيال دودة ورق القطن ليتداخل الجيل الاخير علي القطن مع الجيل الاول علي البرسيم، بعدما تداخل الجيل الرابع علي البرسيم مع الجيل الاول للقطن في اوائل مايو السابق واصابتها للبنجر والبطاطس بعدما ضاق بها الحال، مشددا علي أهمية وضع الخطط العاجلة لحماية الإنتاج الزراعي إعتمادا علي مبدأ الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات للسيطرة علي غزو الآفات الزراعية لمختلف المحاصيل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى