الأخبارالاقتصاد

رغم حرب البطاطس… الصادرات الزراعية تقفز إلي 4 ملايين و438 ألف طن خلال 10 شهور

أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ان إجمالي الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من الأول من يناير وحتي الأول من نوفمبر الحالي بلغت 4 ملايين و و438 ألف طن من المنتجات الزراعية التي تم تصديرها إلي الخارج، بزيادة 316 الفا و 652 طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي منها مليوني و912 ألف طن من  13 صنفا من المحاصيل الزراعية ضمت الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والباذنجان والمانجو والثوم والجوافة والعنب.

وقالت مصادر مطلعة لـ”اجري توداي”، ان هذه القفزة تأتي رغم ما يشنه البعض من حملات علي القطاع الخاص للتأثير في الصادرات الزراعية المصرية إلي الخارج ومنها الحملة غير المبررة علي تداول البطاطس والربط بينها وبين التصدير إلي الخارج.

أضاف التقرير حصلت “اجري توداي”ـ علي نسخة منه، ان صادرات مصر من الموالح بلغت مليونا و617 ألف طن بدلا من مليونا و 530 ألف طن، لتحتل المركز الأول في الصادرات الزراعية المصرية، تلاها في المركز الثاني تصدير 760  ألف طن من البطاطس، في حين إحتلت صادرات مصر من  البصل المركز الثالث بإجمالي كمية بلغت 286 ألف طن ، تلاها  صادرات مصر من  العنب في المركز الرابع بإجمالي 100ألف طن .

ووفقا للتقرير إحتلت صادرات مصر من  الرمان المركز الخامس في قائمة الصادرات الزراعية بإجمالي 73 ألف و341 طنا، تلاه في المركز السادس صادرات المانجو بإجمالي 21 الف طن، بينما قفزت صادرات مصر من الفاصوليا لتحتل المركز السابع بإجمالي 15 الفا و603 طنا من الفاصوليا بدلا من المركز العاشر الشهر الماضي.

وأضاف التقرير ان صادرات مصر من الثوم إرتفعت إلي  13 الفا و 992 طن لتحتل المركز الثامن، بينما تراجعت صادرات مصر من الفراولة إلي المركز التاسع  بإجمالي 10الف و  822 طن بدلا من المركز السابع الشهر الماضي، مشيرا إلي أن صادرات مصر من الجوافة بلغت  3382 طن  تحتل به المركز العاشر.

وإحتلت صادرات مصر من الفلفل المركز الحادي عشر بإجمالي كمية بلغت 2850 طن، مشيرا إلي أن صادرات مصر من  الخيار بلغت  5946  طنا لتحتل بها المركز الثاني عشر تلاها في المركز الثالث عشر تصدير 1464 طن من الباذنجان.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى