الأخباربحوث ومنظمات

ندوة الاتحاد العربي للأسمدة…خبراء وتوعية وحلول لهموم سيوة

 

>> خبراء مركز بحوث الصحراء يضعون خارطة طريق لرصد مشاكل الواحة

إفتتح الدكتور محمود أبراهيم الدسوقي أستاذ الفاكهة المتفرغ في مركز بحوث الصحراء، الندوة الإرشادية الزراعية حول الإدارة المزرعية المستدامة لإنتاج النخيل والزيتون تحت ظروف واحة سيوه، ضمن  فعاليات اليوم الاول للقافله الزراعيه الاولي بواحه سيوه للتعاون بين مركز بحوث الصحراء ممثلا في مركز التميز المصري للزراعات الملحيه والاتحاد العربي للاسمده ومديريه الزراعه بمحافظه مطروح. 

  وقال الدكتور محمود ابراهيم الدسوقي استاذ الفاكهه المتفرع بمركز بحوث الصحراء إن دور مركز التميز المصري للزراعات الملحيه هو تحقيق اهداف مركز بحوث الصحراء ضمن برامج استراتيجيات الدوله للتنميه المستدامه.

وألقي الدسوقي محاضره عن الاداره المزرعيه المتكامله لتحسين انتاج الزيتون واهم المشاكل التي تواجه زراعات الزيتون من تغيىرات مناخيه وملوحه وانخفاض في الانتاج وغير ذلك، مشيرا إلي أنه سيتم تنفيذ يومين حقليين يومي السبت والاحد لزياره محطه بحوث مركز بحوث الصحراء في منطقة “تجزرتي” بواحة سيوة، ومزرعتين للنخيل والزيتون لتنفيذ بيان عملي تدريبي للمزراعين والمهتمين من اهالي سيوه.

  بينما تحدث المهندس حسين السنيني وكيل وزاره الزراعه بمطروح  ممثلا لقيادات المحافظه والوزاره في هذا الملتقي حيث اوضح العلاقه الوثيقه بين مديريه الزراعه وبين كافه الجهات البحثيه وخاصه مركز بحوث الصحراء لحل مشاكل الزراعه في مطروح علي وجه العموم وفي واحه سيوه علي وجه الخصوص.          

   وتحدث ياسر خيري ممثلا عن الاتحاد العربي للاسمده حيث قام بايضاح أهداف التعاون بين مثلث التنميه المتمثل في اجهزه الانتاج والاجهزه العلميه والمزارعين والمنتفعين من صغار المستثمرين علي وجه الخصوص.         

  ثم بدأت المحاضرات العلميه بكلمة الدكتور سعد تادرس  استاذ الاراضي بالمركز  متحدثا عن التسميد المتكامل لاشجار الزيتون والنخيل وعلاقته بنوعيه مياه الري ، موضحا اهميه التسميد المتكامل مع ترشيد استخدامه في اطار المتاح من مياه الرى سواء كانت في المناطق مرتفعه الملوحه او في مناطق الكثبان تحت ظروف الواحه.

 وألقي الدكتور عيد محمد احمد استاذ مساعد الفاكهة بالمركز  محاضره عن دور العمليات البستانيه في تحسين انتاجيه النخيل تحت ظروف واحه سيوه  حيث ركز في حديثه علي افضل اساليب خدمه راس النخله في اطار برامج تسميد متكامله.

بينما  اشار الدكتور عصام احمد علي استاذ مساعد الوقايه بالمركز الي الاتجاهات الحديثه في مكافحه افات الزيتون وعلاقتها بالتسميد ودور العناصر المختلفه في زياده مناعه النباتات ومقاومتها لكثير من الافات واهميه ذلك في انتاج غذاء نظيف وامن اضافه الي انه ركز في حديثه علي احدث اساليب مكافحه سوسه النخيل.

 وفي محاضره الدكتور احمد الحاوي استاذ مساعد الانتاج الحيواني بالمركز عن تدوير المخلفات الزراعيه  اشار لأهمية هذه التكنولوجيا لحمايه البيئه والاستفاده بالمخلفات الزراعيه في انتاج اسمده عضويه او انتاج اعلاف للثروه الحيوانيه لسد الفجوه الغذائيه في هذا المجال.

 وتحدث الدكتور حسين محمد تهامي استاذ مساعد بالاقتصاد بالمركز عن اثر استخدام التسميد في تعظيم انتاجيه وحده المساحه في مزارع الزيتون والنخيل بواحه سيوه  وكيف ان ترشيد استخدام الاسمده سواء كانت عضويه او معدنيه مع ادارتها في التوقيتات المناسبه  يؤدي الي خفض النفقات مع تحسين الانتاج وجودته وزياده العائد من وحده الانتاج والمساحه واستمرار للاستفاده من كافه الخبرات واستكمالا لموضوع تدوير المخلفات والاستفاده منها.

بينما تحدثت  الدكتوره شيرين عادل عبد الحميد الاستاذ المساعد بالفاكهه بالمركز عن انتاج الكمبوست من كافه المخلفات الزراعيه عن طريق دوده الارض لانتاج السماد العضوي( فيرمي كمبوست) ومدي اهميه هذه التقنيه في انتاج نوعيه من السماد العضوي عاليه الجوده وغنيه بالعناصر الكبري والصغري.

وشهدت نهاية الندوة حلقه نقاش من الدكتور محمود ابراهيم الدسوقي و المهندس حسين السنيني  وكيل وزاره الزراعه بمحافظه مطروح والمحاضرين مع اهالي الواحه لكل المشاكل التى تواجه اهل الواحه وكيفيه حلها وانتهت الجلسه بالتوصيات إلي أهمية انشاء مركز للمعلومات المتكامله عن واحه سيوه يتضمن كافه المعلومات الازمه لرفع قدرات الواحه الاقتصاديه والاجتماعيه.

فيما أعلن مدير عام الزراعه بمطروح ومدير  الإدارة الزراعيه بسيوه تخصيص غرفه مناسبه بمعرفه المديريه لاستخدامها كمعمل لحين اتمام انشاءات المعمل المركزي المطلوب  .                                                 

 ومن جانبه قال الدكتور عاطف سلامة مدير محطة سيوه التابعة لمركز بحوث الصحراء ، ان المركز يقوم حاليا بتنفيذ اعمال الانشاءات للمعمل المركزي بالواحه لخدمه كافه الانشطه الزراعبه وحل مشاكها، كأحد الإستجابات لطلبات أهالي واحة سيوه.

وطالب أهالي واحة سيوه  بضروره استمرار التواصل بذات الاسلوب الذي تم تنفيذه بهذه القافله الزراعيه علي فترات متقاربه دعما لصغار المزارعين فيما تعهد المهندس ياسر خيري ممثل الاتحاد العربي للاسمده راعي القافله الزراعيه واعضاء القافله من الخبراء بمركز التميز المصرى للزراعات الملحيه والممثل لمركز بحوث الصحراء بتنفيذ مطالب الأهالي بالمرور علي الزراعات وحل مشاكل أهالي واحة سيوه، علي الوجه الذي يحقق المصلحه العامه للواحه.

   

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى