الأخبارالاقتصادالانتاج

د إسماعيل عبدالجليل يغرد: رسالة من “سنوسي مطروح لوزير زراعة مصر: أمطار الخير في مطروح تنبت البذور وتنعش الزروع …هل تسمعني …حول!

 

طالب عطية السنوسي نقيب الفلاحين الزراعيين في محافظة مطروح الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي بالتدخل لتوفير تقاوي مدعومة 50% من سعرها لصغار المزارعين خاصة ان تكلفة الشيكارة زنة 50 كيلو اصحبت تتراوح ما بين 350 جنية الى400جنية وهذا يعد عبء على المزارعين ، مشيرا إلي أن دعم الحكومة لمزارعي مطروح يستهدف  الاستفادة من موسم الامطار التي هطلت بكثافة علي المحافظة بدلا من تعرضها للإهدار.

وأضاف السنوسي في تصريحات لـ”أجري توداي”، ان الاستفادة من الامطار  يساهم في تحقيق التنمية المستدامة  من خلال زراعة المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة وتوفير مستلزمات الاعلاف للإنتاج الحيواني بالمنطقة، مشيرا إلي أهمية توفير تقاوي القمح والشعير بالقري والنجوع المنتشرة  في محافظة مطروح وخاصة ان المحافظة بها اكثر من 500 الف فدان قابلة للزراعة مع موسم سقوط الامطار هذا العام ـ.

وأوضح ان دور وزارة الزراعة لا يقتصر علي توفير مستلزمات الإنتاج لمزارعي مطروح بأسعار مدعوة ، ولكنها تحتاج أيضا إلي قوافلة إرشادية تستهك في تطبيق الممارسات الجيدة للاستفادة من الموارد المائية والارضية بالمنطقة خلال موسم الشتاء الحالي لزيادة المساحات المنزرعة بمختلف المحاصيل الحقلية مثل القمح والشعير أو المحاصيل البستانية مثل التين والزيتون والرمان .

ومن جانبه قال الدكتور إسماعيل عبدالجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق وعضو اللجنة الدولية لمكافحة التصحر  تعليقا علي تصريحات الشيخ عطية السنوسي علي صفحات التواصل الإجتماعي “فيس بوك”:”  هذه رساله من معالي وزير زراعه مطروح الي معالي وزير زراعه مصر ..هل تسمعني…هناك امطار خير في مطروح تنبت البذور وتنعش الزروع …هل تسمعني …حول!

وأضاف عبدالجليل أن جميع السيناريوهات العلمية حول التنبؤ بالامطار والسيول في المناطق الأكثر قحولة في العالم تشيرا إلي أنها ستتحول إلي مناطق أكثر تعرضا للإمطار والسيول، ضمن دورة مناخية جديدة قد تعيد خريطة المياه في هذه المناطق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى