الأخبارالانتاج

بالصور…مؤتمر مصري الماني يبحث دور صناعة الامصال واللقاحات في تطوير الإنتاج الحيواني والداجني

رئيس مركز البحوث الزراعية: برامج مشتركة لتطبيق قواعد الأمان الحيوي في المنشات الانتاجية

إفتتح الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية فعاليات ورشة العمل الخاصة بدعم التعاون المصري الالماني في مواجهة الامراض المتوطن والفيروسية والامان الحيوي للوقاية من الامراض، والتي ينظمها معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية بالعباسية ومعهد فريدريش لوفولير الألماني ضمن برامج التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في مجالات الطب البيطري وإنتاج اللقاحات والامصال وتطبيق قواعد الأمان الحيوي في المنشات البيطرية.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية في كلمته خلال إفتتاح ورشة العمل انها تأتي ضمن برامج التعاون المشترك يضم مجالات التعاون الزراعي والانشطة المرتبطة به بين البلدين، وخاصة في مجال حماية الثروة الحيوانية من الامراض المتوطنة والفيروسية وتطبيق قواعد الامان الحيوي للوقاية من هذه الامراض وخاصة أمراض انفلونزا الطيور والحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع.

وأضاف سليمان ان وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية تتبني تطبيق برامج لتحقيق الامن الغذائي وانتاج غذاء صحي وآمن والحفاظ على الصحة العامة وصحة الانسان لمنع انتشار الامراض المشتركة التي تنتقل بين الانسان والحيوان، مشيرا إلى أن الأجهزة البيطرية وصناعة اللقاحات تعد حائط صد لحماية ثروتنا الحيوانية من الامراض المشتركة.

وقال الدكتور مارتن جروشوب الاستاذ مدير معهد نوفال للأمراض المعدية في المانيا ان المعهد في المانيا والتخصصات المختلفة داخله المعنية بالأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلي الإنسان مشددا علي اهمية التعاون المشترك بين المعاهد البحثية في مصر والمانيا ومختلف دول العالم بهدف حماية الصحة العامة والأمراض الوبائية المشتركة التي تهدد صحة الانسان.

ومن جانبها تحدثت الدكتورة نيكول سيكون الباحثة في معهد  فريدرش لوفولير الالماني عن حمي الوادي المتصدع ومخاطرها علي الصحة العامة والحيوان خاصة الاغنام والابقار والماعز والجاموس والجمال موضحة إنه من الامراض الفيروسية الخطرة التي تهدد البيئة حيث ينتقل عن طريق البعوض والحشرات التي تتغذي علي دماء الماشية وتنقل الفيروسات الي الانسان بالإتصال المباشر، والتعامل مع اللحوم ومنتجاتها المصابة تؤدي الي اصابة الانسان بحمي الوادي المتصدع لانها تؤثر علي الجهاز العصبي والجهاز المركزي وتؤدي الي تضخم العقد الليمفاوية وتورم المفاصل وفقدان الوزن.

بينما قالت الدكتورة كاتيجا مارتنز المتخصصة في حمي كيو التي تصيب الماشية وتنتقل الي الانسان لانها مرض بكتيري وتنقل عدوي المرض باستنشاق الهواء الملوث بالبكتيريا وايضا بالملامسة المباشرة بين الانسان والحيوان او عن طريق الاتصال المباشر مع افرازات الحيوان المصاب فهي تعتبر اكثر الامراض التي تسبب في انتقال العدوي للإنسان واعراضها شبيهه بأعراض الأنفلونزا لمدة ١٥ يوما مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة خلال هذه الفترة.

ومن جانبه أشاد الدكتور حسني العدوي استاذ الميكروبيولوجي بمعهد فريدريش الالماني بالتعاون البحثي بين المعهد الالمانية ونظيرتها المصرية ضمن التعاون الالماني المصري المشترك بين البلدين، مشيرا إلي أهمية دور المراكز البحثية في حماية الإنتاج الحيواني والداجني والاسماك من مخاطر الفيروسات التي تهددها.

ومن جانبه قال الدكتور محمد سعد مدير معهد الامصال واللقاحات أن خطة المعهد تعتمد توفير اللقاحات اللازمة للوقاية من الامراض الوبائية التي تهدد الثروة الحيوانية وصحة الإنسان موضحا ان المعهد يعد حائط صد للوقاية من الأمراض الوبائية ويعد من اعرق المعاهد البحثية في الشرق الاوسط منذ عام 1903  التي تخدم منظومة الطب البيطري.

وأشار سعد الي ان المعهد نجح في انشاء مصنع لإنتاج لقاحات الحيوانات توفر 988 مليون و 236الف جرعة من اللقاحات اللازمة لتحصين الحيوانات ضد جميع الأمراض الوبائية ويوفر اللقاحات اللازمة لتحصين الدواجن بإجمالي 663 مليونا و59 الف جرعة لمكافحة امراض الدواجن حيث بلغ الانتاج الكلي من لقاحات الحيوان والدواجن للعام الحالي 838 مليونا و300 الف جرعة.

واضاف سعد في كلمته خلال ورشة العمل، انه علي مستوي الدولي يتم تصدير بعض منتجات المعهد لمختلف الدول العربية والافريقية والآسيوية حيث بلغ حجم التصدير25 مليونا و522الف جرعة من لقاحات الحيوان والدواجن وهي زيادة ملحوظة في الانتاج التي انعكست علي التصدير بسبب الجودة العالية فهي تخضع لاختبارات معملية داخل القسم المختص،ثم داخل معمل الجودة والمراقبة الداخلية بالمعهد المعتمد من المجلس الوطني لاعتمادات الجودة المعروف اختصار ب “ايجاك” طبقا للمواصفة الداخلية الايزو رقم 17025  ومعمل الجودة بالمعهد ثم معمل الامصال واللقاحات البيطرية.

وأضاف مدير معهد الأمصال واللقاحات بالعباسية، انه تم استحداث قسم للجودة الداخلية بالمعهد لأول مرة وتم عمل اسم تجاري للمعهد وهو “سيرفاك” من اجل زيادة الدخل ومعدل البيع. لتخفيف الأعباء المالية عن الدولة، مشيرا إلي أن المعهد يخطط حاليا لزيادة انتاج الاقسام المنتجة للقاحات حيوانات المزرعة عن طريق توفير الاجهزة اللازمة ومستلزمات الانتاج مما انعكس علي توفير احتياجات السوق المحلي وزيادة التصدير.

وأشار سعد الي استكمال إجراءات اعتماد قسم الجودة بالمعهد والحصول علي الايزو والبدء في تطوير اقسام المعهد للحصول علي شهادة Gmp والبدء في تكوير المكتبة وربطها بالمكتبات العلمية يتوافر بها H index-impact factor والتعاون مع المعاهد البخثية المختلفة وخاصة معهد فريدريك لوفولير.

وأوضح مدير معهد الامصال أن الوفد الالماني باعتماد معهد الامصال واللقاحات وحصوله علي شهادة الجودة 17025 وان المعهد شارك في مؤتمر اللقاحات الدولي في الولايات المتحدة الامريكية من 13- 15نوفمبر 2018 من خلال محاضرة القاها الدكتور محمد سعد مدير المعهد عن حمي الوادي .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى