اخبار لايتالصحة و البيئةالمناخامراضرفق بالحيوانصحة

قطتك والشتاء .. هل هي مستعدة لذلك ؟

أيام قليلة تفصلنا عن بدء فصل الشتاء رسميا و نزول درجات الحرارة إلى مستويات منخفضة تؤثر على صحة الانسان والحيوان على حد السواء إذا لم يتخذ كل منهما الاحتياطات اللازمة حيال ذلك.

فنحن نتخذ الكثير من الاحتياطات عند قدوم فصل الشتاء، لكن ماذا عن حيوانك الأليف وكيف يكون مستعدا لهذا الفصل؟

قد تتضرر حيواناتك وبخاصة القطط والكلاب من انخفاض درجات الحرارة، لذلك نقدم لكم نصائح خاصة بالقطط في هذا الفصل حتى توفر لها أفضل عناية ورعاية.

في البداية يجب ان تكون علي علم بأن القطط قادرة علي تحمل درجات الحرارة المنخفضة طالما اعتادت علي ذلك، لذلك فإن القطط التي تعيش في الشوارع يمكنها التأقلم مع درجات الحرارة بسهولة على عكس القطط المنزلية وفقا للخبراء.

٥ نصائح عليك اتباعها مع القطط في فصل الشتاء

1 – قم بصنع رداء من الصوف أو الأقمشة لقطتك

فعليا حتما عليك بصنع رداء من الصوف وهو اقضل طريقة لوقاية قطتك من الشعور بالبرودة.

يمكنك استخدام بواقي الأقمشة القديمة والقيام بصنع رداء من الصوف أو حتى مجرد كوفية صغيرة تساعد قطتك على التغلب على برودة الجو.

تأكد من ان رداء أو سترة القطة مريحة وليست واسعة فتتسبب في اعاقة قطتك عن الحركة والقفز، وفي نفس الوقت يجب عليك التأكد من أنها ليست ضيقة فتعيق حركتها او تعيقها من التنفس.

قم بصنع رداء من الصوف لتدفئة قطتك
قم بصنع رداء من الصوف لتدفئة قطتك

٢- قم بتوفير سرير دافئ لقطتك في مكان آمن

ستلاحظ في فصل الشتاء أن قطتك تتجنب دخول الأماكن الباردة مثل دورة المياه على عكس الصيف، لأن دورة المياه باردة جدا وستتسبب في انخفاض درجة حرارة القطط.

ربما تقوم قطتك بالهرب والاختباء في سريرك أو تحت الأغطية الثقيلة أو داخل خزنة الملابس.

لذلك قم بتوفير سرير لقطتك، سواء أن تقوم بشراء سرير مخصص للقطط أو قم باستخدام صندوق وضع بداخله قطعة من الصوف حتى تبعث على الدفء بسهولة.

كما يمكنك وضع سرير القطة بالقرب من المدفأة حتى تتمتع قطتك بليال طويلة من النوم والدفء في الشتاء.

قم بتدفئة السرير التي تنام به قطتك
قم بتدفئة السرير التي تنام به قطتك

٣- تأكد من غلق الأبواب والنوافذ جيدا

في ليالي الشتاء الباردة قد تصاب القطط بالفضول او الخوف أو الملل فتبدأ في التجول في انحاء المنزل بدون هدف وبالتالي ستكون أكثر عرضه للعديد من المواقف.

فإذا تركت النافذة مفتوحة فقد تقوم القطط بالتسلق والتعرض إلى تيارات الهواء، مما قد يصيبها بنزلات البرد الشديدة وربما ماهو أكثر من ذلك.

كما أن نسيان أبواب البلكونات مفتوحة قد يدفع القطط للخروج لها وبالتالي من المؤكد إصابتها بنزلات البرد وربما الإلتهاب الرئوي.

لذلك تأكد من إحكام الأبواب والنوافذ خاصة في المساء أو في حالة ترك المنزل لفترات خلال اليوم خاصة في فصل الشتاء.

٤ – تأكد من تدفئة منزلك

إذا انخفضت درجات الحرارة ستلاحظ ذلك على قطتك، فكل قطة تختلف عن الأخرى وتظهر بالتجربة حيث لا توجد درجة حرارة معينة نستطيع أن نقول أنها مناسبة للقطط.

لذلك لابد وان تراقب قطتك دائما وتوفير الطعام والماء لها خاصة في الليالي الباردة.

وإذا لاحظت أن قطتك تحاول أن تتسلل داخل فراشك أو تختبئ في صندوق ضيق أو داخل قطعة قماش في ركن من أركان منزلك فإنها بالتأكيد تشعر بالبرودة.

لذلك عليك التأكد من تدفئة منزلك بما يلائم احتياجات قطتك. 

كما إذا لاحظت أن قطتك تحاول الاختباء في مكان دافئ أو تحاول أن تخبرك بشئ ما عن طريق المواء عليك الانتباه ورفع درجة حرارة منزلك قليلا لتناسب قطتك.

تأكد من تدفئة منزلك من اجل قطتك
تأكد من تدفئة منزلك من اجل قطتك

٥ – قم بتخزين طعام كافي في منزلك

في بعض الأحيان تسوء حالة الجو بشدة ونضطر إلى عدم ترك المنزل لساعات طويلة وربما أيام في حالة حدوث أي مشاكل في الطرق بسبب الأمطار.

لذلك عليك دائما التأكد أن هناك طعام كاف لقطتك يكفيها لعدة أيام حتى لا تضطر إلى تركها بدون طعام إذا حدث أي شئ يمنعك من الخروج في الشتاء.

تخزين الطعام يجب أن يكون في عبوات زجاجية أو بلاستيكية مضادة للتعفن ونظيفة حتى لا تغير رائحة طعام القطط الجاف ” داري فود ” تقوم قطتك بتقبلها بسهولة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى