الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالوطن العربى

مزارعون اردنيون يلقون ” البرتقال ” في الأرض احتجاجا على تدفق منافستها السورية

قام مزارعون أردنيون بإلقاء المحاصيل الحمضية الخاصة بهم في الشارع الرئيسي بالغور الشمالي في الاردن، احتجاجا على تدفق محاصيل الحمضية مثل البرتقال والليمون وغيرها من المحاصيل السورية إلى الأسواق وبكميات وصفوها انها “هائلة”، رغم فائض الإنتاج المحلي.

وأكد المزارعون المحتجون على أن زيادة حجم استيراد المنتجات الخارجية إلى السوق المحلي، أغرق السوق وأدى إلى كساد المنتجات المحلية، وإلحاق الضرر والخسائر بهم، مما أجبرهم على التوقف عن قطف ثمارهم، بعدما ارتفعت تكاليف العمل الزراعي عن عوائده المالية.

واعتبر المزارعون المحتجون أن فتح الحدود أمام البضائع السورية سيلحق خسائر فادحة بالقطاع الزراعي الأردني وخاصة بمزارعي الحمضيات، مشيرين إلى أن وزارة الزراعة لا تولي هذه المسألة أي اهتمام، رغم شكوى المزارعين المتكررة حول تعمد إغراق السوق المحلية بمختلف أصناف الحمضيات السورية، وبأسعار تقل عن سعر الكلفة للمنتج المحلي.

من جانبه نفى لورنس المجالي المتحدث الإعلامي في وزارة الزراعة الأردنية أن يكون هناك إدخال حر للحمضيات السورية، مشيرا إلى أنها حتى وإن دخلت فهي بكميات بسيطة عبر أفراد وبشكل شخصي وبسياراتهم الخاصة، مؤكدا حرص الوزارة على حماية المنتج المحلي. ولن تسمح بإلحاق الضرر بمزارعيها أبدا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى