اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةحدائق نباتية و زهورصحةمصرنحل وعسل

خبير نحل يستعرض الاستخدامات والفوائد العجيبة لشمع النحل

يقول محمد هجرس خبير النحل أن شمع النحل هو منتج عجيب وساحر والذي يخرج من بطون النحل فكما قال الله تعالي ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) وبالنسبة الى انواع شمع النحل ولكن يختلف فى اللون فقط حسب الزهور التى ينتج منها النحل العسل والشمع حيث يفرزه النحل من حلقات السفلية لبطن النحل وعند إفرازه يكون سائل وعند خروجه للهواء يتحول لمادة صلبه تشبه قشور السمك ويكون حجمها بالميكرو ويقوم النحل برصها فوق بعضها للبناء جدار العين السداسية مثل بناء البيت من الطوب.

واضاف هجرس أن الشغّالة تبدأ بإفراز الشمع عندما تنتهي من تغذية اليرقات في اليوم الحادي عشر من عمرها، وتستمر في تصنيع هذا الشمع حتّى اليوم الحادي والعشرين. تحتاج شغالة النحل إلى تسعة كيلوغرامات من العسل، وكمية كبيرة من حبوب اللقاح لكي تتمكّن من إنتاج كيلوغرام من الشمع، وتفقد خلال إنتاجها للشمع ما نسبته 20% من بروتين جسمها، وشمع النحل ذو لون أبيض شفاف، وهو هشّ وسهل الكسر، وله رائحة زهرية. تركيب شمع النحل تُشكّل الهيدروكربونات 17% من شمع النحل، أمّا الكحولات الأحادية والثنائية فتشكّل 34%، والأحماض طويلة السلسلة كالبالمتيك 31%، والأحماض الهيدروكسيلية 13%، ومواد أخرى بنسبة 6%.

ويستعرض محمد هجرس خبير النحل فوائد شمع العسل الصحية كالآتى :

  1. الحساسية :

من احد فوائد العسل وخاصة من أشهر إستخدامات شمع العسل هي علاج الحساسية. حيث يحتوي علي خصائص غير مسببة للحساسية وبالتالي تساعد حماية الجلد من الحساسية الموجودة في الجو .  كما أن الشموع المصنوعة من شمع العسل مفيدة جداً  في توفير الإغاثة من الحساسية وأعراضها . وذلك لأنه عند إضاءة الغرفة بشمع العسل تنتج أيونات سالبة تقوم بتنظيف الهواء من جزئيات الغبار والوبر وحبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية الأخري . لذلك فإن شمع العسل من المواد التي تساعد في علاج الحساسية  مثل حمي القش والربو وأيضاً وسيلة ناجحة لتخفيف أعراض الإكتئاب

  1. علاج البواسير :

يعد شمع العسل من العلاجات الطبيعية  لمشاكل البواسير ويوصي الخبراء بخلطه مع زيت الأذيرون وزيت الزيتون لعلاج البواسير والشقوق الشرجية. كما يمكنك خلطه مع العسل وزيت الزيتون  وبإستخدام التطبيق الموضعي له يعاج البواسير . كما أن هذه الخلطة مفيدة جداً  في تخفيف الحكة وتقليل النزيف الناجم عن البواسير .

  1. نمو الشعر :

يعد شمع العسل أيضاً من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التحفيز علي نمو الشعر كما أنه يساعد في الحفاظ علي الشعر ناعم ولامع . كما يعمل علي حماية الشعر من الأضرار البيئية  لذلك يتم إستخدام شمع العسل في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو، البلسم ومنتجات إصلاح الشعر التالف لأنه مادة أمنة وطبيعية تغذي فروة الرأس وتضيف قوة ولمعان للشعر .

فوائد شمع العسل للبشرة :

يستخدم شمع العسل في العديد من منتجات العناية بالبشرة لأنه له العديد من الفوائد في حل المشاكل المختلفة مثل حب الشباب، الإكزيما، البشرة الجافة،حيث يقوم شمع العسل بتوفير الترطيب الكامل  للبشرة وحمايتها من الأضرار البيئية حيث يعمل كمضاد للإلتهابات، مضاد للبكتريا، مضاد قوي للأكسدة  وإليك فوائد شمع العسل للبشرة :

  1. حب الشباب :

من المعروف بأن شمع العسل فعال جداً في السيطرة علي حب الشباب حيث يحتوي علي فيتامين أ هو من علاجات حب الشباب. كما أنه مطهر جيد للبشرة ويساعد في الحصول علي جلد ناعم وخالي من العيوب بعد التخلص من حب الشباب .

  1. علاج جفاف البشرة :

بالإضافة إلي أن شمع العسل غني بفيتامين أ فهو يحتوي علي العديد من المواد المرطبة التي تعمل علي إصلاح الأنسجة التالفة . يمكنك الجمع بين شمع العسل و زيت اللوز والقليل من فيتامين هـ يساعد في تجديد خلايا البشرة الجافة .

  1. الإكزيما :

تعد الإكزيما من المشاكل الجلدية الشائعة  خصوصاً في فصل الشتاء، التي تتسبب في حدوث طفح جلدي وحكة الجلد وتؤدي الإكزيما إلي جفاف البشرة  وعند خلط زيت الزيتون مع شمع العسل يعمل علي تخفيف أعراض الإكزيما وكذلك الصدفية. وتعمل الخصائص الطبية لشمع العسل علي الحد من الإلتهابات ومنع العدوي .

  1. العناية بالشفاه :

شمع العسل من المرطبات الطبيعية مما يجعله بلسم رائع للشفاه ويمكنه علاج مشاكل تشقق الشفاه  بسهولة  من خلال التطبيق الموضعي لشمع العسل. أو عن طريق الجمع بين شمع العسل مع زيت جوز الهند وفيتامين هـ  أو البرتقال أو الليمون .

  1. علاج علامات التمدد :

تعد علامات التمدد من المشاكل المنتشرة خصوصاً بعد الحمل أو بسبب زيادة الوزن يمكنك الجمع بين زيت جنين القمح وزيت فيتامين هـ  وزبدة الكاكاو لعمل خليط طبيعي لمنع وعلاج علامات التمدد.

إستخدامات أخري لشمع العسل :

  1. طباعة المنسوجات :

يستخدم شمع العسل في صناعة الخيط الذي يساعد في الطباعة علي المنسوجات فهو يحتل حوالي 30 % من الخيط و 70 % بارافين .

  1. تزيين البيض في أوكرانيا :

من التقاليد الشعبية في أوكرانيا في شم النسيم تزيين البيض بالتصاميم المختلفة  بإستخدام شمع العسل في الرسم والطباعة علي البيض .

  1. منع الصدأ :

هناك مجموعة من الأدوات المنزلية وقطع الحديد الزهر مغطأة بطبقة لمنع الصدأ وعند فرك هذه الأدوات بشمع العسل يساعد في حمايتها من التأكل والصدأ .

  1. يستخدم في الشمع لإزالة الشعر :

يستخدم شمع العسل في معظم المنتجات الجلدية التي تستهدف إزالة الشعر الزائد .

  1. طلاء المسامير والدبابيس :

بمجرد تغطية المسامير بشمع العسل يساعد في منع حدوث الصدأ.

  1. أقلام الشمع :

هناك العديد من الأشكال المختلفة لأقلام شمع العسل منها الأقلام الملونة .

  1. قفل الأظرف :

يتم إستخدام شمع العسل في قفل الأظرف ودعوات حضور فتح الزفاف .

  1. تنظيف الأحذية المقاومة للماء :

قم بفرك شمع العسل علي الحذاء بالكامل بعد ذلك إستخدام مجفف لإذابة الشمع في جميع أنحاء الحذاء ثم تركه لمدة 5 دقائق قبل إرتداؤه .

  1. شمع العسل للشعر الجاف :

يستخدم شمع العسل كعلاج للشعر الجاف والحفاظ عليه ناصعا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى