الأخبارحوارات و مقالاتمصر

الدكتورة سهير الحديدي تكتب : التغذية النباتية صحية واكثر توفيرا من بروتينات اللحوم

د.  سهير طاهر الحديدي

معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية

قسم تكنولوجيا المحاصيل

التغذية النباتية هو مصطلح يطلق على مجموعة من التحديات الصحية و التغذوية حيث الوضع الاقتصادى والاجتماعى ومدي توفير واتاحة المواد الغذائية وخاصة مصدر البروتين  كاللحوم ومنتجاتها والاسماك والبيض ومع تزايد اسعارها العالمية والمحلية فان فئات واسعة من السكان وخاصة محدودى الدخل تواجه مشكلات حاده غذائية في القدرة فى الحصول عليها مما يؤدي الي تهديدات خطيرة صحية وتغذوية.

و تشير الدلائل إلى أن النباتيين بشكل عام أكثر صحة وتظهر العديد من الدراسات أن الشخص النباتي يعيش فترة عمرية أطول كما أنه أقل عرضة  للأمراض المزمنة عن الشخص الذي يأكل اللحوم و هذا يعكس حقيقة بسيطة و هو أنه الشخص  النباتي يتبع نظاما غذائيا صحيا أكثر من غيره فلديهم انخفاض في معدلات الإصابة بمرض شريان القلب التاجي، السمنة، ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثانى، امراض الكلى ، الزهايمر، وهشاشة العظام، الخرف وبعض أنواع السرطان.

والنظم الغذائية النباتية تميل إلى كونها غنية بالكربوهيدرات، الأحماض الدهنية أوميغا 6، والألياف الغذائية، والكاروتينات، وحامض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ والبوتاسيوم والمغنيسيوم. فهي منخفضة عموما في الدهون المشبعة والكوليسترول.

والنظم الغذائية للنباتيين والنباتيين الصرف المخططة جيداً يمكنها تلبية جميع الاحتياجات من البروتين والحديد والزنك، وفيتامين ب ١٢، والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى.

بينما النظم الغذائية النباتية المخططة على نحو سئ قد تكون منخفضة نسبيا في هذه المواد الغذائية، وخصوصا عند استهلاك سعرات حرارية غير كافية.

قد يلبى النظام الغذائى للنباتيين والنباتيين الصرف كافة الاحتياجات وتناسب جميع مراحل دورة الحياة بما في ذلك حمل ورضاعة و طفولة و مراهقة. والشخص النباتي الذي لا يتناول منتجات حيوانية علي الإطلاق عليه باللجوء الي المصادر الغذائية المدعمة بفيتامين B12 مثل لبن الصويا و حبوب الإفطارالمدعمة بالحديد والكالسيوم .

و اكدت الابحاث ان النباتيون الحقيقيون يعانوا من مشاكل صحية كثيرة وهم في حاجة إلي الأطعمة النباتية المتنوعة والوفيرة؛ ليتغلبوا علي مشكلة نقص تناول بعض الأحماض الأمينية الضرورية اللازمة للنمو وكذلك ليتغلبوا على مشكلة نقص الطاقة هذه المشاكل تظهر جلياً عند الأطفال والحوامل والمرضعات حيث نقص كمية الأحماض الأمينية الضرورية والطاقة في الغذاء النباتي التام قد ينعكس سلباً على نمو الأطفال النباتيين بشكل عام. فأطفال النباتيين الحقيقيين في المتوسط أقل طولاً وأخف وزناً من أطفال الذين يتناولوا المنتجات الحيوانية.

ولهذا توجب علينا الاهتمام بهذا النوع من الاغذية التعويضية وايجاد البدائل  وتطوريها وخاصة المصنعة  (مشابهات اللحوم) من البقوليات مثل فول الصويا -اللوبيا- الفاصوليا- العدس-الترمس  الخ وتطويرها الصناعات الغذائية القائمة عليها وتدعيمها بالفيتامينات خاصة فيتامين B12والكالسيوم خاصة في بدائل اللبن الطبيعي لتفي بالاحتياجات وترضي اذواق هذه الفئات.

ومن المدهش زيادة نسب و اعداد النباتيين علي المستوي العالمي بشكل تدريجي في الأونة الأخيرة  رغم تطور انتاج اللحوم المصنعة التي تفي بانواعها المختلفة كل الرغبات و الميزانيات الا ان شهرة التغذية النباتية سلطت الضوء اكثر علي ازمة بروتين النباتي الذي لا يزال الشك حوله هل يمكن ان يغنينا عن اللحوم بشكل نهائي؟ قبل معرفة اجابة هذا السؤال يجب معرفة انواع النباتين الخاص بهم, وهناك ال (vegan) وهو الشخص النباتى الحقيقى وهو يمتنع عن تناول جميع الاغذية الحيوانية ومشتقاتها اما الشخص ال (vegetarian) هو الشخص الذي يمتنع عن تناول اللحوم و الأسماك و الطيور .

والنباتيين ليسوا فئة واحدة كما كنا نتوقع و لكن تختلف قائمة طعامهم عن بعض كالأتي:

• Lacto vegetarian: و هو يعتمد منتجات الألبان بالإضافة الي نظامه النباتي.

• Lacto-ovo-vegeterian: يأكل البيض و منتجات الألبان مع نظامه النباتي.

• Ovo-vegeterian: و هو الذي يتناول البيض فقط اضافة الي نظامه النباتي.

• Pollo-vegeterian: الذي يتناول الدجاج و لا يتناول اللحوم و الأسماك.

• Semi-vegeterians: يأكل الأسماك و الدجاج و لا يتناول اللحوم الحمراء.

• Pescetarian: يتناول الأسماك و لا يتناول اللحوم و الدجاج.

• Flexitarian: لا يدرج هذا النظام ضمن أنواع الأنظمة الغذائية النباتية حيث يعتمد علي الخضروالفاكهة أساس في نظامه الغذائي و يلجأ احيانا الي تناول قليل من اللحوم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى