الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

مصر تحتل المركز الثالث بين أكثر الدول المستوردة للتفاح الأوروبي

شارك العارضون الأوروبيون المتخصصون في زراعة التفاح بالمعارض الغذائية والزراعية الدولية في مصر لمدة عامين، ومنها معارض HACE HOTEL EXPO 2017، Supermarket Show 2018، SAHARA EXPO 2018، 2018HACE HOTEL EXPO  ، وأخيراً بمعرض FOOD AFRICA  أحد أكبر المعارض التجارية الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية والزراعية على مستوى القارة الأفريقية، ونظموا حملة تحت شعار “حان وقت التفاح الأوروبي”، وبمشاركة النجمة رزان مغربي سفيرة الحملة بعنوان التفاح الأوروبي في قلب أفريقيا ، والشيف غادة التلي بالحديث عن إستخدامات التفاح الأوروبي في المطبخ المصري والدكتورة / نورهان قنديل خبيرة التغذية .

تدور الحملة بأكملها حول التفاح الأوروبي وتمولها المفوضية الأوروبية في إطار برنامج ” استمتع! إنها من أوروبا”.

و يمتاز سوق المنتجات الغذائية – الأغذية والمشروبات – في مصر بنموه المطرد الناجم بشكل أساسي عن الزيادة السكانية؛ ووفقًا للمرصد الدولي للأعمال، من المتوقع أن ينفق المستهلك المصري بشكل أكبر كل عام لشراء المنتجات الغذائية سريعة التلف، ومنها الفواكه والخضروات.

ومن جانبه وجه رئيس اتحاد مزارعي الفواكة البولندية ” Maliszewski Miroslaw ” شكره للدكتور علي مصيلحي وزير التموين و منظمي المعرض على هذا المجهود الرائع ودعوته ممثلا عن دول الاتحاد الأوروبي في المعرض.

وأكد رئيس اتحاد مزارعي الفاكهة البولندية علي استهدافهم من التواجد عرض التفاح الأوروبي، والذي يحتل المركز الثاني على مستوى العالم من حيث التصدير، مشيراً أن السوق الأوروبي يصدر العديد من الإنتاج لكافة دول العالم وتحديدا مصر، كما ان المستهلك المصري كان لديه فرصة جيدة للتعرف وتذوق الأنواع المختلفة للتفاح الأوروبي خلال العام الماضي ونأمل أن تتاح الفرصة ذاتها للمستهلك في الأسواق الأفريقية قريبا، ودعا المشاركين لزيارة الجناح.

وتنتج بولندا اصناف متعددة من التفاح اهمها ريد يونابرينس، رويال غالا، نايداريد، غلوستر، ريد ديليشس، يوناغوريد، غولدن ديليشس، ايداريد بالإضافة إلى تفاح غرويتسكي الذي يزرع حصريًا في بولندا وهو محمي بالعلامة الجغرافية.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فقد بلغ إنتاج التفاح في الاتحاد الأوروبي في عامي 2016-2017 حوالي 12,6 مليون طن، وبقيت الصادرات ثابتة على مستوى 1,6 مليون طن. وكانت بيلاروسيا والشرق الأوسط ودول شمال افريقيا وجهات استيراد التفاح الأوروبي الرئيسية.

في عام 2017، قام الاتحاد الأوروبي بتصدير ما مجموعه 1285135000 كجم من التفاح بقيمة 679493343 يورو. وكان أكبر المستوردين للتفاح الأوروبي في العام الماضي ، روسيا البيضاء تليها المملكة العربية السعودية ثم مصر و الإمارات العربية المتحدة ثم النرويج و الهندو كازاخستان والأردن ثم البرازيل وصربيا .

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الصادرات من الاتحاد الأوروبي لمصر بلغت 55.216.802 يورو في عام 2017 ، بإجمالي 115.410.000 كجم ، ويعد التفاح هو أكثر الفواكه المنتجة والمصدرة على نطاق واسع في الاتحاد الأوروبي الذي يحتل المرتبة الثانية بعد الصين في جميع الفئات، بما في ذلك الاستهلاك .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى